أخبار عاجلةسياحة وطيران

إثيوبيا “النقل الأمريكي” يتهم “التحقيق الإثيوبي” بإغفال حقائق في حادثة سقوط الطائرة البوينج ماكس737

اتخذ مجلس سلامة النقل الوطني الأمريكي NTSB خطوة غير عادية بنشر التعليقات الخاصة بتقرير سقوط الطائرة الاثيوبية رحلة الخطوط الجوية 302 ، من طراز Boeing 737-800 MAX.

وكانت الطائرة قد تحطمت في إثيوبيا أثناء إقلاعها في في 10 مارس 2019، على موقعه على الإنترنت بعد أن رفض مكتب التحقيق في حوادث الطائرات الإثيوبي (EAIB) في تضمين هذه التعليقات في التقرير النهائي حول تحطم الطائرة الإثيوبية.

وتضمنت التعليقات العشر لمجلس سلامة النقل الوطني الأمريكي NTSB إغفالات أو انتقادات رئيسية وخطيرة لتقرير مكتب التحقيقات الاثيوبي كما تصمن التقرير انتقادات مكتب التحقيقات الفيدرالي الامريكي (BEA) ، والتي تضمنت تساؤلات جدية عن مهنية محققي الحوادث الإثيوبيين EAIB.

ووفقًا لأحكام ملحق منظمة الطيران المدني الدولي 13 ، يُسمح للدول المشاركة في التحقيق بمراجعة مسودة التقرير وتقديم التعليقات إلى سلطة التحقيق.
وقدم مكتب التحقيقات الاثيوبي EAIB إلى NTSB المسودة الأولى للتقرير في أواخر عام 2021.

وراجع NTSB التقرير وقدم تعليقات على العديد من جوانب الحادث التي يعتقد المجلس الوطني لسلامة النقل أنها لم يتم تناولها بشكل كافٍ في مسودة التقرير.

وقال المجلس الوطني لسلامة النقل إن التعليقات ركزت في المقام الأول على المجالات المتعلقة بالعوامل البشرية.

قال NTSB أنه بعد مراجعة EAIB للتعليقات ، قام بتزويد NTSB بمشروع تقرير منقح لمراجعته. وقال المجلس الوطني لسلامة النقل إنه قرر أن التقرير المنقح فشل في معالجة تعليقاته بشكل كاف. كما هو منصوص عليه في عملية الملحق 13 من منظمة الطيران المدني الدولي ، فإن المجلس الوطني لسلامة النقل (NTSB) قد زود مكتب التحقيق الاثيوبي EAIB بتعليقات موسعة ومفصلة.

قال NTSB أنه “بدلاً من دمج أحدث التعليقات الموسعة في تقريرهم ، أو إلحاقها كما هو مطلوب ، قام EAIB بتضمين ارتباط تشعبي في تقريره النهائي إلى نسخة سابقة وعفا عليها الزمن من تعليقات NTSB.”

كما أشار NTSB إلى أن التقرير النهائي تضمن تغييرات كبيرة من المسودة الأخيرة التي قدمها بنك EAIB إلى NTSB. نتيجة لذلك ، يقوم NTSB بعملية مراجعة دقيقة للتقرير النهائي لمصرف EAIB لتحديد ما إذا كانت هناك أية تعليقات أخرى قد تكون ضرورية.

فيما يلي ملخص للنقاط الرئيسية ؛

نحن (NTSB) نتفق على أن المدخلات غير المطلوبة من نظام MCAS للطائرة يجب أن تكون جزءًا من السبب المحتمل لهذا الحادث. ومع ذلك ، فإن مسودة السبب المحتمل تشير إلى أن MCAS وحدها تسببت في أن تكون الطائرة “غير قابلة للاسترداد” ، ونعتقد أن السبب المحتمل يحتاج أيضًا إلى الإقرار بأن إدارة الطاقم المناسبة للحدث ، وفقًا للإجراءات التي كانت موجودة في ذلك الوقت ، كان من شأنها سمح للطاقم باستعادة الطائرة حتى عند مواجهة مدخلات الأنف غير المطلوبة.

فشل المشغل في التأكد من أن أطقم الرحلات الخاصة به كانوا على استعداد للاستجابة بشكل صحيح لحركة تقليم الموازن غير المصرح بها بالطريقة الموضحة في نشرة دليل تشغيل طاقم طيران بوينج (FCOM) وتوجيه صلاحية الطيران للطوارئ (AD) الصادر عن إدارة الطيران الفيدرالية (FAA) (تم إصدار كلاهما قبل 4 أشهر من وقوع الحادث ).

تتضمن مسودة تقرير EAIB العديد من النتائج التي تشكك في وظيفة نظام القطع الكهربائي اليدوي ولكنها لا تقدم حقائق تدعم هذه النتائج. بالإضافة إلى ذلك ، تتعارض النتائج مع الأدلة من هذا التحقيق التي تشير إلى أن النظام كان يعمل على النحو المنشود.

تنص مسودة تقرير EAIB بشكل غير صحيح على أن تغييرات التصميم على 737-8 MAX لم تكن رسمية ولم تتم الموافقة عليها من قبل إدارة الطيران الفيدرالية (FAA).

تنص مسودة تقرير EAIB بشكل غير صحيح على أن Boeing لم تستجب أو فشلت في الرد بشكل مناسب على طلب الخطوط الجوية الإثيوبية للحصول على مزيد من المعلومات حول MCAS بعد حادث Lion Air.

تنص مسودة تقرير EAIB بشكل غير لائق على أن رسائل IAS (السرعة الجوية المشار إليها) DISAGREE و ALT (الارتفاع) DISAGREE لم يتم عرضها على الطاقم أثناء رحلة الحادث ، واستخدم EAIB هذا الافتراض غير الصحيح كأساس لتقييمه لأداء الطاقم.

تنص مسودة تقرير EAIB بشكل غير صحيح (في عدة مواقع) على أن MCAS جعلت التحكم في الطائرة “مستحيلًا” ولكنه يتجاهل ذكر أنه إذا قام الطاقم بتقليل الدفع يدويًا واستخدم التقليم الكهربائي اليدوي بشكل مناسب ، لكانت الطائرة ستظل قابلة للتحكم على الرغم من إدخال MCAS غير مطلوب.

يشير تقرير EAIB بشكل غير دقيق إلى أن الطاقم قام بالإجراءات “وفقًا للإجراء”. تُظهر الأدلة أن الطاقم لم يقم بإجراءات غير عادية بشكل مناسب بعد تلقي إعلانات تتعلق بسرعة جوية غير موثوق بها ، وتحذير من التوقف ، ومثبت سريع الحركة. لم يستجب الطاقم أيضًا كما هو متوقع للتحذير من السرعة الزائدة عن طريق فصل الخلاط الآلي وتقليل الطاقة.

اقرا ايضا:-بعد 4 سنوات من سقوط الطائرة الإثيوبية :تقارير دولية الطاقم ارتكب 5 أخطاء أدت لتحطمها

إدارة الطيران الفيدرالي الأمريكي تحدد خمسة سيناريوهات لتدريب الطيارين علي 737 MAX

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »