أخبار العالمأخبار عاجلةاخبار افريقيا

مع زيارة “البابا” لأفريقيا: خلافات بين الأساقفة الأفارقة والغربيين حول المثلية الجنسية

يواصل البابا فرانسيس ، 86 عامًا ، رحلته لأفريقيا والتي تستغرق ستة أيام إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية وجنوب السودان والتي بدأت من أمس الاول الثلاثاء ، وهي الزيارة الخامسة التي يقوم بها إلى إفريقيا منذ انتخابه في عام 2013 ، حيث زار خلالها ثماني دول.

وأحتلت قضية المثلية الجنسية رأس القضايا الخلافية في الزيارة، نظرا لأن أساقفة الكنيسة الأنجليكانية الأفريقية وكل الكنائس الافريقية ترفض بشدة المثلية الجنسية، عكس الكنيسة الانجليكانية الغربية التي أعلنت أنها ستبارك زواج المثليين، وتطالب الاساقفة الافارقة بعدم التشدد وإرهاب المثليين الجنسيين.

أما البابا فرنسيس فقد رفض”رهاب ” المثليين الجنسيين، وفقاً للدكتور إليو ماسفيرر عالم الأنثروبولوجيا الاجتماعية،الذي قال إن تصريح البابا فرنسيس بأن المثلية الجنسية ليست جريمة ، بل خطيئة ، يجب وضعه في سياقه لأنه تحدث حيث تدين الكنائس الأنجليكانية والكاثوليكية بشدة المثلية الجنسية.

وأضاف أن النقطة المهمة هي أن الأساقفة الأفارقة، من الكنيسة الأنجليكانية والكاثوليكية، يعانون من رهاب المثلية، و إنهم يدينون بشدة المثلية الجنسية وبطريقة ما يجب فهم هذه العبارات في هذا السياق وشدد على أن البابا فرانسيس أكد دائمًا أن الله ، بالمعنى الدقيق للكلمة ، هو الذي يدين وليس البشر ، ولهذا السبب يدعي في هذه الرسالة دور محبة الجار.

اعتبر الدكتور مسفرير أن هذه التصريحات لن يكون لها صدى أكبر داخل الكنيسة الكاثوليكية ، حيث يشير البابا فرانسيس نفسه إلى أن هناك حرية تعبير ، ولكن دائمًا احترام مبادئ الإنجيل.

في مقابلة سابقة مع إنريكي هيرنانديز ألكازار ، أوضح أن رئيس الكنيسة الأنجليكانية في إنجلترا سيرافق البابا في زيارته لأفريقيا لكل من جمهورية الكونغو وجنوب السودان، لمحاولة التوسط في الحرب الأهلية الدائرة في شرق الكونغو منذ عدة سنوات، في الوقت الذي أعلنت فيه الكنيسة الأنجليكانية أنها ستبارك زواج المثليين .

يذكر أن الزيارة الاولي للبابا الأرجنتيني خورخي بيرغوليو برحلته الأولى إلى إفريقيا في نوفمبر 2015 ، وهي زيارة ركزت على السلام والعدالة الاجتماعية والحوار مع الإسلام ، وانتهت بمرحلة خطيرة بشكل خاص في جمهورية إفريقيا الوسطى ، بلد في حالة حرب.

في بانغي ، العاصمة التي مزقتها النزاعات ، قام البابا بإيماءة رمزية بالذهاب إلى المسجد ثم فتح “الباب المقدس” للكاتدرائية كعلامة على المصالحة.
– مصر –

في أبريل 2017 ، قام اليسوعي الأرجنتيني بزيارة إلى القاهرة لمدة يومين للتعبير عن قربه من أكبر جالية مسيحية في الشرق الأوسط ، وشارك في مؤتمر دولي للسلام احتضنه فضيلة الامام الأكبر شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب ، لإطلاق مبادرة “لا” للعنف باسم الدين.

وقع خلالها فرنسيس مع البابا القبطي ثيودور الثاني ، وثيقة مهمة لن يتعيّن بموجبها على المؤمنين المعمدين وفقًا لكل طقس أن يتعمدوا مرة أخرى إذا أرادوا الانضمام إلى الكنيسة الأخرى.
– المغرب –
بدعوة من الملك محمد السادس ، سافر البابا إلى المغرب في مارس 2019 للاقتراب من الإسلام المعتدل الذي يدعو إلى الحوار بين الأديان. تميزت زيارته بدعوات من أجل حقوق المهاجرين والتسامح الديني وحرية الضمير.

– موزمبيق ومدغشقر وموريشيوس –

في سبتمبر 2019 ، زار زعيم 1.3 مليار كاثوليكي ثلاث دول شديدة الفقر – موزمبيق ومدغشقر وجزيرة موريشيوس – للدعوة إلى السلام والعدالة الاجتماعية.

في مدغشقر ، ندد البابا أمام مليون مؤمن بالإزالة السريعة للغابات وتقليص التنوع البيولوجي ، الأمر الذي يهدد مستقبل الكوكب ، وكذلك “الفساد والتكهنات التي تزيد من عدم المساواة الاجتماعية”. القضايا ذات الأولوية لحبرته.
اقرا ايضا:-
مصر .. البابا تواضروس: حالة الاجهاد الأخيرة نبهتني لضرورة التدقيق في توزيع المجهود

مصر .. مصدر كنسي :خروج البابا تواضروس من المستشفي بعد تعافيه من حالة الإجهاد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »