اخبار افريقياأخبار عاجلة

إفريقيا .. أقوى 10 جوازات سفر في القارة السمراء

تضمن تقرير وكالة Henley & Partners السنوي و”هي الوكالة الرائدة عالميًا في الإقامة والجنسية عن طريق الاستثمار، عن أقوى جوازات السفر في 2023، في إفريقيا بناءً على بيانات اتحاد النقل الجوي الدولي “الايكاو”.

وهيمن علي الترتيب الدول الآسيوية – اليابان (المركز الأول) وسنغافورة وكوريا الجنوبية (المركز الثاني) – سيشيل (المركز 29 برصيد 153 نقطة) وموريشيوس (المرتبة 34 برصيد 146 نقطة) التي يمكن أن تدعي أنها تمتلك أقوى جوازات سفر أفريقية. .

وفي المرتبة 53 عالمياً جاءت جنوب إفريقيا، وبالتالي ، وتقدمت الدولة الأكثر تصنيعًا في إفريقيا على جارتها، بوتسوانا التي حلت المرتبة 63، ثم ناميبيا المرتبة 67 ، وليسوتو 69 ، وإسواتيني 71.

وجاء ثلاثي شرق إفريقيا: ملاوي وكينيا وتنزانيا في المراتب (72) و (73) و(74) علي الترتيب وحل جواز السفر الزامبي في المرتبة الـ 11 من حيث القوة في إفريقيا ، حيث يحتل المرتبة 75 عالمياً ، تليها تونس (المرتبة 76) ، وغامبيا (المرتبة 77) ، وأوغندا (المرتبة 78) ، وزيمبابوي (المرتبة 79).

تشترك غانا والمغرب في المركز 80 ، متقدما على سيراليون بالمركز 81 ، وموزمبيق (المرتبة 82) ، وبنين ورواندا (المرتبة 83) ، وساو تومي وبرينسيبي (المرتبة 84) ، وموريتانيا (المرتبة 85).

جوازات سفر غرب إفريقيا لها نفس القيمة تقريبًا ، حيث احتلت بوركينا فاسو المرتبة 86 ، متقدمة على كل من كوت ديفوار والغابون والسنغال (المرتبة 87). وجاءت غينيا الاستوائية وغينيا ومدغشقر وتوغو في المركز 88.

يقع حوالي 21 دولة أفريقية بين المرتبة 89 و 101 (مع نفس العدد من النقاط في معظم الحالات).

أقل جواز سفر أفريقي حسدًا هو جواز السفر الصومالي الذي يحتل المرتبة 104 برصيد 35 نقطة. سبع نقاط أكثر من جواز السفر الأقل قوة في العالم، أفغانستان في المركز 109.

يعتمد الترتيب على بيانات الملكية من الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) ، الذي يحتفظ بقاعدة بيانات معلومات السفر.، وتم تطوير نظام تسجيل الفهرس لمنح المستخدمين نظرة ثاقبة وعملية وموثوقة حول قوة جواز السفر الخاص بهم.

يتم تسجيل كل جواز سفر بناءً على العدد الإجمالي للوجهات التي يمكن لحاملها الوصول إليها بدون تأشيرة. لكل وجهة سفر ، إذا لم تكن التأشيرة مطلوبة ، يتم تعيين درجة 1 لهذا جواز السفر. ينطبق هذا أيضًا إذا كان بإمكان حاملي جوازات السفر الحصول على تأشيرة عند الوصول أو تصريح زيارة أو تصريح سفر إلكتروني (eTA) عند الدخول.

عندما تكون التأشيرة مطلوبة ، أو حيث يتعين على حامل جواز السفر التقدم للحصول على تأشيرة إلكترونية معتمدة من الحكومة (تأشيرة إلكترونية) قبل المغادرة ، يتم تعيين درجة 0. وينطبق الشيء نفسه إذا كان يحتاج إلى الحصول على موافقة ما قبل المغادرة للحصول على تأشيرة عند الوصول.

مقالات ذات صلة
 لراغبي السفر الي تنزانيا كيف تسافر ؟وماهي الشروط؟ وافضل شركات الطيران

لراغبي السفر الي المغرب تعرف علي المطلوب لأستخراج التأشيرة وقيمة الرسوم؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »