أخبار عاجلةاخبار افريقيا

 فقي: الاتحاد الأفريقي يدعو إلى حل الدولتين بين إسرائيل وفلسطين

دعا رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، موسى فقي محمد، مرة أخرى إلى ضرورة وحتمية حل الدولتين لإنهاء الصراع بين فلسطين وإسرائيل.

وكان فقي يتحدث في افتتاح الدورة العادية الـ47 للجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الأفريقي يوم الاثنين في أديس أبابا، عاصمة إثيوبيا.

وقال فقي إن آثار الأزمة بين أوكرانيا وروسيا مستمرة في النمو، في حين أن الصراع بين إسرائيل وفلسطين يتكشف بكثافة لا توصف، مما يتسبب في مآسي إنسانية وتدمير للممتلكات.

وقال الرئيس موسي فقي محمد”لقد اهتز الضمير الأفريقي بسبب المأساة التي وقعت نتيجة للصراع، وأكرر مرة أخرى دعوتنا إلى وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية والتزام المجتمع الدولي بتحقيق الحل المزدوج. ومن أجل إنهاء الصراع.

وفي معرض إشارته إلى استمرار تعرض المدنيين الفلسطينيين للقصف وتدمير سبل عيشهم، أشار الرئيس إلى أن الصراع كان مصدر قلق كبير لأفريقيا لأكثر من ستين عامًا.

وشدد فقي على ضرورة التوصل إلى حل دائم يضمن التعايش بين البلدين وتمكين شعبيهما من العيش في حالة سلام واستقرار.

تعقد جلسة COREP تحت شعار “تعليم أفريقيا مناسبة للقرن الحادي والعشرين: بناء أنظمة تعليمية مرنة لزيادة الوصول إلى التعلم الشامل مدى الحياة والجودة والملاءمة في أفريقيا”.

وستليها الدورة العادية الـ44 للمجلس التنفيذي والدورة العادية الـ37 لجمعية الاتحاد الأفريقي، بدءا من منتصف الشهر المقبل.

ودعا فقي إلى إصلاح التعليم في أفريقيا بهدف تكوين سكان مدربين تدريبا جيدا ومتعلمين لديهم القدرة على عكس اتجاه الفقر وزيادة الاستثمار والرخاء في جميع أنحاء القارة.

وقال الرئيس موسي فقي إن أفريقيا أيضا ليست محصنة ضد الصراعات، مشيرا إلى التحديات الأمنية في السودان وجمهورية الكونغو الديمقراطية وأجزاء أخرى من القارة، والتي تؤثر على السلام والاستقرار والتنمية في القارة.

وقال: فقي إن على الاتحاد الأفريقي أن يقطع شوطا طويلا لتحقيق الهدف العام للاتحاد، وهو السلام والتكامل والتنمية في أفريقيا.

اقرأ كذلك:-

وزير الخارجية المصري يؤكد لـ ” موسي فقي ” : انفتاح مصر الدائم علي التنسيق بين مسار دول الجوار وكافة الآليات والجهود لتسوية الأزمة في السودان

المتحدثة باسم موسي فقي : رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي أقسم على التمسك دائمًا بمبادئ وقرارات المنظمة دون تحيز

« البرهان » ل « موسي فقي » : في إنتظار حدوث اختراق يعبر بالسودان إلى بر الأمان

مصر .. الرئيس السيسي يستقبل موسي فقيه رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »