اخبار افريقيا

تشاد: محمد إدريس ديبي مرشحا لرئاسة البلاد في انتخابات 2024

ترشح ديبي يتعارض مع قرارات الاتحاد الأفريقي التي تحظر ترشيح أي زعيم انتقالي.

في تشاد أعلنت مريم دجميت إيبت ، رئيسة اللجنة الانتقالية ، السبت، أن “الرئيس الانتقالي محمد إدريس ديبي ، تم تعيينه رئيسا فخريا ومرشحا مستقبليا لحركة الإنقاذ الوطني في الانتخابات الرئاسية المقبلة بقرار من أعضاء البرلمان”. من مؤتمر MPS .

وفي نهاية ديسمبر تمت الموافقة على مشروع الدستور الجديد في تشاد الذي قدمه الرئيس الانتقالي في استفتاء شعبي بنسبة تقارب 86% من الأصوات ، كما تمكن محمد إدريس ديبي إتنو من الاعتماد على دعم خصمه الرئيسي، سوسيس ماسرا، الذي تم تعيينه رئيساً للوزراء في بداية يناير.

OIP تشاد: محمد إدريس ديبي مرشحا لرئاسة البلاد في انتخابات 2024

وكان جزء من المعارضة والمجتمع المدني في تشاد قد دعا إلى مقاطعة هذا الاستفتاء، الذي يعتبر استفتاءً يهدف إلى التحضير لانتخاب الرئيس الانتقالي الحالي وإدامة “ السلالة”.

ووصل محمد إدريس ديبي إتنو، البالغ من العمر 37 عامًا، إلى السلطة في تشاد في أبريل 2021 بعد وفاة والده إدريس ديبي إتنو، الذي قُتل على يد المتمردين وهو في طريقه إلى الجبهة .

ووعد الجنرال الشاب على الفور بإجراء انتخابات بعد فترة انتقالية مدتها 18 شهرا وتعهد بعدم الترشح. وبعد ثمانية عشر شهرا، تم تمديد الفترة الانتقالية لمدة عامين وتم السماح له بالترشح للمنصب الأعلى في تشاد في الانتخابات التي ستجري نهاية عام 2024.

إلا أن اختيار محمد إدريس ديبي إتنو يتعارض مع قرارات لجنة السلام والأمن التابعة للاتحاد الأفريقي وشركاء تشاد. وقد ذكّر هؤلاء الشركاء المختلفون مراراً وتكراراً بمبدأ عدم ترشيح جميع القادة الحاليين للمرحلة الانتقالية. لكن البرلمان التشادي يسلط الضوء على القرار الذي تم اتخاذه خلال الحوار الوطني الشامل والذي يعطي الضوء الأخضر لأي تشادي للترشح للانتخابات التي يختارها.

إقرا أيضا:-

السودان.. سودانيون لاجئون في تشاد يروون عن فظائع دارفور

تشاد..الدولة السابعة الأكثر تضرراً في العالم من الكوارث الطبيعية ٢٠٢٢

” الطلاب التشاديين في مصر ” يحتفل بتخرج دفعة جديدة من الجامعات المصرية

رئيس تشاد يشيد بالمبادرة المصرية بزعامة الرئيس السيسي لإخراج السودان من أزمته

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »