أخبار عاجلةالقرن الافريقى

رواندا : اكتشاف 141 جثة لضحايا الإبادة ضد التوتسي

تواصل السلطات بمنطقة هوي في رواندا البحث بقايا جثث ضحايا الإبادة الجماعية ضد التوتسي في هوي، بعد العثور بالصدفة عن مقبرة جماعية تحت أحد المنازل، لكن بعض السكان أخفوا المعلومات عن السلطات وتم حتى الآن اعتقال سبعة أشخاص لإخفائهم معلومات عن رفات الضحايا.

واعتقل مكتب التحقيقات في رواندا (RIB) سبعة أشخاص لإخفائهم معلومات حول رفات ضحايا الإبادة الجماعية التي وقعت عام 1994 ضد التوتسي والتي تم انتشالها تحت منزل في منطقة هوي.

وحتى 25 يناير، تم انتشال ما لا يقل عن 119 جثة، ومنذ ذلك الحين ارتفع العدد إلى 141 اعتبارًا من 28 يناير.

وقال تييري مورانجيرا، المتحدث باسم مكتب التحقيقات في رواندا RIB ، إن المشتبه بهم الذين تم القبض عليهم لإخفاء المعلومات هم جان بابتيست هيشاموندا البالغ من العمر 86 عامًا، وسيرافين دوسابيماريا، 61 عامًا، وبيتيرو هابيمانا، 89 عامًا، ومارياني موساسانجوهي، 50 عامًا، وماري. خوسيه أوابيجا، 53 عامًا، وميدياتريس يويمانا، 54 عامًا.

وتم إطلاق سراح سيفا نيراكيرومبا، 68 عامًا، بينما سيتم إحالة المشتبه بهم الستة إلى المحكمة.

تم اكتشاف الجثث الستة الأولى في أكتوبر 2023، بينما كان العمال يقومون ببناء سياج حول المجمع الذي ينتمي إليه جان بابتيست هيشاموندا في قطاع نجوما.

وبعد استخراج رفات الضحايا في محيط المنزل والمطبخ، تم اتخاذ قرار بهدم المنزل السكني الرئيسي لمواصلة أعمال استخراج الجثث مما أدى إلى اكتشاف المزيد من الجثث.

وبحسب الشهادات، فإن المنطقة كانت مأهولة بجنود نظام الإبادة الجماعية، ويقال إن اثنين منهم ارتكبا جرائم إبادة جماعية، ومن بينهم نجل هيشاموندا، الذي يقضي حاليا عقوبة في سجن هوي بعد اعترافه بالذنب.

“على الرغم من اعترافه بالذنب، إلا أنه لم يشارك أبدًا أي معلومات حول رفات الضحايا الملقاة في المقابر الجماعية بمنزله”.

وقال مورانجيرا: “تتم ملاحقة المشتبه بهم لتقويض أدلة الإبادة الجماعية ضد التوتسي والمعلومات المتعلقة بها”.

كيف تم القبض على المشتبه بهم؟

وأوضح مورانجيرا أن سيرافين دوسابيماريا، التي ورثت الأرض من هيشاموندا، استأجرت عمالًا لتنسيق الحدائق في المنطقة وبناء سياج. اكتشف البناؤون بعض البقايا وأبلغوا القادة المحليين.

وأضاف أن المشتبه بهم على صلة قرابة. دوسابيماريا، وموسانجانجوهي، وأوابيجا هم أبناء جان بابتيست هيشاموندا، في حين أن هابيمانا ويويمانا جيران دوسابيماريا.

“وأحيل الموقوفون إلى النيابة”.

وتعتبر إخفاء المعلومات عن رفات الإبادة الجماعية جريمة بموجب القانون رقم 59/2018 تاريخ 22/8/2018 المتعلق بجريمة فكر الإبادة الجماعية والجرائم المرتبطة بها.

وتحظر المواد 5 و6 و7 و8 و10 أي أعمال تهدف إلى إنكار أو تقويض أو التقليل من شأن الإبادة الجماعية التي وقعت عام 1994 ضد التوتسي.

ويعاقب كل من يرتكب هذه الجريمة، عند إدانته، بالسجن لمدة لا تقل عن سبع سنوات ولا تزيد على تسع سنوات، وبغرامة لا تقل عن 500 ألف جنيه ولا تزيد على مليون جنيه.

وصرح ثيودت سيبوينتوري، رئيس إيبوكا في منطقة هوي، لصحيفة نيو تايمز أن إخفاء المعلومات حول مكان وجود جثث ضحايا الإبادة الجماعية لا يزال جريمة خطيرة بعد مرور 30 عامًا على تعرضهم للإبادة الجماعية عام 1994 ضد التوتسي.

إيبوكا هي مظلة الناجين من الإبادة الجماعية.

 

وأضاف أن “الجيران وأصحاب المنزل أخفوا معلومات عن مكان وجود الضحايا”وتم حث الشباب على تعلم وفهم تاريخ رواندا بينما تستعد البلاد لإحياء الذكرى الثلاثين للإبادة الجماعية التي وقعت عام 1994 ضد التوتسي.

تم توجيه النداء يوم السبت 27 يناير من قبل وزير الوحدة الوطنية والمشاركة المدنية جان الدمشقي بيزيمانا أثناء إطلاقه الأنشطة التحضيرية المؤدية إلى كويبوكا 30، والتي ستبدأ في 7 أبريل حتى 4 يوليو.

أودت الإبادة الجماعية ضد التوتسي بحياة أكثر من مليون شخص خلال 100 يوم.

تم إطلاق الأنشطة التحضيرية، تحت عنوان “Rubyiruko amateka yawe” (أيها الشباب، اعرف تاريخك) في منطقة هوي، حيث أعرب السكان المحليون عن احترامهم لضحايا الإبادة الجماعية الذين تم دفنهم في نصب تذكاري في حرم جامعة رواندا. .

اقرأ كذلك:-

رواندا .. محاكمة ” كابوغا ” آخر

المشتبة بهم في ارتكاب مذابح ” التوتسي “

فرنسا.. القبض حاكم كيبوي السابق لاتهامه في المشاركة في الابادة الجماعية برولندا 1994

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »