أخبار عاجلةاخبار افريقيا

إفريقيا.. “يلين” تقوم بزيارة لـ 3 دول إفريقية رداً علي زيارة وزير الخارجية الصيني

ستسافر وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين في جولة الي إفريقيا تزور خلالها كل من السنغال وزامبيا وجنوب إفريقيا خلال الأسبوعين المقبلين في محاولة لتعميق العلاقات الأمريكية مع إفريقيا، التي طالما كانت مركزًا للتجارة والاستثمار الصيني.

يلين ، 76 عامًا ، هي أول عضو في حكومة الرئيس جو بايدن يقوم برحلة طويلة إلى إفريقيا ، بعد أن أعلن عن صفقات تجارية واستثمارية ثنائية تزيد قيمتها عن 15 مليار دولار في ديسمبر ، قائلاً إن الولايات المتحدة “ملتزمة تمامًا” بـ مستقبل أفريقيا.

وتأتي رحلته في الوقت الذي يواصل فيه وزير الخارجية الصيني تشين قانغ جولة في خمس دول أفريقية ، وهي السنة الثالثة والثلاثين على التوالي التي تكون فيها إفريقيا مقصد أول جولة خارجية يقوم بها المسؤول الأجنبي الصيني هذا العام.

كما سيسافر بايدن ونائبه كامالا هاريس وممثلة التجارة كاثرين تاي ووزيرة التجارة جينا ريموندو إلى إفريقيا هذا العام ، وكذلك نائب يلين والي أديمو.

ستلتقي يلين بممثلي الحكومة والقطاع الخاص في الدول الثلاث لمناقشة قضايا الطاقة والأمن الغذائي والديون واستثمارات البنية التحتية ، وفقًا لمسؤولين كبار في وزارة الخزانة الأمريكية. وفي السنغال ، ستلتقي يلين برئيس الاتحاد الأفريقي ماكي سال.

قال مسؤولون أميركيون إن النهج الأمريكي الجديد يتضمن وعودًا وتقديم شراكات استثمارية وتجارية كبيرة ، وليس فقط مساعدات إنسانية وأمنية.

وقال مسؤول كبير بوزارة الخزانة الأمريكية للصحفيين : “نعتقد أن النمو في إفريقيا سيكون محركًا رئيسيًا للنمو العالمي لعقود قادمة” . “الشركات الأمريكية التي تستثمر في إفريقيا تعني الوظائف والفرص لطبقة وسطى متنامية ، وأسواق جديدة وعملاء للشركات الأمريكية.”

ستنمو اقتصادات أفريقيا جنوب الصحراء بنسبة 3.7٪ في عام 2023 ، وفقًا لتوقعات صندوق النقد الدولي ، متجاوزة التقديرات العالمية البالغة 2.7٪. قدرت الأمم المتحدة العام الماضي أن عدد سكان العديد من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء سيتضاعف بين عامي 2022 و 2050.

تبلغ تجارة الصين مع إفريقيا حوالي أربعة أضعاف تجارة الولايات المتحدة. أصبحت بكين دائناً رئيسياً من خلال تقديم قروض أرخص – غالباً بشروط غامضة ومتطلبات ضمان – من البنوك الغربية. لكن خبراء يقولون إن بعض الدول الأفريقية ، بما في ذلك زامبيا ، استاءت من القروض الصينية وتبحث عن بدائل.

وقال ممثل وزارة الخزانة إن الهدف من زيارة يلين هو تعميق العلاقات طويلة الأمد للولايات المتحدة مع الدول الأفريقية ، وتزويدها باستثمارات عالية الجودة ومستدامة “لا تفرض أعباء ديون لا يمكن تحملها على البلدان المتلقية”. .

انتقدت يلين بكينحاليا أكبر دائن في العالملعدم التحرك بسرعة لإعادة هيكلة ديون البلدان الفقيرة في أفريقيا. سيكون هذا الموضوع أساسيًا في زيارته لزامبيا ، وفقًا لما ذكره ممثل وزارة الخزانة.

ستتزامن إقامة يلين في زامبيا مع زيارة المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا ، على الرغم من أن مصادر صندوق النقد الدولي قالت إن الرحلات لم يتم التخطيط لها في نفس الوقت.

قال مسؤول أمريكي كبير لرويترز إن واشنطن تعتزم تقديم خيارات أكثر استدامة للقادة الأفارقة من الصين ، خاصة في مجالات مثل البنية التحتية والتحول الرقمي وتغير المناخ.

واقترح بايدن في ديسمبر كانون الأول ضم الاتحاد الأفريقي إلى مجموعة العشرين للاقتصادات الكبرى لمنح الدول الأفريقية مقعدا أكبر على الطاولة. كانت الدولة الأفريقية الوحيدة المدرجة سابقًا هي جنوب إفريقيا.

أخبار ذات صلةرؤساء العالم يتركون قمة افريقيا وامريكا من أجل مشاهدة مباراة المغرب وفرنسا

وزير خارجية الصين يبدأ زيارة لـ 5 دول إفريقية وتشمل مقر الاتحاد الافريقي والجامعة العربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »