اخبار افريقياغرب افريقيا

بوركينا فاسو.. منع تحليق مروحيات برنامج الغذاء العالمي الـ3 حتي يتضح حقيقة مهامها

منعت الحكومة الانتقالية في بوركينا فاسو المروحيات التابعة لبرنامج الغذاء العالمي، من نقل المساعدات الإنسانية العاجلة، مبدية تحفظها على حقيقة عمل هذه المروحيات.

وفي وقت تواجه في البلاد أزمة إنسانية خانقة، وتعمل الوكالات الإنسانية الأممية على التخفبف من الأزمة، قررت السلطات الأربعاء 11 يناير منع الرحلات الجوية الإنسانية لمروحيات برنامج الغذاء العالمي، حسب معلومات حصلت عليها APA من مسؤولين.

واقتنى برنامج الغذاء العالمي مؤخرا 3 مروحيات “شينوك”، للنقل، تصل حمولة الواحدة 80 طنا، وذلك وفق مصادر أممية، من أجل زيادة قدرة برنامج الغذاء العالمي على إيصال المساعدات الإنسانية إلى المدن التي يحاصرها المسلحون.

وقال مصدر تحدث ل APA إن “لهذه المروحيات سعة حمل كبيرة، أضعاف ما كنا نحمله”، مضيفا أن إحداها حملت 24 طنا من المواد الغذائية إلى مدينة دجيبو شمال البلاد، في 9 يناير”.

مخاوف السلطات
لكن السلطات البوركينية، تبدي تخوفها من حمولة هذه المروحيات، دون توضيح طبيعة تلك المخاوف.

وحسب مصدر في وزارة العمل الإنساني فضل عدم كشف هويته، فإن السلطات اتخذت هذا القرار من “أجل التأكد من أن نشاط مروحيات “شينوك” ينحصر في عملها الإنساني”، مؤكدا أن السلطات رفضت أن تواصل هذه المروحيات نشاطها.

ويأتي قرار السلطات الانتقالية في بوركينا فاسو، بعد أقل من شهر على طرد الحكومة لمنسقة برامج الأمم المتحدة في البلاد، باربارا مانزي.

وحسب مصادر أممية وحكومية تحدث ل APA، فإن “الأمور تجري في الاتجاه الصحيح”، لكن هذا القرار الأخير يشير حسب مراقبين إلى فصل جديد من التوتر بين وكالات الأمم المتحدة، والسلطات الانتقالية في بوركينا فاسو.

وتواجه البلاد أزمة إنسانية غير مسبوقة، بسبب تدهور الوضع الأمني، وحصار المسلحين لعدة مدن وسط وشمال البلاد، ما استدعى تموينها جويا بالمساعدات الإنسانية.
ويصل عدد النازخين قرابة مليوني شخص، بسبب المسلحين وهجماتهم ضد المدنيين، وضعف الجيش في بلد عرف انقلابين عسكريين في أقل من سنة.

اقرا ايضا:- بوركينا فاسو .. الأمم المتحدة تدعو لتحقيق عاجل في حادث مقتل 28 شخصا

بوركينا فاسو.. طرد 2 من المواطنين الفرنسيين من البلاد بتهمة التجسس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »