أخبار عاجلةاخبار افريقياالقرن الافريقى

الصومال .. تواصل تظاهرات ” الغضب” ضد إثيوبيا

تواصلت التظاهرات الغاضبة الرافضة للأطماع الإثيوبية في الصومال خاصة في محافظة أودل شمال البلاد ، يأتي هذا فيما أعرب عدد زعماء العشائر في منطقة ” شيخ أوري” بالمحافظات الجنوبية للصومال عن رفضهم التام للأطماع الإثيوبية في البحر الصومالي

وخرج آلاف الصوماليين في تظاهرات في شوارع مدينة بورما التابعة لمحافظة أودل للتنديد بالأطماع الإثيوبية في البحر الصومال من خلال الإتفاقية الباطلة بين رئيس وزراء إثيوبيا ورئيس إدارة أرض الصومال.

ووفقا لوكالة الأنباء الصومالية أعرب المتظاهرون عن إستعدادهم التام في الدفاع عن البحر الصومالي في حال تحركت أديس أبابا لتنفيذ أحلامها الجنونية.

وأوضحت الوكالة الصومالية الرسمية أن الإحتجاجات الرافضة للأطماع الإثيوبية تستمر خلال الأيام الماضية في محافظتي اودل وتوغطير،في حين يعمل الرئيس المنتهية ولايته موسى بيحي إلى إسكات وقمع مكونات المجتمع المدني المختلفة الرافضة للأطماع الإثيوبية.

وفي سياق متصل عقد وزير الداخلية الصومالي أحمد معلم فقي ،اليوم الثلاثاء ،اجتماعاً تشاورياً مع زعماء العشائر المنحدرة من محافظة أودل شمالي الصومال.

وشارك في الإجتماع رئيسة اللجنة الداخلية في مجلس الشيوخ النائبة ديقة حسن حسين،والنائب بلال إدريس عبدلله .

وأشار زعماء العشائر إلي أن موسي بيحي المنتهي ولايته يبحث عن الإعتراف بدماء الشعب الصومالي وهو أمراً مرفوض تماما ويتوجب القتال فيه وأن قضية محافظة أودل تحتاج إلى الدفاع ،معربين عن إستعداهم التام لذلك.

ونوهت النائبة ديقة حسن حسين إلى أهمية عقد مثل هذه الاجتماعات ،مشيدة بدور زعماء العشائر في مواجهة الأطماع الإثيوبية وأهمية الوحدة في هذه المرحلة.

وفي الختام أشار وزير الداخلية إلى موقف الحكومة الفيدرالية حيال حماية وحدة وسيادة وإستقلال الأراضي الصومالية ،مشيدا بالدور الكبير الذي يلعبه أهالي محافظة أودل في حماية سيادة الصومال.

من جهه اخرى أعرب عدد من زعماء العشائر في منطقة ” شيخ أوري” بالمحافظات الجنوبية للصومال عن رفضهم التام للأطماع الإثيوبية في البحر الصومالي.

وقال زعماء العشائر “أنهم لن يسمحوا بأخذ قطرة ماء من البحر الصومالي ومن يحاول فعل ذلك بالقوة فسيتم سفك دمه”.

وأضاف شيوخ العشائر ” أن الأشخاص الذين يسعون إلى المصادقة على الإتفاقية الباطلة بين رئيس وزراء إثيوبيا ورئيس إدارة أرض الصومال فستكون نهايتهم وخيمة.

وأشار زعماء العشائر إلى أنهم لن يقبلوا بهذه الإتفاقية الباطلة لطالما هناك شخص صومالي على قيد الحياة.

21 الصومال .. تواصل تظاهرات " الغضب" ضد إثيوبيا 22 الصومال .. تواصل تظاهرات " الغضب" ضد إثيوبيا

اقرأ المزيد : 

تطورات جديدة في الأزمة بين الصومال وإثيوبيا .. و الرئيس الصومالي : مستعدون للدفاع عن بحرنا 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »