شمال افريقياأخبار عاجلة

ليبيا..اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) تختتم اجتماعها العاشر في سرت

اختتمت اللجنة العسكرية المشتركة (5+5 ) مساء اليوم الإثنين، اجتماعها العاشر بمقرها الدائم بمدينة سرت برعاية المبعوث الأممي الي ليبيا “عبد الله باثيلي” والوفد المرافق له.

وناقشت اللجنة فى جلسات مغلقة على مدى يومين ما توصلت اليه في اجتماعاتها السابقة، خاصة فيما يتعلق بتثبيت استمرار وقف إطلاق النار، وخروج المرتزقة والمقاتلين الأجانب من الأراضي الليبية.

كما بحثت لجنة (5+5) تبادل الموقوفين ببن الطرفين، وعمل المراقبين الدوليين والمحليين وبحث توحيد المؤسسة العسكرية ومطالبة الاطراف ذات العلاقة بدعم تنفيذ اتفاقية جينيف بكل بنودها.

وقال المبعوث الأممي في تصريح عقب انتهاء الاجتماع، إن اللجنة ناقشت القضايا المتعلقة بدول الجوار وبالقوات الأجنبية والمرتزقة الأجانب وتم اتخاذ العديد من القرارات، مؤكدا المضي قدما والتحرك مع دول الجوار خصوصا المنطقة الجنوبية دول السودان وتشاد والنيجر.

وأضاف نحن عازمون على الاستمرار في دعمنا لهذا العمل وفى تسهيل مشاركة المجتمع الدولي لهذا الدعم الليبي، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق على عقد العديد من الاجتماعات لتنفيذ مقررات هذه اللجنة.

وكشف المبعوث الأممي عن لقاء جمعه بمجموعة مراقبي وقف إطلاق النار الدوليين والمحليين للتباحث حول ترتيبات عملهم وقال “إن الحل الذي تم التوصل إليه يظهر مستوى العمل الذي يتم بسرت وهي نقطة إيجابية لهذا الاجتماع”.

ودعا باتيلي الحكومة إلى تقديم كافة التسهيلات والدعم للجنة العسكرية للوصول إلى تفعيل كافة مخرجات عملها ودعم العملية الأمنية والحفاظ على اتفاق وقف إطلاق النار.

وقال إننا رأينا العزم والالتزام من جانب اللجنة العسكرية للعمل نحو السلام والاستقرار في ليبيا، مؤكدا أن هؤلاء الجنود الذين يعملون تجاه قضية بلدهم وشعبهم هم من يمثلون القوات المسلحة التي ينبغي أن تحافظ على الدولة الليبية.

وأعرب المبعوث الأممي عن الأمل في أن يكون الالتزام والإصرار من الأطراف السياسية كما الأطراف العسكرية للخروج بالبلاد من للحفاظ على وحدة ليبيا وسلامة أراضيها للوصول لإعادة بناء الدولة الليبية والخروج من هذه الأزمة،

اقرا ايضا:- أمم إفريقيا للمحليين.. الجزائر تفتح البطولة بالفوز على ليبيا

ليبيا.. ميلوني وتاجاني يستعدان لزيارة البلاد لبحث قضية المهاجرين والغاز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »