اخبار افريقياوسط افريقيا

زامبيا..13 مليون شخص معرضون لخطر الإصابة بأمراض المناطق المدارية المهملة مثل الجذام

كشفت وزيرة الصحة في زامبيا سيلفيا تي ماسيبو أن أكثر من ثلاثة عشر (13) مليون شخص في زامبيا معرضون لخطر الإصابة بأمراض المناطق المدارية المهملة بما في ذلك الجذام.

وقالت ماسيبو خلال الاحتفال بذكري اليوم العالمي للجذام الذي يوافق 29 يناير، إنه على الرغم من تحقيق هدف القضاء على حالة واحدة من حالات الجذام، والتي وصلت نسبة الاصابة به حالة واحدة لكل 10الآف من السكان في عام 2000، لا يزال الجذام يمثل مشكلة صحية عامة مهمة في زامبيا وعلى الصعيد العالمي.

وأكد عضو البرلمان في تشونغوي إن وزارة الصحة ملتزمة بتعزيز الجهود وخلق بيئة مواتية لتسريع تنفيذ برامج NTDs والجذام داخل البلاد، وقد تم خلال الاجتماع التركيز على أستخدام العلاج الكيميائي الوقائي لبعض الأمراض المدارية المهملة.

وفي مقدمة هذه الامراض داء الفيلاريات اللمفاوي الذي يُسمى أيضًا (داء الفيل) أو داء الفيلاريات LF وداء الديدان الطفيلية المنقولة بالتربة أو (الديدان) والبلهارسيا والتراخوما، وكذلك التعامل مع الإدارة المبتكرة والمكثفة لأمراض NTDs المستهدفة، بما في ذلك داء المثقبيات الأفريقي البشري (مرض النوم) والجذام.

وقال آمل أن يوفر هذا الاجتماع رؤى جديدة حول كيفية العمل معًا والمساهمة في تنسيق الجهود لتسريع القضاء على أمراض المناطق المدارية المهملة والقضاء عليها في زامبيا.
وتؤثر الأمراض المدارية المهملة بشكل رئيسي على الفقراء الذين يعيشون في المجتمعات الريفية ، ولم تحظ حتى وقت قريب باهتمام كبير بالنسبة للعديد من هذه الأمراض ، تتوفر تدخلات بسيطة وآمنة ومنخفضة التكلفة ويمكن تقديمها للأشخاص والمجتمعات المتضررة.

ويتأثر أكثر من مليار شخص حول العالم بأمراض المناطق المدارية المهملة ، وتعد المنطقة الأفريقية التابعة لمنظمة الصحة العالمية موطنًا لنحو نصف العبء العالمي للأمراض المدارية المهملة.
وأشارت

واشارت ماسيبو الي أن الأمراض المدارية المهملة تشوه وتعطل وتتسبب في وفاة نحو نصف مليار حالة سنوية على مستوى العالم، ويعاني المصابون بالديدان من الأمهات والأطفال بفقر الدم ومضاعفات أخرى مع تقدم المرض.

وأضافت الي العديد من أطفال المدارس ممن أصيب والديهم بهذه الأمراض يتسربون من التعليم لرعاية والديهم وهو ما يؤدي ذلك إلى قلة تعليم هؤلاء الأطفال أو عدم حصولهم على أي تعليم، وهو وضع يديم دورة الفقر للأسر.

وقالت يظل الجذام مرتبطًا بصور التشوه والرفض والاستبعاد من المجتمع، رغم انه قد تم تجاهل هذه الأمراض لفترة طويلة جدًا ، لذلك من المشجع أن نعمل في كل دول القارة وفي العالم بأسره معًا لمكافحتها وتحسين حياة الملايين من الأشخاص المصابين بأمراض المناطق المدارية المهملة.

ويأتي في الوقت المناسب لأن منظمة الصحة العالمية والبلدان الفردية أدركت أن أمراض المناطق المدارية المهملة هي مشكلة صحية عامة عالمية تحتاج إلى الاستثمار فيها جميعًا إذا كان سيتم القضاء عليها بحلول عام 2030.”

ودعت وزيرة الصحة جميع أصحاب المصلحة إلى بذل جهود جادة لدمج برامج وتدخلات المناطق المدارية المهملة، من أجل إجراءات أكثر كفاءة وفعالية، وتسريع التقدم.

وقالت: لتحقيق ذلك، نحتاج إلى تمويل مستدام لأمراض المناطق المدارية المهملة، يعد الاستثمار في الأمراض المدارية المهملة قصة نجاح عالمية في مجالي الصحة والتنمية. حتى الآن ، تخلصت 46 دولة من هذه الأمراض.

وفي عام 2020 ، كان عدد الأشخاص المطلوبين للتدخلات ضد الأمراض المدارية المهملة أقل بـ 600 مليون شخص مقارنة بعام 2010. ومع ذلك ، فقد اعتُبر ، لبعض الوقت ، أن نقص الموارد يمثل عائقًا كبيرًا أمام السيطرة على الأمراض المدارية المهملة والقضاء عليها والقضاء عليها.

تم تكثيف هذا التحدي بسبب COVID-19 الذي تسبب في تأخيرات شديدة وتعطيل برامج NTD ، فضلاً عن إعادة تخصيص الموارد وتحويلها على نطاق واسع. لضمان أن لدينا موارد كافية لتحقيق الأهداف الواردة في خريطة طريق منظمة الصحة العالمية بشأن الأمراض المدارية المهملة 2030.

اقرا ايضا:-
مصر وزامبيا توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون بين البلدين فى مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات 

زامبيا.. وزير علي الكنيسة الوقوف بحزم لادانة المثلية الجنسية المنتشرة بالبلاد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »