أخبار العالم

الإنتربول الدولي والإيكاو يؤكدان على أهمية تبادل بيانات المسافرين لوقف تدفق الإرهابيين و المجرمين الخطرين

93 دولة فقط من أعضاء "الايكاو" الـ193 دولة أنشأوا نظام المعلومات المسبقة و 61 دولة لديها القدرة عل يتسجيل معلومات الركاب


رحمة: ضرورة أن تلتزم الدول بالإبلاغ عن وثائق السفر المسروقة والمفقودة والملغاة إلى قاعدة بيانات الإنتربول لإبطالها وإزالتها من التداول

أكد المنتدى الثاني لتبادل بيانات الركاب بين الإنتربول والإيكاو الذي عقد الشهر الماضي في ليون ، فرنسا على الحاجة إلى تكثيف التنفيذ العالمي لمعايير الإيكاو للمعلومات المسبقة عن الركاب (API) وسجل أسماء الركاب (PNR).

وأقر مجلس منظمة الطيران المدني الدولي المعايير الجديدة والممارسات الموصى بها بشأن سجلات أسماء الركاب التي أصبحت سارية بموجب الملحق 9 لاتفاقية شيكاغو – التسهيلات في 28 فبراير 2021.

وتوفر هذه الممارسات إطارًا عالميًا لجمع بيانات PNR واستخدامها ومعالجتها وحمايتها.،كان مجلس الإيكاو قد اعتمد سابقًا معيارًا يطالب جميع الدول الأعضاء بإنشاء نظام API أصبح قابلاً للتطبيق اعتبارًا من 23 فبراير 2018.

على الرغم من اعتماد هذه الالتزامات على جميع الدول المتعاقدة في منظمة الطيران المدني الدولي ، فإن 93 دولة فقط من الدول الأعضاء في وكالة الطيران المتخصصة التابعة للأمم المتحدة البالغ عددها 193 دولة قد أنشأت حتى الآن نظام المعلومات المسبقة عن علم ، و 61 دولة فقط طورت القدرة على جمع ومعالجة واستخدام وحماية سجلات أسماء الركاب.

وأشار البروفسير المصري العالمي محمد رحمة، مدير مكتب النقل الجوي في منظمة الطيران المدني الدولي، إلى أن أمن الطيران وتسهيل حركة الركاب من الأولويات المهمة والمتبادلة في النقل الجوي ، ويشكلان معًا أحد أهم الأهداف الاستراتيجية للايكاو.

واكتسبت الدول الأعضاء المشاركة نظرة ثاقبة حول كيفية التنفيذ الفعال لأنظمة واجهة برمجة التطبيقات وقدرات PNR وتحليل البيانات يمكن أن يحسن أدوات مراقبة الحدود ويدعم الجهود العالمية المستمرة لمكافحة الإرهاب ومنع الجريمة.

وأكد البروفسير محمد رحمة، أن “بيانات API و PNR كلاهما مكونان من برنامج ICAO لتحديد هوية المسافر، والمعروف أكثر باسم استراتيجية” ICAO TRIP “. “لقد تم الاعتراف بإستراتيجية TRIP لمساهماتها الهامة في قرارات مجلس الأمن الدولي 2178 و 2309 و 2396 و 2482 التي تم تبنيها في 2014 و 2016 و 2017 و 2019 على التوالي.”

وقال رحمة، الذي خاطب المنتدى نيابة عن الأمين العام لمنظمة الطيران المدني الدولي، السيد خوان كارلوس سالازار ، أن أمن الطيران وتسهيل حركة الركاب هما من الأولويات المهمة والمتبادلة في النقل الجوي ، ويشكلان معًا إحدى أهم الأولويات. الأهداف الإستراتيجية للايكاو.

وشدد على أن الجهود العالمية لوقف تدفق المقاتلين الإرهابيين الأجانب وغيرهم من المجرمين الخطرين تستفيد بشكل كبير من تدابير مراقبة الحدود الفعالة، على النحو المبين في وثائق توجيه TRIP يجب أن تستفيد هذه الإجراءات من مواصفات الإيكاو لوثائق السفر المقروءة آليًا (MRTDs) الواردة في وثيقة الإيكاو Doc 9303 وأن تتضمن أنظمة تبادل بيانات الركاب.

وتابع السيد رحمة قائلاً: “كعنصر أساسي لأمن وثائق السفر ، تلتزم الدول الأعضاء بموجب الملحق 9 بالإبلاغ عن وثائق السفر المسروقة والمفقودة والملغاة إلى قاعدة بيانات الإنتربول لوثائق السفر المسروقة والمفقودة”. “يتم ذلك للتأكد من أن جوازات السفر ووثائق السفر الأخرى المزورة والمزيفة والمسروقة والمفقودة يتم إبطالها وإزالتها من التداول.”

من جانبه أقر ستيفن كافانا المدير التنفيذي لخدمات الشرطة في الإنتربول، أنه في حين أن هيكل الأمن العالمي يحتوي على أكثر الأنظمة تقدمًا ، فإن أصحاب المصلحة بحاجة إلى التعاون ، لا سيما بشأن تدابير معالجة الثغرات في الأنظمة ذات الصلة التي يديرونها.

وأشار كافانا إلى أن “قواعد بيانات الإنتربول جاهزة للتكامل مع منصات API / PNR عبر تقنية FIND الخاصة بنا ، والتي نعمل على تقديمها حول العالم إلى تعزيز تعاوننا الدولي في إنفاذ القانون وتبادل المعلومات “.
وقال أن هيكل الأمن العالمي يحتوي على أكثر الأنظمة تقدمًا ، فإن أصحاب المصلحة بحاجة إلى التعاون ، لا سيما بشأن التدابير اللازمة لمعالجة الثغرات في الأنظمة المعنية التي يديرونها.

وأضاف: “منذ ما يقرب من 20 عامًا منذ إطلاق SLTD ، يتم دمج مجموعة قدرات الإنتربول بشكل كامل في أنظمة الشرطة الوطنية وإدارة الحدود في جميع أنحاء العالم – كتكملة لمنصات API / PNR التي نحن هنا لمناقشتها”. “نحن نعمل بجد لضمان قيام جميع الدول الأعضاء البالغ عددها 195 دولة بدمج بيانات API / PNR في البنية التحتية لإدارة حدودها وإدارة النتائج الناتجة بطريقة منهجية وموحدة.”

خلال فترة اليومين ، تلقت الدول الأعضاء أيضًا معلومات عن فرص الدعم الفني المتاحة ، بما في ذلك كيفية البدء في تنفيذ أو توسيع برامج بيانات الركاب. تم تقديم العروض التقديمية حول هذه المواضيع عبر سبع جلسات ، بقيادة مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب (UN OCT) برنامج السفر لمكافحة الإرهاب (CTTP) ، منظمة الجمارك العالمية ، اتحاد النقل الجوي الدولي (IATA) ، المنظمة الدولية للتوحيد القياسي (ISO) . ) و FRONTEX .
Kavanagh scaled e1671646687604 الإنتربول الدولي والإيكاو يؤكدان على أهمية تبادل بيانات المسافرين لوقف تدفق الإرهابيين و المجرمين الخطرين
أشاد نائب مدير منظمة الطيران المدني الدولي لشؤون أمن الطيران والتسهيلات ، سيلفان ليفويير ، بالتعاون الطويل الأمد بين وكالة الطيران المتخصصة التابعة للأمم المتحدة والإنتربول ، وسلط الضوء بشكل خاص على نهج “جميع الأمم المتحدة” الذي اعتمده برنامج السفر لمكافحة الإرهاب في قيادة التنفيذ. API و PNR في جميع مناطق العالم.

كانت هناك أيضًا عروض تقديمية من المملكة المتحدة والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا ، قدمت رؤى حول كيفية معالجة بيانات API و PNR لأهداف متنوعة لإنفاذ القانون. وقدمت كوت ديفوار وإيطاليا وقيرغيزستان ولاتفيا ولوكسمبورغ ومنغوليا وسيراليون مساهمات مماثلة.

وفي الملاحظات التي ألقيت في ختام المنتدى ، أشاد نائب مدير الإيكاو لأمن الطيران والتسهيلات ، السيد سيلفان ليفويير ، بالتعاون الطويل الأمد بين وكالة الطيران المتخصصة التابعة للأمم المتحدة والإنتربول ، وسلط الضوء بشكل خاص على نهج “كل الأمم المتحدة” الذي اعتمده برنامج السفر لمكافحة الإرهاب في قيادة تنفيذ API و PNR في جميع مناطق العالم.

“من المؤكد أن منظمة الطيران المدني الدولي لم تقلل من شأن التحديات التي تواجهها الدول الأعضاء عند تنفيذ برامج تبادل بيانات الركاب ، ونأمل أن يكون هذا الحدث قد ساعد الحكومات على تقدير الدعم الواسع المتاح لها ، سواء من منظمة الطيران المدني الدولي نفسها ، أو من شركائنا في الأمم المتحدة ، أو غيرهم من الدول الدولية. أو الدول الأعضاء العديدة التي مرت بالفعل بهذه الرحلة “.

حضر منتدى الإنتربول / منظمة الطيران المدني الدولي أكثر من 150 مشاركًا من 70 دولة ، إلى جانب ممثلين عن حوالي 10 منظمات دولية وشركاء في الصناعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »