أخبار عاجلةرياضة أفريقية

 شان الجزائر 2023 .. « الخضر » يترقب نتيجة مباراة غانا والنيجر 

يترقب منتخب الجزائر للمحليين نتيجة مباراة منتخبي غانا والنيجر المقرر إقامتها اليوم السبت بملعب ميلود هدفي لمعرفة الطرف الثاني في نصف نهائي ” شان الجزائر 2023 ” ، حيث ضرب “الخضر” موعدا مع المتأهل بين منتخبي النيجر وغانا .

و من المقرر أن تجرى مباراة نصف النهائية يوم الثلاثاء 31 يناير بملعب “ميلود هدفي” بوهران من أجل اقتطاع تأشيرة النهائي لأول مرة في التاريخ.

وفي مباراة صعبة و”دراماتيكية”، حصد المنتخب الجزائري لكرة القدم تأشيرة الدور نصف النهائي أمام نظيره من كوت ديفوار بنتيجة (1-0) بفضل هدف قاتل عن طريق محيوص في الوقت بدل الضائع بواسطة ضربة جزاء مساء يوم الجمعة بملعب -نيلسون مانديلا- ببراقي (الجزائر العاصمة) لحساب ربع نهائي بطولة إفريقيا للمحليين (شان 2022) الجارية حاليا بالجزائر (13 يناير- 4 فبراير).

و عاشت الجماهير الجزائرية, التي كانت في المدرجات أو وراء الشاشات, ما يقارب 100 دقيقة من لحظات ممزوجة بالخوف والتوتر وأخرى مملوءة بالفرحة, والفرجة والإثارة.

و لعبت تقنية فيديو التحكيم المساعد أو “الفار”, دورا حاسما في تحديد مجرى هذه الموقعة المشدودة, وشكلت المنعرج الحقيقي.

في بداية المقابلة, على عكس ما كان متوقعا, جاءت أول فرصة من الفريق الايفواري في الدقيقة الثالثة بهجمة جماعية, والمدافع عبد اللاوي الى الركنية.

رد فعل الجزائر كان أخطر, في (د 7) حيث مرر لعوافي كرة وجدت رأسية دراوي, الذي ارتطمت بالقائم الأيمن للحارس الايفواري شارل فولي الذي لم يحرك ساكنا.

و في الدقيقة العاشرة, مخالفة من لعوافي تجد راسية محيوص والحارس بصعوبة ينقذها في الوهلة الاولى والدفاع يبعد الخطر بطريقة عشوائية بسبب الارتباك نظرا للضغط الكبير الممارس من قبل أشبال بوقرة.

منعطف المباراة الأول, كان عندما تلقى الحارس ألكسيس قندوز للبطاقة الحمراء في الدقيقة 19, بعد عودة الحكم الموريتاني عبد العزيز بوح, إلى تقنية الفيديو المساعد (فار), بعد عرقلة المهاجم باتريك أووترو, خارج منطقة الجزاء و لمسه الكرة بيده, مما أدى الى استبداله بفريد شعال وإخراج المهاجم احمد قندوسي, ليكمل الفريق مجريات المباراة بعشرة لاعبين.

إلا ان هذه المواجهة المثيرة, سجلت منعطفا آخرا, إثر طرد لاعب آتوهولا من كوت ديفوار, في الدقيقة 33, بعد احتكام الموريتاني عبد العزيز بوح مرة ثانية الى تقنية “الفار”, وهو ما دفع بمدرب “الفيلة” سوهاليو هايدرا الى اخراج الوسط الهجومي كونستون وايو واستبداله بمويز غباي (د 38), ليواصل الفريقان اللعب بعشرة لاعبين.

و رغم هذه المعطيات الطارئة, ارتفعت وتيرة المواجهة, وزاد الجزائريون من الضغط, ففي الدقيقة (41), وفي لقطة جماعية تصل الكرة إلى بلخيثر الذي سددها والحارس الايفواري ينقذ الموقف بصعوبة.

و تواصلت بقية مجريات المرحلة الاولى بارتفاع الضغط الجزائري على منطقة المنافس لكن دون فرص تستحق الذكر, لتنتهي المرحلة الاولى بتعادل أبيض و بسيطرة جزائرية عقيمة.

بداية المرحلة الثانية, لم نشهد فيها الكثير حتى الدقيقة 56 و رأسية محيوص, التي لم تشكل خطورة على الحارس الايفواري, ليرد عليه سانكارا (د 62) بتسديدة تمر فوق العارضة الافقية للحارس البديل شعال, بقليل.

و في الدقيقة 67 بلخيثر يوزع كرة جميلة تجد زميله لعوافي الذي لم يحسن تصويب الكرة بالقدم اليمنى وتمر جانبا, تلتها لقطة جماعية في (د 78) لتصل الكرة الى رأسية محيوص يضيع هدفا محققا.

بالمقابل, صنعت “الفيلة” هجمة معاكسة في (د83) تصل الى البديل محمد زوغرانا, الذي يسدد داخل منطقة جزاء “الخضر” وبلعيد ينقذ الموقف بصعوبة في آخر لحظة.

و استمرت المباراة على حالها, إلى أن حلت الدقيقة الـ90+6 عندما تمت عرقلة المهاجم أيمن محيوص, والحكم يحتكم مرة ثالثة إلى تقنية “الفار”, قبل الاعلان عن ضربة جزاء, والتي نفذها نفس اللاعب بنجاح, مهديا التأهل إلى الجزائر بعد مباراة صعبة و “دراماتيكية”.

و بهذا بلغ محاربي الصحراء “المربع الذهبي” للمرة الثانية في تاريخه في منافسة “الشان”, بعد طبعة 2011 بالسودان, عندما واجه خلالها تونس والتي فازت آنذاك بركلات الترجيح (5-3).

إقرأ المزيد: 

كأس أمم إفريقيا للمحليين.. الجزائر تقصي كوت ديفوار وتصل إلى نصف نهائي “الشان”

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »