اخبار افريقياالقرن الافريقى

إثيوبيا ..اشتعال الصراع في أوروميا ومقتل ما لا يقل عن 1566 مدنياً من أمهرة

80 ألف مواطن يتركوا منازلهم بسبب هجمات مقاتلي أورومو وتدني مستوي الأمن والخدمات

ما إن خفت حدة الحرب في منطقة تيجراي الشمالية في إثيوبيا منذ توقيع اتفاق السلام في 2 نوفمبر، حتي إندلع صراعا منفصلا يتصاعد جنوبا في أوروميا، حيث يعاني المدنيون من هجمات المتمردين التابعين لجيش تحرير أورومو والمناهضين للحكومة الاثيوبية

وكان متمردو جيش تحرير أورومو (OLA) محصورين في السابق في أطراف غرب وجنوب أوروميا ، أكبر منطقة في إثيوبيا، لكن محللين يقولون إن حرب تيغراي خلقت فراغًا أمنيًا ساعد جيش تحرير أورومو على توسيع تمرده المستمر منذ فترة طويلة.

وحذرت وكالة تنسيق المساعدات التابعة للأمم المتحدة، “أوتشا” في تقرير الشهر الماضي، من أن الوضع الأمني الآن “يتدهور بسرعة” مما تسبب في ترك مئات الآلاف من المدنيين ديارهم بسبب تدهور الوضع الامني وتعطل الخدمات الأساسية في بعض المناطق المتضررة من النزاع.

قال ناول تسفاي، أحد سكان أوروميا ، واصفًا هجوم OLA في نوفمبر ،”كنا خائفين لآن الأشياء التي نراها في وسائل الإعلام كانت تحدث في مدينتنا” وقال إن الجماعة استولت لفترة وجيزة على بلدته “نكيمتي”قبل أن تذوب في الريف.

ويغذي قانون OLA المظالم بين الأورومو ، أكبر مجموعة عرقية في إثيوبيا، والذين يمثلون حوالي 40٪ من السكان لكنهم يعانون تاريخيًا من الاضطهاد، الاستياء علي مقدراتهم وبخاصة في عهد رئيس الوزراء الحالي آبي أحمد ، الذي هو نفسه من الأورومو.

وكانت الحكومة الإثيوبية قد ردت على التمرد بهجوم مضاد لكن لجنة حقوق الإنسان الإثيوبية التي عينتها الدولة وثقت عمليات قتل خارج نطاق القضاء على أيدي القوات الحكومية.
Ethiopia Oromia map إثيوبيا ..اشتعال الصراع في أوروميا ومقتل ما لا يقل عن 1566 مدنياً من أمهرة
كما أن المذابح العرقية آخذة في الازدياد، ويتهم جيش تحرير اورومو باستهداف الأمهرات الذين يعيشون في أوروميا، بينما قتلت الميليشيات العرقية من منطقة الأمهرة – المتاخمة لأوروميا – مدنيين من أورومو، تقدر بالآلاف.

وبسبب شعورهم بالإحباط من الموقف، كتب نواب أورومو من حزب الرخاء الحاكم الذي يتزعمه آبي أحمد خطابًا الشهر الماضي إلى مكتب رئيس الوزراء ورئيس البرلمان الوطني، يطالبون باتفاق سلام مشابه لاتفاق تيغري.

كان من بين النواب بوزيهو ديجيفا ، الذي تضررت دائرته الانتخابية في منطقة شرق ووليجا في أوروميا بشدة من النزاع. وصرح ديجيفا لصحيفة The New Humanitarian أن الوضع لا يمكن حله بالوسائل العسكرية.

وقال: “تحاول الحكومة هزيمة الجماعة من خلال العمليات العسكرية منذ ثلاث أو أربع سنوات وما زال هناك حل”. لهذا السبب نحن بحاجة إلى خطة أخرى، نحن نطالب باتفاق سلام بوساطة طرف ثالث مثل الاتحاد الأفريقي “.

أجرى مكتب الشؤون القانونية عمليات كر وفر على نطاق صغير للجرائم التي تتم، مثل مداهمة البنوك وتنفيذ عمليات الخطف لتمويل عمليات أخري، تشمل الاغتيالات المستهدفة لمسؤولين حكوميين وضباط شرطة.

وفي الوقت الذي يظهر فيه تنفيذ اتفاق سلام تيغراي بوادر إحراز تقدم – حيث ورد أن قوات تيغرايان سلمت أسلحتها الثقيلة هذا الأسبوع – فقد تحولت أوروميا إلى “أكثر المناطق اضطرابًا” في إثيوبيا ، وفقًا لـ ACLED ، وهي مجموعة مراقبة الصراع.

ينتشر العنف في المناطق الريفية غير البعيدة عن العاصمة أديس أبابا ، وقال ميريرا جودينا ، رئيس حزب المؤتمر الفدرالي الأورومو المعارض .

في غرب أوروميا ، يسيطر مكتب الشؤون القانونية الآن على الأراضي ويشن هجمات معقدة بشكل متزايد.

وقال دبلوماسي في أديس أبابا ، طلب عدم ذكر اسمه للحفاظ على علاقات العمل مع السلطات ، إنه في الأشهر الأخيرة ، كان هناك تصعيد في هجمات OLA التي قد تكون مرتبطة باتفاق سلام تيغراي.

وقال الدبلوماسي: “يقوم مكتب الشؤون القانونية بتصعيد عملياته وتوسيع نطاق سيطرته على بعض المناطق لتسجيل نقاط دعائية قبل إعادة انتشار القوات الفيدرالية القوية من الشمال”.

“لم أسمع إطلاقات الرصاص قبل ذلك اليوم”
وصف العديد من سكان أوروميا الذين تحدثوا إلى The New Humanitarian غارات قاتلة على OLA في الأشهر الأخيرة. ناول من نكيمتي – مركز حضري متمركز على تقاطع طرق رئيسي – قال إنه استيقظ فجراً على صوت طلقات نارية.

وقال: “أمضىت ست ساعات مستلقيا على أرضية منزلي عندما اشتبك جيش تحرير ارورومو مع قوات الأمن، عندما خرجت ، رأىت جثث ثلاثة أشخاص عالقين في تبادل إطلاق النار” في محيط منزلي

قال سكان نكيمتي إن المئات من مقاتلي جيش تحرير أورومو شاركوا في هجوم نوفمبر وكان هدفهم فيما يبدو هو السجون المحلية ومراكز الشرطة، حيث سرق المتمردون أسلحة وادعوا أنهم أطلقوا سراح عدد غير معروف من السجناء.

أدت استراتيجية الحكومة الإقليمية الخرقاء لمكافحة التمرد، إلى تفاقم الصراع، قال محققون حقوقيون إن الجنود ضعيفي التدريب أساءوا معاملة المجتمعات المتهمة بإيواء المتمردين، بينما قتلت الغارات الجوية الفيدرالية عشرات المدنيين.

ومما يعقد الأمور أيضا تورط فانو ، ميليشيا أمهرة، تدعي الجماعة أنها تدافع عن المدنيين الأمهرة ومصالحها وشنت عدة هجمات في أوروميا.

“في قريتي وحدها ، قتل 37 مدنيا”.

قال ثلاثة من سكان أوروميا ومسؤول من منطقة كيرامو في أوروميا ، بالقرب من الحدود مع أمهرة ، لصحيفة The New Humanitarian أن مقاتلي فانو قتلوا عرق الأوروم وأضرموا النيران في القرى في سلسلة من الغارات منذ منتصف أكتوبر / تشرين الأول.

قال لميسا جبيسة ، صاحب فندق ، إن والده أصيب برصاصة في 18 نوفمبر / تشرين الثاني خلال مداهمة لما أسماه “متطرفو الأمهرة” وقال إن زوجته قتلت بعد ثمانية أيام في هجوم منفصل.

قالت لميسا: “أخبرتها أن تأخذ الأطفال إلى الأدغال، وخلال ذلك أصيبت”. “وفي قريتي وحدها ، قتل 37 مدنيا”. وأضاف أن “العديد من المنازل والمكاتب الحكومية والممتلكات [الأخرى] تم حرقها ونهبها”.

في المجموع ، قُتل 214 مدنياً و 244 من أفراد قوة الأمن الإقليمية في أوروميا في كيرامو بين 15 أكتوبر و 10 ديسمبر ، وفقًا لمسؤول محلي طلب عدم نشر اسمه. وقال إن أكثر من 80 ألف شخص نزحوا خلال هذه الفترة.

كما أن مكتب الشؤون القانونية متهم بارتكاب فظائع، وتدعي جمعية أمهرة الأمريكية (AAA) ، وهي جماعة مناصرة ، أن المتمردين وشباب أورومو وقوات أمن أوروميا قتلوا 27 مدنيا من أمهرة في كيرامو بين أواخر نوفمبر ومنتصف ديسمبر.

بشكل عام ، تقدر جمعية AAA مقتل ما لا يقل عن 1566 مدنياً من أمهرة في أوروميا العام الماضي. ويشمل ذلك مذبحة في منطقة جيمبي في يونيو / حزيران ، حيث قتل مسلحون يتحدثون لغة الأورومو- مئات الأمهرات.

جذور التمرد
OLA ليس مجموعة جديدة. تم تشكيلها في السبعينيات كجناح مسلح لجبهة تحرير أورومو (OLF). حارب المتمردون نظام الدرج الشيوعي ، وحافظوا على تمرد منخفض المستوى ضد النظام الذي يهيمن على جبهة تحرير شعب تيغراي الذي جاء بعد ذلك.

في عام 2018 ، وقعت جبهة تحرير مورو الإسلامية اتفاق سلام مع حكومة أبي الذي رأت دعوتها للعودة من المنفى في إريتريا. لكن مجموعة من قادة جيش التحرير المتشدد صمدت، واختارت مواصلة حملة حرب العصابات بدلاً من نزع سلاحها.

وصعد أبي إلى السلطة على خلفية موجة من الاحتجاجات الجماهيرية بقيادة الأورومو، وأن إصلاحاته المبكرة خلقت “توقعًا مبالغًا فيه من الشباب بأن جميع مشاكلهم ستحل” ، على حد قول محلل لسياسات أورومو.

وأضاف المحلل الذي طلب عدم الكشف عن اسمه ، “من الواضح أن ذلك كان غير واقعي ، وأصيب [الأورومو] بخيبة أمل” ، مشيرًا إلى خطر التعرض لأعمال انتقامية.

حصل OLA على دفعة إضافية في عام 2020 بعد مقتل هاشالو هونديسا ، أحد رموز موسيقى الأورومو ، على يد مجهولين، وبعد وفاة هاشالو ، أشعلت الاحتجاجات في أوروميا، وقامت الدولة بقمع واعتقال شخصيات أورومو بارزة.

قال المحلل السياسي في أورومو: “حدث التدفق الكبير للشباب إلى قانون الشؤون القانونية بعد وفاة هاتشالو”. “كان الناس غاضبين وصُوِّر مكتب الشؤون القانونية على أنه بطل قضية أورومو”.

تمتد جذور هذا السبب إلى أواخر القرن التاسع عشر ، عندما تم غزو الأراضي المنخفضة أوروميا وامتصاصها بعنف في إمبراطورية المرتفعات للإمبراطور الإثيوبي مينليك الثاني. لتدعيم سيطرته على المنطقة ، قدم مينليك الثاني مستوطنين مسلحين من أمهرة للحكم نيابة عنه ، وبالنسبة للعديد من الأورومو ، لا يزال هذا الشعور بالقمع محسوسًا حتى اليوم.

يزعم النشطاء أن الأورومو لا يزالون ممثلين بشكل غير كافٍ على أعلى المستويات الحكومية والشركات ، على الرغم من أنهم يشكلون أكبر مجموعة عرقية في إثيوبيا. وتشمل النقاط الساخنة الأخرى الخلافات الحدودية مع أمهرة ، ومزاعم الاستيلاء على الأراضي، ووضع أديس أبابا.

تهديد لأديس أبابا؟
على الرغم من أن مكتب الشؤون القانونية يكتسب قوة ، إلا أن هيكله السياسي والعسكري غامض، ويقود المجموعة مقاتل مخضرم معروف باسم جال ماررو ، لكنها تفتقر إلى القيادة والسيطرة ولم تعلن عن أي أجندة سياسية سوى الادعاء بالقتال من أجل شعب أورومو.

ليس من الواضح عدد المقاتلين في صفوفها ويعتقد أن المتمردين يفتقرون إلى الأسلحة الثقيلة. لذلك يحذر المحللون من المبالغة في قوتها وقدرتها على تهديد أديس أبابا.
قال محلل آخر لديه معرفة عميقة بقضايا أورومو لكنه لم يرغب في الكشف عن اسمه: “لا يقترب قانون مكافحة الإرهاب من أن يكون [متمردو تيغرايان] حكيمًا في القتال”. “لا أعتقد أنهم سيكونون في وضع يسمح لهم بالسير إلى أديس ذات يوم ؛ نحن نتحدث عن رجال يحملون AK47s “.

ومع ذلك ، لا يزال هناك الكثير مما يدعو للقلق ، بالنسبة لبوزاييهو ، النائب الأورومو. قال: “يموت الناس [في أوروميا] بشكل يومي ، لكن العالم صامت”. “لن نصمت حتى يحل السلام وتنتهي معاناة شعبنا”.
نقلا عن صحيفة The New Humanitarianإثيوبيا : ٣ أزمات تحاصر ” أبي أحمد ” .. الجفاف والمذابح العرقية وحرب تيجراي

مأزق جديد لـ ” أبي أحمد ” بعد تقرير ” الدولي لحقوق الإنسان ” .. هل سيرفع ملف إثيوبيا لمجلس الأمن الدولي ؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »