أخبار عاجلةاخبار افريقيا

ملاوي.. 1002 شخص ماتوا بسبب تفشي الكوليرا في البلاد

أعلنت وزارة الصحة يوم الثلاثاء (24 يناير) إن تفشي الكوليرا في ملاوي أودى بحياة أكثر من 1000 شخص مع نفاد اللقاحات في البلاد.

تكافح الدولة الواقعة في جنوب إفريقيا أسوأ تفشي للكوليرا على الإطلاق ، حيث أصيب أكثر من 30600 شخص منذ الإبلاغ عن الحالات الأولى العام الماضي.

في (نوفمبر) ، تلقت ما يقرب من ثلاثة ملايين جرعة من لقاح الكوليرا الفموي من الأمم المتحدة لتكثيف حملتها للتحصين ، لكن أعداد الحالات استمرت في الارتفاع.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة ادريان شيكومبي لوكالة فرانس برس “استخدمنا كل اللقاحات التي كانت لدينا”.

قال تشيكومبي: “حقيقة أن هناك شركة واحدة فقط لتصنيع لقاح الكوليرا في جميع أنحاء العالم تجعل من الصعب الحصول على الدواء المنقذ للحياة”. “نحن نتنافس على نفس اللقاح مع الجميع”.

معلم قاتم
وصلت حصيلة القتلى إلى 1002 يوم الثلاثاء (23 يناير) ، في انتهاك لخطأ كئيب وأكبر تفشي مسجل سابقًا ، والذي أودى بحياة 968 شخصًا بين عامي 2001 و 2002 ، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

تنتقل الكوليرا ، التي تسبب الإسهال والقيء ، من بكتيريا تنتقل عمومًا عن طريق الطعام أو الماء الملوثين.

قال تشيكومبي: “ما نحتاجه هو الامتثال العالي للنظافة والصرف الصحي”.

ألقى جورج جوبي ، مدير شبكة مالاوي الصحية غير الهادفة للربح ، باللوم على الأساطير والمعلومات المضللة التي تنتشر عبر الإنترنت في هذا الوضع المأساوي.

وقال لوكالة فرانس برس “معظم الناس لا يعتقدون اننا مصابون بالكوليرا”ويقول النقاد إن تفشي المرض فاجأ السلطات عندما ضرب قبل 12 شهرًا تقريبًا.

وقالت رئيسة الخدمات الصحية الوقائية ، ستورم كابولوزي ، إن الحكومة وجماعات الإغاثة تعمل على توفير المياه الصالحة للشرب ومرافق غسل اليدين. لكنه ألقى باللوم على بعض الأقسام الاجتماعية في تأجيج انتشار المرض.

وقال: “لدينا بعض الديانات التي لا تسمح لأفرادها بالذهاب إلى المستشفى” عند المرض.

في سبتمبر ، حذرت منظمة الصحة العالمية من أنه بعد سنوات من التدهور ، يشهد الكوكب “تصاعدًا مقلقًا” في تفشي الكوليرا ، مع إضافة تغير المناخ إلى العوامل التقليدية مثل الفقر والصراع.

إذا كانت ملاوي هي بؤرة الوباء الأفريقي ، فإن الكوليرا آخذة في الارتفاع على مستوى العالم. في أوائل يناير ، قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية ، تيدروس أدهانوم غيبريسوس ، إن 31 دولة أبلغت عن تفشي الكوليرا منذ ديسمبر ، بزيادة قدرها 50٪ عن السنوات السابقة.

في جميع أنحاء العالم ، يصيب المرض ما بين 1.3 مليون إلى أربعة ملايين شخص كل عام ، مما يتسبب في وفاة ما يصل إلى 143000 شخص.

مقالات ذات صلة

نيجيريا.. تفشي مرض الدفتيريا و70 إصابة في كانو وترقب للوضع الصحي في 4 ولايات

أوغندا.. تعلن تفشي فيروس إيبولا بعد تأكيد حالة إصابة جديدة بالمرض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »