أخبار عاجلةاخبار افريقيا

3 دول أفريقية تفقد حق التصويت في الأمم المتحدة 

أعلنت الأمم المتحدة أن 3 دول أفريقية فقدت حق التصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة ، وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في بيان، الجمعة، إن الأفريقية الثلاث هي جنوب السودان وغينيا الاستوائية والجابون ، وذلك ضمن 6 دول متأخرة عن سداد مستحقات لميزانية تشغيل الأمم المتحدة ، و فقدت حقوقها في التصويت في الجمعية العامة المكونة من 193 عضوًا.

وتشغل الجابون عضوية مجلس الأمن لمدة عامين على الرغم من عدم المساس بحقوقها في التصويت هناك.

بحسب المادة 19 من ميثاق الأمم المتحدة ، لا يكون لعضو الأمم المتحدة الذي يتأخر عن سداد اشتراكاته المالية في المنظمة حق التصويت في الجمعية العامة إذا كان قيمة المتأخر عليه مساويا لقيمة الإشتراكات المستحقة عليه في السنتين الكاملتين السابقتين أو زائدا عنها.

ومع ذلك، فإن الاستثناء هو سماح الجمعية العامة للدولة العضو بالتصويت إذا اقتنعت بأن التأخر في السداد ناشئ عن أسباب لا قبل للدولة العضو بها وأسهمت في عجزها عن الدفع.

واعتبارا من 17 يناير 2023، تخضع تسع (9) دول أعضاء لأحكام المادة 19 من الميثاق [الوثيقة A/77/702 ]: وهي جزر القمر ، وجنوب السودان ، ودومينيكا ، وسان تومي وبرينسيبي ، والصومال ، والجابون ، وغينيا الاستوائية ، وفنزويلا (جمهورية – البوليفارية) ، ولبنان

وسمحت الجمعية العامة —بموجب قرارها 2/77 المؤرخ 07 أكتوبر 2022— لجزر القمر وسان تومي وبرينسيبي والصومال بالتصويت في الجمعية العامة حتى نهاية الدورة الـ77.

حيث تمنح الجمعية العامة سلطة تقرير أن “عدم الدفع يرجع إلى ظروف خارجة عن إرادة العضو”، وفي هذه الحالة يمكن لأي بلد أن يستمر في التصويت.

وقررت الجمعية العامة أن 3 دول إفريقية مدرجة على قائمة الدول التي عليها متأخرات – جزر القمر، وساو تومي وبرينسيبي والصومال – ستكون قادرة على الاحتفاظ بحقوقها في التصويت، فيما منحت الدول الثلاث نفس الإعفاء العام الماضي.

إقرأ المزيد : 

وكالة الأنباء الفرنسية : مسودة تقرير أممي تؤكد بعثة الأمم المتحدة في مالي “غير قابلة للاستمرار” من دون زيادة عديدها

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »