أخبار العالماخبار افريقياالسودان

جنوب السودان.. كريستين صخرة سودانية لاجئة منذ 6 سنوات لكنها صامدة

هربت من الموت بحياتها وأسرتها وأختبأت في الادغال لكنها تحلم بمستقبل آمن

كريستين أونزيا صحفية من جنوب السودان هربت من ويلات الحروب في بلادها الي معسكر للاجئين في أوغندا، فقدت كل شىء منزلها وظيفتها حاسب الآلي المحمول، متاعها، لكن لم تفقد إيمانها بعملها ووظيفتها ومهنة البحث عن المتاعب” الصحافة”.

حكت تقول في يوم 14 يوليو / تموز 2016 الساعة 11 صباحًا قررت أنا وزوجي مغادرة جنوب السودان، فلم يعد لدينا خياراتنا الأخرى سوي الموت جوعاً أو الموت بالرصاص، فمع تصاعد الحرب، كان الملايين من جنوب السودان يتخذون نفس القرار.

لقد أضطررنا لمغادرة بلدتنا التي عشنا فيها أيام جميلة تحولت الي مدينة مرعبة فقد تم أفرغها عقب الاشتباكات التي دارت بين جيش جنوب السودان ومسلحين مجهولين، فقد كان الوضع الأمني متقلبًا لدرجة أننا اضطررنا إلى قضاء الليالي في الاختباء في القرى البعيدة.

لقد قررنا الذهاب الي أوغندا تاركين بلدتنا موروبو ، كان الطريق طويلاً وكانت الرحلة تستغرق يومين إلى ثلاثة أيام سيرًا على الأقدام، اضطررت إلى بيع الكمبيوتر المحمول الخاص بي بثمن بخس، لشراء بعض الحليب والطعام لابني البالغ من العمر ستة أشهر، والذي كان مريضًا في ذلك الوقت.

عندما وصلنا أخيرًا إلى الحدود الأوغندية، كان الظلام قد حلّ. بحث زوجي عن متاجر ليجد شيئًا لطفلنا، لكن بائعًا باع له عصيرًا منتهي الصلاحية وأصيب ابني بإسهال رهيب، لقد خسرناه تقريبا.

كانت السنة التي أعقبت وصولنا إلى منطقة المخيم والتي تسمي “بيدي بيدي” هي الأصعب، ومع توافد العديد من بلدتنا كلاجئين علمت بالإضافة قد تم تدميره ونهبه تماماً، فكانت هذه الاخبار السيئة بالنسبة لي صدمة قاسية، وكما يقولون “لا تأتي المصائب فرادي “فقد كان موسم الأمطار في أوغندا، لم تكن الخيام والبيوت شبه الدائمة التي عشنا فيها تقوي علي مواجهة العواصف.

فعندما قررنا ترك ممتلكاتنا ومتاعنا وراءنا في جنوب السودان، على أمل أن تكون الخطوة مؤقتة، لكن الوضع لم يتحسن، فتحولت الأيام إلى أسابيع، ثم إلى شهور وسنوات، ابني الآن في أصبح السادسة من عمره، وولدت ابنتي هنا، كنت في الـ 28 من عمري والآن أبلغ من 35 عامًا، أي أنني مضيت في اللجوء هذا 6 سنة.

لن أنسى أبدًا اللحظات التي مررت بها في طريقي إلى أوغندا. قضيت أيامًا دون تناول وجبة مناسبة، في إحدى المراحل ، طردت من يدي قارورة من العصيدة لديّ لابني وكسرت، كان مؤلمًا علي نفسي أن أرى طفلي يبكي من الجوع.

لكن في ظل هذه الظروف القاسية، بعد عدة سنوات من العيش في مخيم إعادة التوطين في بيدي بيدي – الذي يقع في شمال أوغندا وهو أحد أكبر مخيمات اللاجئين في العالم – وجدت أخيرًا شريان حياة: الكتابة والصحافة.

وهذا لم يكن جديد عليَ فقد عملت سابقًا في جنوب السودان، رئيس تحرير محطة إذاعية مجتمعية وكنت مسؤولاً عن إدارة أكثر من 20 شخصًا، وتمكنت من نقل مهاراتي إلى “بيدي بيدي”، في السنوات الأخيرة، قمت بتغطية جميع أنواع القضايا، من تأثير COVID-19 وخفض الحصص التموينية على اللاجئين إلى محنة النساء والفتيات هنا.

أحيانًا عندما أرغب في كتابة القصص، يخبرني الناس أنني لاجئة وامرأة يجب أن تجلس بهدوء وتعتمد على مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

لكن ساعدت الكتابة في استعادة ثقتي والتغلب على صدمة مغادرة جنوب السودان، فلقد منحتني مساحة لسرد قصص عن قوة اللاجئين الآخرين في بيدي بيدي، فضلاً عن الألم الذي عانى منه الكثيرون.

ومع ذلك فقد وفرت الصحافة لي ملاذًا ، فقد أثبتت أيضًا أنها تمثل تحديًا، أحيانًا عندما أرغب في كتابة القصص، كان يقيدني عدم وجود منفذ إعلامي في “بيدي بيدي”، ، لكن من الصعب العثور على عمل هنا، وحركتي خارج المستوطنة محدودة.

ومع ذلك ، فإن خطتي المستقبلية هي كتابة كتاب عن تجربتي في جنوب السودان وبيدي بيدي، آمل أيضًا أن أبدأ مدونة تنقل قصص اللاجئين إلى العالم، وأن تنشئ منظمة خيرية تساعد النساء والفتيات المحرومات.

وفي ظل هذه الظروف الصعبة، بدأت الفرص في الظهور، ففي عام 2017 ، قام أحد المتبرعين بتمويل المحطة التي عملت بها في جنوب السودان بتتبع أولئك الذين فروا منا إلى الخارج، لقد ساعدونا في إنتاج برنامج جديد للإذاعة الأوغندية، لكنه انتهى بعد تسعة أشهر بسبب سوء الإدارة.

بعد ذلك ، قررت أن أجرب حظي مع وسائل الإعلام الأوغندية خارج “بيدي بيدي” لكنهم دفعوا القليل جدًا ، ولم يكن بإمكاني تحمل تكاليف الإقامة خارج مستوطنتي، ولا التخلي عن الحماية التي حصلت عليها هناك.

كان لقصصي تأثير كبير، بعد أن كتبت عن المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية في “بيدي بيدي” الذين أعطتهم مجموعات الإغاثة طعامًا إضافيًا وبذورًا إضافية.

بعد ذلك ، بحثت عن فرص مع الصحفيين الدوليين الذين يزورون بيدي بيدي، كان الكثيرون مهتمين بالتعاون، وأدت الروابط التي بنيتها إلى نشر عملي الخاص في وسائل الإعلام الأجنبية،بدأت يحدوني الأمل في أن أنجو من هذه الفترة الصعبة.

في عام 2018 ، أنتجت مقطع فيديو عن صحة الدورة الشهرية والنظافة تم عرضه في حدث في جنوب إفريقيا، قاد عملي منظمات الإغاثة إلى توزيع مجموعات الكرامة والفوط القابلة لإعادة الاستخدام على النساء والفتيات هنا.

أثارت قصتي الأخيرة – التي نشرتها The New Humanitarian – أسئلة حول الوكالات الإنسانية التي قطعت حصص الإعاشة للاجئين في أوغندا للمرة الثالثة منذ عام 2020 وآمل أن يكون لهذه المقالة تأثير أيضًا.

التحديات التي أواجهها
ومع ذلك ، فإن كونك صحفيًا بينما تكون لاجئًا لم يكن بالأمر السهل. بدون جهاز كمبيوتر ، كان علي الاعتماد على هاتفي الذكي، لكن لدي وصول محدود إلى الطاقة، وغالبًا ما يتعطل هاتفي، مما يتسبب في فقدان عملي.

من الصعب أيضًا إجراء مقابلات مع زملائك اللاجئين، يتردد الكثيرون في إعطاء المعلومات لأنهم لا يعرفون كيف سيستفيدون، إذا تمكنوا من الوصول إلى المعلومات من خلال الصحف أو الراديو، فقد يرون المزايا بشكل أكثر وضوحًا.

غالبًا ما يخشى الأشخاص الذين تمت مقابلتهم أنني أحقق معهم، بينما يتوقع الآخرون الدفع مقابل المعلومات التي يقدمونها، لقد واجهت أيضًا مضايقات عند محاولتي مقابلة مصادر ذكور.

بعض المراسلين الذين عملت معهم لم يدفعوا لي الكثير ، على الرغم من أنني كنت العقل المدبر وراء قصص معينة.

كما أن افتراضات الناس عني كلاجئة وامرأة تعيق الطريق، فغالبًا ما أرى قصصًا شيقة أريد أن أفعلها، لكن الناس لا يأخذونني على محمل الجد، ويقولون لي “أنت لاجئ ، لماذا تكتبين عنا؟”.

وقالت العمل كصحفية يمثل تحديًا بشكل خاص لأنه لا يوجد الكثير منا في هذه المهنة في بيدي بيدي، في بعض الأحيان ، تصلني تعليقات سيئة تمنعني من متابعة مشروع ما.

تميل المصادر إلى إعطاء المعلومات بسهولة أكبر عندما أعمل جنبًا إلى جنب مع صحفي أجنبي، ومع ذلك، يراني زملائي من اللاجئين بشكل مختلف بسبب هذا التعاون، يعتقدون أن لدي الكثير من المال، على الرغم من أنني أواجه نفس المعاناة التي يواجهونها.

رواية القصص الإيجابية
كما أن الافتقار إلى وسيلة إعلامية في بيدي بيدي له عواقب أيضًا، أود تغطية الأخبار اليومية من المخيم، وقصص عن حياة ما يقرب من 250.000 لاجئ يعيشون هنا.

ولكن هناك العديد من القصص الرائعة التي يمكن روايتها هنا – قصص عن اللاجئين الذين أثروا بشكل إيجابي على أوغندا وعن أفراد قاموا بتحسين حياتهم على الرغم من الظروف الصعبة.

على سبيل المثال ، هناك لاجئ في بيدي بيدي يقوم بزراعة الأشجار لتحسين البيئة، كانت المستوطنة مثل الغابة التي وصلنا إليها لأول مرة، ولكن تم قطع العديد من الأشجار لاستخدامها في الحطب والوقود.

يستخدم هذا الفرد مهاراته لتوحيد اللاجئين مع المجتمعات المضيفة، يقوم بزراعة الأشجار بالمجان في هذه المجتمعات، على أمل ألا تتم مطاردة اللاجئات اللائي يغامرن بالخروج من المخيم لجمع الحطب.

لدينا أيضًا شباب لاجئون يستخدمون الرياضة لتوحيد الناس في المستوطنة والدعوة إلى السلام والوحدة، ولدينا مجموعة شبابية أسست فرقة رقص للتعامل مع الصدمات.

المستقبل
خطتي طويلة المدى هي الاستمرار في الصحافة ومحاولة الفوز بجائزة عن عملي. أريد أيضًا تعزيز دور المراسلات ، لأن أصواتهن نادرًا ما تُسمع في وسائل الإعلام ، خاصة في جنوب السودان.

أريد أيضًا أن أكتب قصة عن الوضع في الوطن، من المفترض أن تجرى الانتخابات في جنوب السودان العام المقبل بعد نهاية الفترة الانتقالية، لكن هل سيشارك اللاجئون، وهل يشعر أي منهم بالأمان الكافي للعودة؟

لن يكون فحص هذه المشكلات أمرًا سهلاً بالنسبة لي ، لأنني متأثر أيضًا. عندما أصف ألم سكان المخيم في كتاباتي ، فإنني أصف للعالم ألمي. لكن هذه القصص عاجلة ، وسأفعل كل ما بوسعي لأخبرهم بها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »