أخبار العالمأخبار عاجلةاخبار افريقيا

محكمة العدل الدولية: ماذا حدث في محاكمة إسرائيل بإرتكاب الإبادة الجماعية في غزة؟

استمعت محكمة العدل الدولية المحكمة العليا للأمم المتحدة إلى أن خطة إسرائيل “لتدمير” غزة تأتي من “أعلى مستوى من الدولة”.

ونقلا عن بي بي سي نيوز “جاءت هذه الاتهامات من قبل محامين من جنوب أفريقيا أثناء عرض قضيتهم التي تتهم إسرائيل بارتكاب جرائم إبادة جماعية في محكمة العدل الدولية.

كما طلبت جنوب أفريقيا من محكمة العدل الدولية أن تأمر إسرائيل بوقف العمليات العسكرية في غزة، لكن إسرائيل – التي ستقدم دفاعها يوم الجمعة – رفضت بشدة هذه الاتهامات ووصفتها بأنها “لا أساس لها من الصحة”.

ولن تصدر محكمة العدل الدولية سوى رأيها بشأن مزاعم الإبادة الجماعية، على الرغم من مراقبتها عن كثب.

وقالت جنوب أفريقيا، لـ محكمة العدل الدولية إن “نية إسرائيل للإبادة الجماعية” كانت واضحة “من الطريقة التي يتم بها تنفيذ هذا الهجوم العسكري”.

و “إن نية تدمير غزة تمت رعايتها على أعلى مستوى في الدولة”.

وقالت عادلة هاشم، التي تمثل جنوب أفريقيا أيضًا، للمحكمة: “كل يوم هناك خسائر متزايدة وغير قابلة للتعويض في الأرواح والممتلكات والكرامة والإنسانية للشعب الفلسطيني”.

fa490344 be58 441d 80b1 b0171c9bef1a محكمة العدل الدولية: ماذا حدث في محاكمة إسرائيل بإرتكاب الإبادة الجماعية في غزة؟

“لا شيء سيوقف المعاناة إلا بأمر من هذه المحكمة.”

وقالت جنوب أفريقيا في شهادتها التي قدمتها أمام الجلسة إن تصرفات إسرائيل “تهدف إلى تدمير جزء كبير من المجموعة الوطنية والعنصرية والإثنية الفلسطينية”.

وستعرض إسرائيل دفاعها يوم الجمعة، لكنها قالت في وقت سابق إن أفعالها في قطاع غزة لها ما يبررها لأنها ترد على هجمات حماس القاتلة في 7 أكتوبر.

أمام المحكمة يوم الخميس إنه لا يوجد هجوم “يمكن أن يقدم مبررا أو يدافع عن انتهاكات اتفاقية [الإبادة الجماعية]”.

إسرائيل هي إحدى الدول الموقعة على اتفاقية الإبادة الجماعية لعام 1948، التي تعرف الإبادة الجماعية وتلزم الدول بمنعها.

image1024x768 محكمة العدل الدولية: ماذا حدث في محاكمة إسرائيل بإرتكاب الإبادة الجماعية في غزة؟

ومحكمة العدل الدولية هي أعلى محكمة في الأمم المتحدة، ومقرها لاهاي في هولندا. وأحكامها ملزمة قانونا من الناحية النظرية لأطراف محكمة العدل الدولية – والتي تشمل إسرائيل وجنوب أفريقيا – ولكنها غير قابلة للتنفيذ.

وبموجب القانون الدولي، تُعرّف الإبادة الجماعية بأنها ارتكاب فعل أو أكثر بقصد التدمير الكلي أو الجزئي لمجموعة قومية أو إثنية أو عنصرية أو دينية.

وكانت هناك مشاهد غاضبة خارج مبنى محكمة العدل الدولية، المعروف باسم قصر السلام، حيث كانت الشرطة الهولندية تكافح للفصل بين مجموعات المؤيدين الفلسطينيين والإسرائيليين.

 

وتجمع مئات الأشخاص وهم يلوحون بالأعلام الفلسطينية أمام محكمة العدل الدولية، مطالبين بوقف إطلاق النار. وأقام المؤيدون الإسرائيليون شاشة تظهر صور بعض الرهائن الذين ما زالوا محتجزين في غزة.

تم وضع شريط شرطة باللونين الأحمر والأبيض خارج محكمة العدل الدولية في محاولة لإضفاء بعض مظاهر النظام على المشاهد الفوضوية في الخارج.

132274380 gettyimages 1916125500.jpg محكمة العدل الدولية: ماذا حدث في محاكمة إسرائيل بإرتكاب الإبادة الجماعية في غزة؟

وجاء ذلك على النقيض من الإجراءات الشكلية داخل المحكمة، حيث يستمع الوفد الإسرائيلي إلى محامين من جنوب أفريقيا يتهمون قوات البلاد بارتكاب جرائم إبادة جماعية في غزة.

ومن المتوقع أن يسلط الوفد الإسرائيلي الضوء على حقها في الدفاع عن النفس بموجب القانون الدولي، وقال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو هذا الأسبوع إن إسرائيل ليس لديها أي نية لتهجير سكان غزة بشكل دائم، أو احتلال المنطقة.

وخلافاً للمحكمة الجنائية الدولية، لا تستطيع محكمة العدل الدولية محاكمة الأفراد بتهمة ارتكاب جرائم مثل الإبادة الجماعية، ولكن آراءها تحمل ثقلاً لدى الأمم المتحدة وغيرها من المؤسسات الدولية.

خارج المحكمة يوم الخميس

وقال رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا يوم الأربعاء: “إن معارضتنا للمذبحة المستمرة لشعب غزة دفعتنا كدولة إلى الاقتراب من محكمة العدل الدولية”.

ووصف الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتزوغ الاتهامات بأنها “فظيعة ومنافية للعقل”.

download 5 محكمة العدل الدولية: ماذا حدث في محاكمة إسرائيل بإرتكاب الإبادة الجماعية في غزة؟

وأضاف: “سنكون أمام محكمة العدل الدولية وسنعرض بكل فخر قضيتنا المتعلقة باستخدام الدفاع عن النفس… بموجب القانون الإنساني”.

وأضاف أن الجيش الإسرائيلي “يبذل قصارى جهده في ظل ظروف معقدة للغاية على الأرض للتأكد من أنه لن تكون هناك عواقب غير مقصودة أو سقوط ضحايا بين المدنيين”.

وقالت كارولين جليك، المستشارة السابقة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن القضية كانت “إهانة للمفهوم الأساسي للأخلاق والمعقولية”.

download 2 1 محكمة العدل الدولية: ماذا حدث في محاكمة إسرائيل بإرتكاب الإبادة الجماعية في غزة؟

وقال زين دانجور، المدير العام لإدارة العلاقات الدولية والتعاون في جنوب أفريقيا، لبرنامج أفريكا ديلي الذي تبثه هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) ، إن ادعاءات الإبادة الجماعية ضد إسرائيل هي “ادعاءات قوية” ولكنها “ليست بلا أساس”.

ووصف حالة جنوب أفريقيا بأنها “دقيقة للغاية”. وبينما أدان هجمات حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول، قال إنه لا يوجد شيء “يمكن أن يبرر مستوى القتل” الذي يحدث في غزة.

يمكن لمحكمة العدل الدولية أن تحكم سريعاً في طلب جنوب أفريقيا من إسرائيل تعليق حملتها العسكرية، لكن الحكم النهائي بشأن ما إذا كانت إسرائيل ترتكب إبادة جماعية قد يستغرق سنوات.

وكانت جنوب أفريقيا منتقدة بشدة للعملية العسكرية الإسرائيلية في غزة، ويتمتع المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم بتاريخ طويل من التضامن مع القضية الفلسطينية.

وهي ترى أوجه تشابه مع كفاحها ضد الفصل العنصري ــ سياسة الفصل العنصري والتمييز التي فرضتها حكومة الأقلية البيضاء في جنوب أفريقيا ضد الأغلبية السوداء في البلاد، حتى إجراء أول انتخابات ديمقراطية في عام 1994.

وفي غزة، قُتل أكثر من 23350 شخصاً – معظمهم من النساء والأطفال – وفقاً لوزارة الصحة التي تديرها حماس، منذ بدء الحرب في أعقاب هجمات حماس على جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر/تشرين الأول. وأسفرت تلك الهجمات عن مقتل نحو 1300 شخص – معظمهم من المدنيين – واحتجاز نحو 240 آخرين كرهائن.

إقرأ المزيد:-

تعرف على قضاة محكمة العدل الدولية الـ 15 في محاكمة اسرائيل بجريمة الإبادة الجماعية في غزة

تعرف علي القضاة الـ 4 الافارقة في محكمة العدل الدولية؟

إسرائيل بعد طلب حالتها للعدل الدولية بتهمة الإبادة الجماعية تقول: حماس السبب!

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »