أخبار عاجلةاخبار افريقياوسط افريقيا

تفاصيل زيارة بابا الفاتيكان إلي الكونغو الديموقراطية أولي محطات جولته الأفريقية

( أ ف ب) وصل البابا فرنسيس بابا الفاتيكان الثلاثاء الى كينشاسا في زيارة لجمهورية الكونغو الديموقراطية أولي محطات جولته الأفريقية التي تشمل ايضا الى جنوب السودان ، وحطت طائرة البابا في مطار كينشاسا عاصمة أكبر دولة كاثوليكية في إفريقيا في الساعة 14,35 (13,35 ت غ).

في منتصف النهار، بدأ عدد من سكان كينشاسا في التجمع أمام المطار، ومع مرور الوقت ازدادت اعدادهم بشكل كثيف وسط اجواء من الحماسة لرؤيته في سيارته الخاصة التي ستقوده إلى وسط المدينة على بعد حوالى 25 كيلومترا.

وقالت ماغي كايمبي الثلاثينية لفرانس برس “لم أرغب في تفويت هذه الفرصة لرؤيته وجها لوجه”. واضافت “انه يبشر دائما بالسلام أينما ذهب، ونحن بأمس الحاجة إلى السلام”.

تم تأجيل هذه الزيارة التي كانت مقررة أصلا في يوليو 2022، بسبب آلام الركبة التي يعاني منها البابا البالغ من العمر 86 عاما والذي يتنقل بكرسي متحرك، وأيضا بسبب المخاطر الأمنية في ” جوما ” شمال شرق الكونغو الديموقراطية، وهي المحطة التي تم الغاؤها.

وقال البابا (86 عاما) للصحافيين المرافقين له في الرحلة “ننتظر منذ عام .. إنها زيارة جميلة .. كنت أود أيضا أن أزور ” جوما ” لكن بسبب الحرب لا يمكنني ذلك”.

في رحلته الدولية الأربعين منذ انتخابه في عام 2013، والخامسة إلى القارة الأفريقية، سيدعو بابا الفاتيكان قبل كل شيء إلى إسكات الأسلحة في بلد يشهد أعمال عنف دامية حيث يعيش ثلثا سكانه البالغ عددهم 100 مليون نسمة بأقل من 2,15 دولارا في اليوم.

وتواجه جمهورية الكونغو الديموقراطية عودة ظهور حركة أم 23 المسلحة التي احتلت في الأشهر الأخيرة مساحات شاسعة من إقليم شمال كيفو، المقاطعة الكونغولية على الحدود مع رواندا التي تتهمها كينشاسا بالتدخل.

وتنتشر في شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية عشرات الجماعات المسلحة تستهدف المدنيين وبينها جماعات إرهابية. وتأتي هذه الزيارة أيضا بعد أسبوعين من هجوم دموي تبناه تنظيم الدولة الإسلامية الإرهابي على كنيسة شمال كيفو.

– قداس ضخم –

بعد تحية الحشود لدى مروره على متن سيارته الخاصة “باباموبيلي” في طريقه إلى قصر الأمة حيث يستقبله الرئيس فيليكس تشيسكيدي، يلقي البابا أول خطاب أمام ممثلين عن السلطات والسلك الدبلوماسي والمجتمع المدني.

وقال سامويل بوميريه المسؤول في منظمة CCFD Terre Solidaire غير الحكومية لمنطقة البحيرات الكبرى “سيحدد هذا الخطاب النهج ويمكنه أن يوجه رسالة قوية إلى السياسيين من خلال التطرق إلى مسألة الفساد “لا سيما في ضوء الانتخابات العامة التي تنظم في ديسمبر.

مساء اليوم الثلاثاء من المتوقع أن يشارك الآلاف في صلاة تقام في مطار ندولو في كينشاسا حيث سيقضون الليل، قبل أن يحيي البابا قداسا ضخما صباح الأربعاء يشارك فيه أكثر من مليون مواطن كونغولي.

في الأيام الأخيرة، تسارعت الاستعدادات في العاصمة الكونغولية حيث انتشرت بكثافة لافتات ولوحات عملاقة حملت رسائل للترحيب بأول بابا يزور البلاد منذ يوحنا بولس الثاني في عام 1985.

اشترت إليزابيث أكويتي (66 عاما) تقويمًا يحمل صورة البابا. وقالت لفرانس برس “من دواعي سروري أن تكون صورة البابا في منزلي”.

خلال زيارته للبلد الذي تضطلع فيه الكنيسة بدور رئيسي في المجتمع والسياسة، سيلتقي البابا فرنسيس أيضا ضحايا العنف ورجال دين وممثلي الجمعيات الخيرية.

في خطبه، على رأس الكنيسة الكاثوليكية التي يتبعها 1,3 مليار نسمة يتطرق البابا لظاهرة ارتفاع حرارة الارض وإزالة الغابات والتعليم والقضايا الاجتماعية والصحية ودعم المجتمع المسيحي.

ويتوجه البابا فرانسيس الجمعة إلى جوبا عاصمة جنوب السودان، أحدث وأفقر دول العالم.

إقرأ المزيد :

البابا ..يصل الكونغو الديمقراطية أولي محطاته الافريقية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »