اخبار افريقياأخبار عاجلةالقرن الافريقى

الصومال.. « شيخ محمود » ل ” ممثلة الاتحاد الأوروبي” : نرفض تدخلات إثيوبيا وانتهاك سيادة الأراضي الصومالية

أكد الرئيس الصومالي الدكتور حسن شيخ محمود محددا موقف الصومال الرافض ضد تدخلات إثيوبيا وانتهاك وسيادة الأراضي الصومالية ،وذلك تعقيبا على الاتفاق البحري الباطل بين اثيوبيا وإدارة أرض الصومال .

جاء ذلك خلال استقبال رئيس الصومال ، اليوم الخميس، بالقصر الرئاسي، ممثلة الاتحاد الأوروبي للقرن الأفريقي، أنيت ويبر، حيث قدم الدكتور حسن شيخ محمود شكره وتقديره للاتحاد الأوروبي على دعمه لسيادة الصومال

ووفقا لوكالة الأنباء الصومالية تم خلال اللقاء مناقشة عدة موضوعات أبرزها، استعراض علاقات التعاون بين جمهورية الصومال والاتحاد الأوروبي في مجالات التنمية ومكافحة الإرهاب بالإضافة إلى آخر التطوارت الجارية في المنطقة.

وأكدت ممثلة الاتحاد الأوروبي في القرن الأفريقي أنيت ويبر موقف الاتحاد الأوروبي في الحفاظ على الاستقرار والسلام في منطقة القرن الأفريقي، مشيرة إلى ضرورة الاحترام الكامل لوحدة وسيادة الصومال على كامل أراضيه.

جدير بالذكر أن العاصمة الصومالية مقديشو شهدت اليوم خروج مظاهرات ومسيرات داعمة لقرارت الحكومة الصومالية بشأن الاتفاق البحري بين اثيوبيا وإدارة أرض الصومال.

وتجمع آلاف الصوماليين بحضور رئيس الوزراء الصومالي حمزة عبدي بري في ميدان ” الجندي المجهول” بالعاصمة مقديشو.

وهتف المتطاهرون تنديدا بالإعتداءات الإثيوبية على الأراضي الصومالية ، رافعين لافتات كُتب عليها عبارات مثل “بحرنا ليس للبيع” مؤكدين وقوفهم بجانب قراررت رئيس الجمهورية الصومالية الدكتور حسن شيخ محمود وحكومته.

ورفضت حكومة الصومال الفيدرالية بشدة وبشكل واضح الإجراء الذي قامت به الحكومة الإثيوبية المتمثل في إبرامها بشكل غير قانوني مذكرة تفاهم بشأن التعاون مع إدارة أرض الصومال التي تعتبر جزءا من جمهورية الصومال الفيدرالية، وفقاً للدستور الوطني.

كما حذرت حكومة إثيوبيا من أي محاولة لانتهاك سيادة واستقلال ووحدة جمهورية الصومال الفيدرالية، مؤكدة على حقها الرد على الإجراء السافر الذي اتخذته إثيوبيا بأي شكل من الأشكال القانونية.

 

إقرأ المزيد

الصومال .. تواصل ردود الأفعال الغاضبة من اتفاقية إثيوبيا وأرض الصومال

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »