اخبار افريقيا

موزمبيق: تحقيق بعد شريط فيديو يظهر جنود يحرقون الجثث

بدأت القوات الإقليمية في موزمبيق التي تكافح عنف الجهاديين تحقيقا بعد أن ظهر مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي يظهر جنودا يلقون جثث الموتى على كومة من الأنقاض المحترقة ، حسبما ذكر جيش جنوب إفريقيا يوم الثلاثاء.

وقالت القوات الوطنية الصومالية ، التي أرسلت قوات إلى موزمبيق ، في بيان إن القيادة “تحقق في تورط أعضائها في هذا العمل الحقير”. “الجناة سيقدمون للعدالة”.

تُظهر الصور المنتشرة على نطاق واسع جنودًا يلقون الجثث في النار حيث تحترق بالفعل جثة أخرى على الأقل. أحدهم يصب سائلاً على الرفات بينما يشاهد الآخرون ، بما في ذلك أحدهم يرتدي لافتة الجيش الجنوب أفريقي ، المشهد ويصور المشهد بهواتف خلوية، ويُعتقد أن الحادث وقع في وقت ما في نوفمبر 2022 ، وفقًا لـ SANDF.

ووصف حزب المعارضة الرئيسي في جنوب إفريقيا هذه الأفعال بأنها “وصمة عار” على البلاد في بيان ، مذكرا بوجود قواعد دولية لمعاملة الموتى “حتى في مناطق الصراع”.

وتعاني مقاطعة كابو ديلجادو في شمال شرق البلاد منذ عام 2017 من أعمال عنف جهادية خلفت بالفعل ما يقرب من 4500 قتيل ، بما في ذلك ما يقرب من 2000 مدني ، وفقًا لمنظمة أكليد غير الحكومية، التي تجمع البيانات في مناطق الصراع. وتسبب العنف أيضًا في فرار مليون شخص من ديارهم ، وفقًا للأمم المتحدة.

تم نشر أكثر من 3000 جندي أفريقي في عام 2021 في المنطقة الفقيرة ذات الأغلبية المسلمة على الحدود مع تنزانيا لدعم الجيش الموزمبيقي، وتناقصت حدة العنف لكن الهجمات المتفرقة مستمرة
من جانبه أعلن تنظيم داعش الإرهابي مسؤوليته عن هجمات على قريتين مسيحيتين في شمال موزمبيق – ما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة أربعة.

ونشر داعش في موزمبيق على وسائل التواصل الاجتماعي صورًا لمنازل أضرمت فيها النيران خلال هجوم ليلة رأس السنة على نامادي ، كابو ديلجادو.

وقال بوافينتورا ، من أخوية فقراء يسوع، لمنظمة المعونة للكنيسة المحتاجة (ACN): “لقد هاجموا المنازل وأحرقوها ، وكان هناك قتال ضد السكان المحليين المسلحين”.

وقدم تنظيم داعش في موزمبيق الهجمات على أنها صدام بين المسيحية والإسلام.
وقال الإرهابيون إنهم هاجموا القرى لأنها مجتمعات مسيحية تعتدي علي المسلمين الفقراء، مضيفين أنهم انخرطوا مع “ميليشيات مسيحية”.

وقالوا أيضا إنهم أجبروا الميليشيات على الفرار ، وأسروا وأعدموا أحد قادتها، لكن بوافينتورا اختلف مع تفسير الإرهابيين للأحداث وقال: “مويدومبي والمنطقة المحيطة بها مسيحيون بشكل كبير، لذلك يمكننا أن نفترض أن معظم السكان كانوا مسيحيين ، لكن لا يمكنك القول إن الميليشيات المسيحية كانت متورطة.

وأضاف “هذه قوى محلية مؤلفة من جميع أنواع الناس ، قد يكونوا كاثوليكيين أم لا ، مسيحيين أم لا ، أو يمارسون الشعائر أم لا.”

شدد الأسقف أنطونيو جولياس من بيمبا على أن الفقر المستشري ونقص التعليم – وليس الدين – كانا من العوامل الرئيسية الدافعة للتمرد ، وأن أي حل طويل الأمد يجب أن يعالج هذه القضايا.
اقرا ايضا:-
موزمبيق.. «الغذاء العالمي» قد يعلق المساعدات بسبب نقص التمويل

أمل جديد لأوروبا للخروج من أزمة الطاقة .. موزمبيق تبدأ تصدير الغاز الطبيعي المسال 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »