أخبار عاجلةاخبار افريقيا

ألمانيا تعتذر للاتحاد الأفريقي .. تعرف علي السبب 

اعتذرت ألمانيا عن استخدام رمز تعبيري ” ليوبارد ” في تغريدة تشير إلى زيارة وزير الخارجية الروسي لإفريقيا ، وهو المنشور الذي اعتبره بعض المستخدمين مسيئًا نددت به المتحدثة باسم رئيس الاتحاد الأفريقي موسى فقي محمد.

وحاولت وزارة الخارجية الألمانية السخرية من كبير الدبلوماسيين الروس خلال جولته في إفريقيا عندما غردت قائلة ” إنه لم يكن هناك يبحث عن الفهود ، ولكن استخدم الرحلة لمحاولة تبرير الغزو الروسي الشامل لأوكرانيا.

لكن يبدو أن التغريدة والرموز التعبيرية  التي استخدمتها وزارة الخارجية الألمانية علي  حسابها الرسمي ، سعت للتلاعب بقرار ألمانيا إرسال بعض دباباتها المتقدمة من طراز Leopard 2 إلى أوكرانيا لدعم قتالها العسكري ضد القوات الروسية.

وندد مسؤول في الاتحاد الأفريقي  باستخدام الرموز التعبيرية ، مشيرًا إلى أنه يمكن تفسيرها على أنها تصور القارة مرة أخرى على أنها تتعلق فقط بالحيوانات البرية.

وغردت إيبا كالوندو ، المتحدثة باسم رئيس الاتحاد الإفريقي موسى فقي محمد ، على حساب الحكومة الألمانية متسائلة عما إذا كانت إفريقيا وشعبها والحياة البرية “مجرد مزحة بالنسبة لك؟”

وكتب كالوندو في تغريدة لاحقة على تويتر: “السياسة الخارجية ليست مزحة ولا ينبغي استخدامها لتسجيل نقاط جيوسياسية رخيصة من خلال تصوير قارة بأكملها بمجالات استعمارية”.

واعتذرت وزارة الخارجية الألمانية وقالت ”  إن التغريدة لم يكن المقصود بها الإساءة ، بل “استدعاء الأكاذيب التي تستخدمها روسيا لتبرير حربها الإمبريالية العدوانية ضد أوكرانيا”.

وزار لافروف جنوب إفريقيا وإسواتيني وأنغولا وإريتريا هذا الأسبوع ، حيث كرر تأكيداته بأن الولايات المتحدة وحلفائها الغربيين يستخدمون أوكرانيا كأداة في “حرب مختلطة” ضد روسيا.

وتقيم العديد من الدول الأفريقية علاقات تاريخية مع موسكو. كانت جنوب إفريقيا واحدة من عدة دول امتنعت عن التصويت في الأمم المتحدة العام الماضي لإدانة الغزو الروسي لأوكرانيا. صوتت إريتريا ضد القرار إلى جانب روسيا وبيلاروسيا وكوريا الشمالية وسوريا.

 

إقرأ المزيد : 

هل تصبح إفريقيا محطة جديدة لصراع دبلوماسي أمريكي روسي ؟ .. ” تقرير “

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »