أخبار العالمأخبار عاجلة

“محكمة العدل الدولية” ١١ يناير بدء محاكمة إسرائيل علنيًا بإرتكاب الإبادة الجماعية في غزة

تعقد محكمة العدل الدولية، الخميس المقبل ١١ يناير، أولى الجلسات العلنية في الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا تطلب فيها محاكمة الكيان الصهيوني بتهمة ارتكاب إبادة جماعية في حربها على قطاع غزة المحاصر، في دعوى يدعمها الأردن والحكومة الفلسطينية.

وقالت المحكمة الدولية ومقرها مدينة لاهاي في هولندا ، إنها ستعقد جلسات علنية في الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا على دولة الإحتلال بشأن حربها على قطاع غزة يومي 11 و 12 يناير الحالي.

وطلبت جنوب إفريقيا من المحكمة إصدار أمر عاجل يعلن أن الكيان الصهيوني ينتهك التزاماته بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية لعام 1948.

من جهتها رحبت وزارة الخارجية الفلسطينية بخطوة جنوب إفريقيا، وقالت إن قوات الإحتلال الصهيوني سلطة احتلال غير شرعي وتصريحات مسؤوليها وممارساتها و حربها التدميرية على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة هي إبادة جماعية.

وذكرت الوزارة أن تشبيه الشعب الفلسطيني “بالحيوانات البشرية وأطفال الظلام” تعكس نوايا قوات الاحتلال بارتكاب هذه الجريمة، بالإضافة إلى القطع الفعلي للماء، والغذاء والكهرباء، ومنع دخول الدواء، والوقود، واستهداف البيوت، والمستشفيات وأماكن الإيواء، وتدمير محطات توليد الكهرباء وخزانات الماء.

وطالبت الوزارة الفلسطينية محكمة العدل الدولية بسرعة الاستجابة إلى طلب جنوب إفريقيا للإجراءات المؤقتة وبشكل عاجل من أجل وقف جريمة الإبادة الجماعية التي يمارسها الاحتلال الاسرائيلي.

بيان محكمة العدل الدولية

ووفقا لما جاء في بيان المحكمة الدولية عن نص الدعوى المقدمة من جنوب إفريقيا، فإن «أفعال إسرائيل تعتبر ذات طابع إبادة جماعية، لأنها ترتكب بالقصد المحدد المطلوب لتدمير الفلسطينيين في غزة كجزء من القومية الفلسطينية الأوسع والمجموعة العرقية والإثنية، فضلا عن أن سلوك إسرائيل من خلال أجهزة الدولة ووكلاء الدولة وغيرهم من الأشخاص والكيانات التي تعمل بناء على تعليماتها أو تحت توجيهها أو سيطرتها أو نفوذها يشكل انتهاكًا لالتزاماتها تجاه الفلسطينيين في غزة بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية».

وتطرقت الدعوى القضائية إلى أحداث 7 أكتوبر فيما عرف إعلاميا بـ«طوفان الأقصى»، إذ جاء في نص الدعوى: «أن إسرائيل، ومنذ 7 أكتوبر الماضي، فشلت في منع الإبادة الجماعية وفشلت في مقاضاة التحريض المباشر والعلني على الإبادة الجماعية، وأن الدولة العبرية تورطت، وتتورط، وتخاطر بالتورط في المزيد من أعمال الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني في غزة».

299193 "محكمة العدل الدولية" ١١ يناير بدء محاكمة إسرائيل علنيًا بإرتكاب الإبادة الجماعية في غزة

وشددت جنوب إفريقيا على ضرورة أن تتخذ المحكمة الدولية إجراءات مؤقتة من أجل حماية الفلسطينيين في غزة من أي ضرر جسيم إضافي وغير قابل للإصلاح بموجب معاهدة مناهضة الإبادة الجماعية، ولضمان امتثال إسرائيل لالتزاماتها بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية بعدم المشاركة في الإبادة الجماعية، ومنعها والمعاقبة عليها.

تحركات دبلوماسية لـ«إسرائيل»

ويري الداخل الإسرائيلي أن الدعوى القضائية خطرا جسيما على علاقاتها الدبلوماسية، إذ بدأت تحركات فورية لكيفية الحصول على دعم دولي، و أصدرت وزارة الخارجية الإسرائيلية تعليمات لسفاراتها بالضغط على الدبلوماسيين والسياسيين في البلدان المضيفة لهم، لإصدار بيانات ضد قضية جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية التي تتهم إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية في غزة.

ووفقا لبرقية مسربة، كشفت خطة العمل الدبلوماسية الإسرائيلية قبل جلسة محكمة العدل الدولية، تتضمن ممارسة ضغط دولي على المحكمة لعدم إصدار أمر قضائي يأمر إسرائيل بتعليق حملتها العسكرية في غزة.

وذكرت البرقية: «الهدف الاستراتيجي لإسرائيل هو أن ترفض المحكمة طلب إصدار أمر قضائي، والامتناع عن تحديد أن إسرائيل ترتكب إبادة جماعية في غزة، والاعتراف بأن الجيش الإسرائيلي يعمل في القطاع وفقًا للقانون الدولي».

وورد في البرقية التي نشرت عبر موقع «أكسيوس»، الأمريكي: «قد يكون لحكم المحكمة آثار محتملة كبيرة ليس فقط في العالم القانوني، بل لها تداعيات عملية ثنائية ومتعددة الأطراف واقتصادية وأمنية، لذا نطلب بيانًا عامًا فوريًا لا لبس فيه على غرار ما يلي: أن تعلن علنًا وبشكل واضح أن بلدك يرفض الاتهامات الشنيعة والسخيفة والتي لا أساس لها ضد إسرائيل».

بالتزامن مع التحركات الدبلوماسية، صدرت تعليمات للسفارات الإسرائيلية بأن تطلب من الدبلوماسيين والسياسيين على أعلى المستويات الاعتراف علنًا بأن إسرائيل تعمل جنباً إلى جنب مع الجهات الفاعلة الدولية على زيادة المساعدات الإنسانية لغزة، فضلاً عن تقليل الأضرار التي تلحق بالمدنيين، بينما التصرف دفاعاً عن النفس بعد هجوم 7 أكتوبر».

إقرأ المزيد:-

جنوب أفريقيا.. ترفع دعوي امام

“العدل الدولية” تتهم إسرائيل بإرتكاب الإبادة الجماعية في غزة

إسرائيل بعد طلب حالتها للعدل الدولية بتهمة الإبادة الجماعية تقول: حماس السبب!

الدكتور مجدي الشيمي يكتب : لماذا إزدواجية المعايير الدولية في المحكمة الجنائية الدولية ؟

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »