أخبار عاجلةاخبار افريقياوسط افريقيا

الكونغو الديمقراطية .. قادة جدد لقوات الجيش لتعزيز مواجهة المسلحين

كينشاسا /أ ش أ/

أعلنت رئاسة الأركان العامة لجيش جمهورية الكونغو الديمقراطية عن تعيين قادة جدد للمناطق العسكرية في مقاطعات كيفو الشمالية وإيتوري وإكوادور ؛ من أجل تعزيز التصدي للحركات المسلحة وتهدئة التواترت مع رواندا.
وذكرت رئاسة الأركان العامة لجيش الكونغو الديمقراطية – في بيان – أنه جرى تعيين الجنرال ميشيل مابونداني قائدا للمنطقة العسكرية 34 بمقاطعة كيفو الشمالية، والجنرال نتامبوكا بام قائدا للمنطقة العسكرية 32 في مقاطعة إيتوري، والجنرال ديفيد موشيمبا قائدا للمنطقة العسكرية 13 في مقاطعة إكوادور.
ونقلت وسائل إعلام محلية اليوم عن مصادر عسكرية قولها : إن الجنرال ميشيل مابونداني عُين قائدا للمنطقة العسكرية 34 بمقاطعة كيفو الشمالية ليحل محل الجنرال برونو مبيزو مبيلي الذي اعتقل منذ ثمانية أيام بسبب انتهاكه للتعليمات المتعلقة بمنع أفراد الجيش من الانضمام إلى حركة “القوات الديمقراطية لتحرير رواندا” وسوء إدارة الموارد.
وتضمن قرار رئاسة أركان جيش الكونغو الديمقراطية أيضا تعيين الكولونيل أوكوكو أونويا بوكوني نائبا لمسئول العمليات والاستخبارات في قطاع عمليات “سوكولا 1” بمقاطعة كيفو الشمالية.
تجدر الإشارة إلى أنه في إطار تهدئة التوترات بين جمهورية الكونغو الديمقراطية ورواندا، أصدرت القوات المسلحة لجمهورية الكونغو الديمقراطية قرارا رسميا، في نوفمبر الماضي بحظر اتصال أي من أفرادها مع حركة “القوات الديمقراطية لتحرير رواندا”.. مشددة على أن أي انتهاك لهذا التوجيه سيتم التعامل معه بحسم وفقا للقوانين المعمول بها.
وتعد حركة “القوات الديمقراطية لتحرير رواندا” جماعة مسلحة من الهوتو المعارضين لنفوذ التوتسي ومن آخر فصائل المتمردين الروانديين في الكونغو الديمقراطية وتنشط في شرقها.
ووفقا للبيت الأبيض، فإن الرئيس الرواندي بول كاجامي ونظيره الكونغولي فيلكس تشيسكيدي بحثا في وقت سابق من العام الماضي، اتخاذ تدابير ملموسة لتخفيف التوترات بين بلديهما ، حيث رحبت الولايات المتحدة الأمريكية بهذا الالتزام .. معربة عن عزمها المراقبة عن كثب للإجراءات التي تتخذها جمهورية الكونغو الديمقراطية ورواندا من أجل تخفيف حدة التوتر بينهما.

إقرأ المزيد :

الكونغو الديمقراطية :مصرع 42 شخصا وفقد العشرات بسبب فيضانات و أمطار غزيرة في الشرق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »