أخبار عاجلة

مالي.. تفاقم حالة انعدام الأمن بين تنظيم القاعدة والدولة الإسلامية

يزداد الوضع الأمني ​​سوءًا في مالي. سلط الأمين العام للأمم المتحدة الضوء على النتائج الرئيسية لتقرير جديد عن الدولة الساحلية تم توزيعه يوم الإثنين (16 يناير).

قال الأمين العام للأمم المتحدة في تقرير جديد إن تنظيمي القاعدة والدولة الإسلامية المتطرفين يقودان حالة من انعدام الأمن في وسط مالي وتواصل الاشتباكات بالقرب من المناطق المأهولة بالسكان في منطقتي جاو وميناكا الشمالية.

وقال أنطونيو غوتيريش إن “مستوى وتواتر حوادث العنف لا تزال مرتفعة بشكل استثنائي” ، حيث شكلت هجمات “الجماعات المتطرفة العنيفة” ضد المدنيين غالبية انتهاكات حقوق الإنسان الموثقة.

“إن الهجمات التي تشنها الجماعات الإرهابية على المدنيين ومعركة النفوذ بينهم وأنشطة العنف التي تقوم بها الميليشيات المجتمعية لا تزال حقيقة يومية مروعة ، وكذلك الهجمات ضد قوات الدفاع والأمن المالية وضد مينوسما”. قال القوة.

وقال جوتيريس في تقريره إلى مجلس الأمن الدولي إن “العمليات العسكرية لمحاربة الجماعات المتطرفة ستظل عنصرا حاسما لاستعادة الأمن في المستقبل”.

وقال إن المتطرفين في وسط مالي يستغلون النزاعات بين الجماعات لتوسيع نفوذهم وتأمين مجندين جدد.

في منطقتي جاو وميناكا الشماليتين (شرق مالي) ، قال غوتيريش إن مقاتلين من جماعة نصرة الإسلام والمسلمين التابعة لتنظيم القاعدة والمعروفة باسم جماعة نصرة الإسلام والمسلمين والدولة الإسلامية في الصحراء الكبرى يواصلون الاشتباك أيضًا ، مما تسبب في وقوع إصابات في صفوف المدنيين. وآلاف للفرار من العنف.

وقال إن عدد النازحين في مالي ارتفع من 397000 إلى 442.620 اعتبارًا من أكتوبر ، مع إغلاق حوالي 1950 مدرسة مما أثر على أكثر من 587000 طفل. وقال إن المساعدات الإنسانية تصل فقط إلى 2.5 مليون شخص من بين 5.3 مليون محتاج.

وشدد الأمين العام على أن النجاح النهائي ضد الجماعات المتطرفة يتوقف على ما إذا كانت العمليات مصحوبة بجهود “لضمان احترام حقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي ، وتعزيز التماسك الاجتماعي ، ومعالجة الهشاشة الهيكلية ، وتقديم الخدمات الأساسية”.

وكافحت مالي لاحتواء تمرد متطرف منذ عام 2012. أُجبر المتمردون المتطرفون على ترك السلطة في مدن شمال مالي بمساعدة عملية عسكرية بقيادة فرنسا ، لكنهم أعادوا تجميع صفوفهم في الصحراء وبدأوا في شن هجمات على الجيش المالي وحلفائه. . تفاقم انعدام الأمن مع الهجمات على المدنيين وقوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة.

في أغسطس 2020 ، تمت الإطاحة برئيس مالي في انقلاب شمل عاصمي غويتا ، الذي كان وقتها عقيدًا في الجيش. في يونيو 2021 ، أدى غويتا اليمين كرئيس للحكومة الانتقالية بعد أن نفذ انقلابه الثاني في تسعة أشهر. سحبت فرنسا ، المستعمر السابق لمالي ، آخر الآلاف من القوات الفرنسية في أغسطس 2022 وسط تبادل لاذع مع الحكومة الانتقالية.

في أواخر عام 2021 ، يُزعم أن غويتا سمحت بنشر مقاول عسكري روسي خاص يعرف باسم مجموعة واغنر.

التقرير لا يذكر اسم Wagner. وتقول إن بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي “قامت بتوثيق انتهاكات القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان التي يُزعم أنها ارتكبت أثناء العمليات العسكرية التي قامت بها القوات المسلحة المالية ، برفقة أفراد أمن أجانب ودوزوس” ، وهم من الصيادين التقليديين.

وتقول إن قوة الأمم المتحدة وثقت أيضا “بعض الحالات التي يبدو أن أفراد الأمن الأجانب قد ارتكبوا فيها انتهاكات لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي أثناء قيامهم بعمليات عسكرية جوية وبرية في وسط البلاد”.

الحوار السياسي ضروري لتحقيق الاستقرار في مالي
على الجبهة السياسية ، من المقرر الآن إجراء الانتخابات الرئاسية في مالي التي كان من المقرر إجراؤها في فبراير 2022 في فبراير 2024.

وأشار غوتيريش إلى إحراز تقدم في تشغيل هيئة واحدة لإدارة الانتخابات وتقديم مسودة دستور أولية. وحث السلطات على الإسراع بتنفيذ الجدول الزمني للانتخابات المنشور في يوليو 2022.

وقال إن الأمر على نفس القدر من الأهمية لتحقيق الاستقرار الدائم في مالي هو تنفيذ اتفاقية السلام لعام 2015 التي وقعتها ثلاثة أطراف – الحكومة ، وتحالف مجموعات يسمى تنسيق حركات أزواد الذي يضم العرب والطوارق الذين يسعون إلى الحكم الذاتي في شمال مالي ، و ميليشيا موالية للحكومة تعرف باسم المنبر.

وقال جوتيريش “لكن القرار الأخير الذي اتخذته الحركات بوقف مشاركتها في عملية التنفيذ مسبب للقلق الشديد”.

وشدد الأمين العام على أن المسؤولية الأساسية لدفع عملية السلام إلى الأمام تقع على عاتق الأطراف ، وحثهم على “الانخراط بشكل بناء مع بعضهم البعض ومع فريق الوساطة الدولية لتجاوز العقبات الحالية”.

وكالة الأنباء الفرنسية
إقرأ ايضا،
بعثة منتخب مالي للمحليين تصل إلى وهران للمشاركة في أمم إفريقيا للمحليين 2023،

الصومال .. الجيش الصومالي يستعيد السيطرة على منطقة “عيل بعد” في شبيلي الوسطى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »