اخبار افريقيا

بلينكن يلتقي رئيسي نيجيريا وساحل العاج لحشد التأييد في مواجهة الأزمات

أبيدجان (أ ف ب) – يلتقي وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الثلاثاء رئيسي نيجيريا وساحل العاج سعيا لتشكل جبهة موحدة مع دول ديموقراطية رئيسية في إفريقيا على وقع أزمات تخيم على العالم.

في أبيدجان يلتقي بلينكن رئيس ساحل العاج حسن وتارا، الزعيم المخضرم الذي أشادت به الولايات المتحدة لتعزيزه الديموقراطية، قبل أن يتوجه إلى أبوجا للقاء الرئيس النيجيري بولا تينوبو الذي انتُخب العام الماضي بعد حملة تركزت على برنامجه للإصلاح الاقتصادي.

وقفت الدولتان الواقعتان بغرب إفريقيا، إحداهما ناطقة بالإنجليزية والثانية بالفرنسية، إلى جانب الولايات المتحدة إلى حد كبير رغم توتر تشهده مناطق واسعة من القارة على خلفية تركيز الغرب على تسليح أوكرانيا، ومؤخرا، دعم الولايات المتحدة لإسرائيل في حربها مع حركة حماس الفلسطينية.

وانضمت نيجيريا، أكبر دولة إفريقية من حيث عدد السكان، وساحل العاج إضافة إلى كينيا بشرق إفريقيا، إلى الولايات المتحدة في التصويت في الأمم المتحدة عام 2022 لإدانة الغزو الروسي لأوكرانيا.

وتأتي مواقفهما على نقيض قوة أخرى هي دولة جنوب إفريقيا، التي تتهمها الولايات المتحدة بالسماح بإرسال إمدادات أسلحة إلى روسيا، والتي أزعجت واشنطن مؤخرا برفعها دعوى أمام محكمة العدل الدولية تتهم إسرائيل بالإبادة.

لن يتوجه بلينكن إلى جنوب إفريقيا في هذه الجولة، لكنه سيزور أنغولا التي انتقلت من الحرب إلى الديموقراطية ولعبت دورا محوريا في التوسط لوضع حد للاضطرابات في جمهورية الكونغو المجاورة.

والإثنين توقف بلينكن في الرأس الأخضر، الشريك القديم للولايات المتحدة.

وسعى بلينكن لإظهار جانب أكثر ودية خلال جولته ، وحضر الإثنين مباراة في كرة القدم ضمن منافسات كأس إفريقيا بين كوت ديفوار وغينيا الاستوائية، وقدم له مضيفوه في ساحل العاج قميصا برتقالي اللون للمنتخب يحمل اسمه.

ولدى زيارته مرفأ في برايا عاصمة الرأس الأخضر والذي تم توسيعه بمساعدة أميركية، قال بلينكن إن الولايات المتحدة “تدعم بالكامل” إفريقيا.

وأضاف “نعتبر إفريقيا جزءا أساسيا وضروريا ومحوريا من مستقبلنا”.

غير أن الرئيس جو بايدن لم يف بوعده لقادة أفارقة زاروا واشنطن أواخر 2022، بزيارة القارة في 2023.

– السعي لشركاء –

يجري بلينكن، الذي انشغل مؤخرا بالأزمة في الشرق الأوسط، رحلته الأولى إلى إفريقيا جنوب الصحراء منذ 10 أشهر.

خلال زيارته الأخيرة إلى المنطقة، توجه بلينكن إلى النيجر لدعم الرئيس المنتخب محمد بازوم ، الا أنه بعد أربعة أشهر أطاح الجيش بازوم ، وطرد قادة الانقلاب قوات للمستعمر السابق فرنسا، لكنهم سمحوا بتواجد 1000 جندي أميركي يستخدمون صحراء النيجر قاعدة لمسيّراتهم في الحرب ضد الجهاديين.

غير أن قادة الانقلاب تقربوا من روسيا التي تتواجد مجموعتها المسلحة فاجنر في مالي وجمهورية إفريقيا الوسطى، وفي بوركينا فاسو بحسب تقارير.

وعارضت كوت ديفوار ونيجيريا الانقلاب في النيجر حيث فكر وتارا في إمكانية تدخل عسكري.

وأشيد بجهود وتارا في وقف تمدد التمرد إلى شمال ساحل العاج، ومنها الدعم الاقتصادي لتقديم فرص للشباب.

وتتماشى جهوده مع نهج إدارة بايدن، التي تشجع على التخلي عن اتباع نهج أمني صرف لحل مشاكل منطقة الساحل بعد عقد من حرب مدعومة من فرنسا لمطاردة الجهاديين.

والتقى رئيس نيجيريا بولا تينوبو الرئيس بايدن في سبتمبر على هامش قمة مجموعة العشرين في الهند، لكن زيارة بلينكن تمثل انخراطا أميركيا أكثر شمولا على أعلى المستويات معه.

زار مستشار الأمن القومي لتينوبو، نوهو ريبادو، مؤخرا واشنطن وحضر لاحقا اجتماعا على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس حول “صيغة السلام” في أوكرانيا.

ورحبت الولايات المتحدة بدعوة تينوبو لإجراء تحقيق بعد أن أدت غارة بطائرة مسيّرة تابعة للجيش النيجيري إلى مقتل 85 مدنيا عن طريق الخطأ.

اقرأ المزيد :

«بلينكن » إلي غرب إفريقيا لتعزيز العلاقات .. ووزير الخارجية الأمريكي علي مقاعد مشجعي بطولة أمم أفريقيا اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »