أخبار عاجلةشرق افريقيا

الولايات المتحدة ترفع قيود ” إيبولا ” عن القادمين من أوغندا 

رفعت الحكومة الأمريكية فحص الدخول ومراقبة الصحة العامة للمسافرين إلى الولايات المتحدة الذين كانوا في أوغندا في الـ 21 يومًا السابقة.

جاء ذلك في أعقاب إعلان منظمة الصحة العالمية في 11 يناير 2023 ، عن إعلان أوغندا خالية من ايبولا بعد 42 يومًا متتاليًا من عدم وجود إصابات جديدة منذ تسجيل الحالة الأخيرة.

جاء في بيان صادر عن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) ما يلي: “ينضم مركز السيطرة على الأمراض إلى حكومة أوغندا ومجتمع الصحة العامة العالمي في الاحتفال بنهاية تفشي فيروس إيبولا في أوغندا، ومر يومان ، أو فترتا حضانة ، منذ الإبلاغ عن آخر حالة للإيبولا إيذانا بنهاية الفاشية ، بالإضافة إلى ذلك ، سيتم رفع فحص الدخول ومراقبة الصحة العامة للمسافرين إلى الولايات المتحدة الذين كانوا في أوغندا في الـ 21 يومًا السابقة اعتبارًا من يوم الأربعاء 11 يناير ”

وأدى انتشار  سلالة ” السودان ” من فيروس إيبولا  ، الذي بدأ في سبتمبر ، إلى مقتل 55 شخصًا، وفي أوغندا ، تم الإعلان من قبل ممثل منظمة الصحة العالمية في أوغندا ، الدكتور يوناس تيجن ، مع الدكتورة جين روث أسينج ، وزيرة الصحة الأوغندية ، في مناسبة بمنطقة موبيندي ، مركز التفشي الخامس لفيروس إيبولا السودان.

وأشار أسينج إلى أن الدوافع الرئيسية لانتقال العدوى كانت العدوى المنزلية والتجمعات في المرافق الخاصة، كانت البوابات الرئيسية الثلاثة للانتقال هي الاتصال الجسدي ، والاتصال الجنسي ، والانتقال عبر المشيمة.

قال آسينج: “أؤكد الآن أن جميع سلاسل انتقال العدوى قد توقفت تمامًا ، واغتنم هذه الفرصة للإعلان عن انتهاء الفاشية وأن أوغندا الآن خالية من انتقال فيروس إيبولا النشط”.

وقالت السفيرة الأمريكية ناتالي إي براون ، التي حضرت الحدث في مايورز جاردن موبيندي ، في تصريحاتها: “كم هو رائع أن أكون هنا اليوم لأشهد إعلان نهاية تفشي فيروس إيبولا.

لقد تركتنا شدة الأشهر القليلة الماضية منهكين جميعًا ، ولكن عندما ننظر إلى الوراء في تلك الفترة، يمكننا جميعًا أن نفخر بالتفاني والتركيز الفريد والتعاون والجهود المستمرة التي أوصلتنا إلى اليوم، أولئك وتحمل القاطنين في موبيندي العبء الأكبر من تفشي المرض.

وقالت أتول جاواندي في نوفمبر : كنت هنا مع مساعد مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية للصحة العالمية ، ، حيث كانت الجهود جارية لاحتواء تفشي المرض. إنه لمن المناسب أن نعود هنا اليوم للاحتفال بنهايتها. شكراً لأهالي موبيندي وقادة الحكومات المحلية على ترحيبكم الحار.

لقد كانت أوغندا رائدة في مجال الأمن الصحي العالمي على مدى السنوات الخمس والعشرين الماضية. كانت القدرة الرائعة التي بُنيت في البلاد للوقاية من تفشي الأمراض واكتشافها والاستجابة لها مفيدة في مكافحة COVID-25 وكانت مفيدة في هذه المعركة ضد فيروس إيبولا في السودان “. كما أشادت بالشعب الأوغندي لالتزامه ومرونته وتضحياته.

قال الدكتور تيدروس أدهانوم غبريسوس ، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية ، في بيان متلفز: أهنئ أوغندا على استجابتها القوية والشاملة التي أدت إلى انتصار اليوم على الإيبولا.”

كان العديد من منظمي الرحلات السياحية متفائلين الآن بعد الشركات عندما تم رفع الإغلاق لمدة عامين قبل عام بعد جائحة COVID-2 الذي تسبب في توقف القطاعات فقط عن الإيبولا.

وقال مدير مركز السيطرة على الأمراض روشيل ب. “أود أيضًا أن أشكر موظفي مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها على الخطوط الأمامية في أوغندا وحول العالم الذين عملوا لساعات لا تحصى لتسريع إنهاء تفشي المرض.

“تعاطفنا الصادق مع الأشخاص الذين فقدوا أحباءهم بسبب هذا المرض. لا يزال مركز السيطرة على الأمراض ملتزمًا بالشراكة مع وزارة الصحة الأوغندية لدعم برامج الناجين وفي المساعدة على تعزيز قدرات التأهب والاستجابة العالمية التي يمكن أن تمنع أو تقضي على تفشي الإيبولا في المستقبل. ”

وسيواصل مركز السيطرة على الأمراض دعم وزارة الصحة الأوغندية في المراقبة المستمرة والوقاية من العدوى ومكافحتها وأنشطة الاستجابة للمساعدة في ضمان الاكتشاف السريع والاستجابة لأي حالات تفشي في المستقبل.

هذا لم يثبط النظرة الإيجابية للمستقبل من قبل منظمي الرحلات السياحية المحليين. “إذا حافظنا عليها على هذا النحو ، سيكون لدينا موسم ذروة ناجح للغاية هذا العام.

وقال عيسى كاتو ، عضو مجلس إدارة رابطة منظمي الرحلات السياحية في أوغندا (AUTO) ومالك شركة بريستين تورز ، “يجب أن ننشر الأخبار السارة لإبلاغ العالم، ونذكر أننا نتحرك على نطاق واسع فيما يتعلق بالتسويق والترويج في جميع الأسواق الرئيسية تقريبًا في أوروبا وأمريكا.

إقرأ أيضا : 

أوغندا .. إغلاق كامل وفرض حظر التجوال بمنطقتين للسيطرة علي انتشار ” إيبولا “

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »