اخبار افريقيا

البنك الاهلي المصري ينفذ 5 تخارجات بقيمة 2.1مليار جنيه

قال أحمد السعيد الرئيس التنفيذي للاستثمارات وأمناء الاستثمار في البنك الأهلي المصري أن البنك نفذ 5 تخارجات في قطاعات اقتصادية متنوعة خلال عام 2023 بقيمة 2.1 مليار جنيه، محققاً أرباحاً رأسمالية من صفقات التخارج بقيمة 800 مليون جنيه.

وأوضح أحمد السعيد أن محفظة الاستثمارات المباشرة للبنك بلغت 34 مليار جنيه ممثلة لعدد 138 شركة بنهاية نوفمبر الماضي، في حين بلغت قيمة الاستثمارات غير المباشرة عبر الذراع الاستثماري للبنك – “الأهلي كابيتال القابضة” – 7 مليارات جنيه عبر 30 شركة في قطاعات اقتصادية متنوعة
وتأتي تخارجات البنك من بعض الاستثمارات نتيجة لعملية الهيكلة المستمرة والتي تنقسم إلى هيكلة إدارية ومالية، من شأنها خلق قيمة مضافة وتدعيم القاعدة الرأسمالية للبنك والمساهمة في تحقيق عوائد تنعكس مستقبلاً في صورة أرباح سنوية.

بنك رقمي.

وأوضح أنه تم البدء في مفاوضات لتأسيس بنك رقمي مع أكثر من مؤسسة مالية غير مصرفية بغرض تدشين وإطلاق بنك رقمي وفقاً لقواعد ترخيص وتسجيل البنوك الرقمية والرقابة والإشراف عليها الصادر من البنك المركزي المصري.
كما يدرس البنك حالياً عدد من الفرص الاستثمارية بالقطاعات التي توليها الدولة الاهتمام الأكبر على سبيل المثال (التكنولوجية المالية – الاقتصاد الاخضر – الطاقة المتجددة والنظيفة – القطاعات الصناعية والإنتاجية بكافة أنماطها وأشكالها) وذلك بهدف توطين المنتج المحلي علاوة على زيادة الحصيلة الدولارية من خلال زيادة الصادرات وإحلال الواردات المصرية.

وأكد أحمد السعيد حصول إحدى الشركات التابعة للبنك مؤخراً على موافقة مبدئية من الهيئة العامة للرقابة المالية لمزاولة نشاط التأجير التمويلي، وكذلك تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة بحدود ائتمانية تفوق المسموح بها لنشاط التمويل متناهي الصغر الحالية، والبالغة 220 ألف جنيه مصري.

الاستثمارات الرقمية

أكد الرئيس التنفيذي للاستثمارات وأمناء الاستثمار بالبنك الأهلي على أن هناك دراسات مستمرة لمختلف الفرص الواعدة في جميع القطاعات وبشكل خاص القطاع التكنولوجي.

وقال إن البنك لديه محفظة متنوعة من المساهمات في شركات التكنولوجيا الرقمية منها شركة فورى لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية، وإي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية وأمان القابضة لتكنولوجيا الخدمات المالية غير مصرفية و المدفوعات الالكترونية أضاف: “البنك أسس أيضاً شركة قابضة عن طريق الذراع الاستثمارية للبنك المتخصصة في المساهمة في شركات المدفوعات المالية تحت اسم “شركة الأهلي للتمويل والخدمات و المدفوعات الإلكترونية القابضة” والتي تساهم في شركتي “الأهلي كابيتال للتمويل متناهي الصغر “تمكين”، شركة الأهلي ممكن لخدمات التحصيل الإلكتروني”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »