أخبار عاجلةاقتصاد افريقي

إياتا: تراجع الطلب في قطاع الشحن الجوي بنسبة 1.8% أفريقيا في عام 2023

أفاد الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) بأن الطلب على نقل البضائع جوا ” الشحن الجوي ” شهد تراجعا بنسبة 1.8% لدى شركات الطيران الأفريقية خلال العام الماضي 2023.
وأوضح الاتحاد، في تقرير له، أن حركة الشحن الجوي في قارة أفريقيا سجلت أضعف أداء على الإطلاق خلال شهر ديسمبر الماضي بتراجع على الطلب بلغت نسبته 1.2% مقارنة بعام 2022.
وأشارت بيانات “إياتا” إلى أن شركات الطيران في أمريكا الشمالية سجلت أسوأ أداء في الشحن الجوي عام 2023 مع تراجع الطلب بنسبة 5.7%، فيما سُجل أداء إيجابي لحركة الشحن الجوي في آسيا والمحيط الهادي (+0.9%) والشرق الأوسط (+1.6%) وأمريكا اللاتينية (+2%) أوروبا (+3.9%).
ووفقا للاتحاد الدولي للنقل الجوي، فإن الطلب العالمي على الشحن الجوي في عام 2023 تراجع بنسبة 1.9% مقارنة بعام 2022 وانخفض بنسبة 3.6% مقارنة بعام 2019.
لكنه لفت إلى أن الطلب العالمي على الشحن الجوي في شهر ديسمبر الماضي سجل معدل نمو قوي بنسبة 10.8% مقارنة بالشهر نفسه من عام 2022.
وأكد الاتحاد الدولي للنقل الجوي أن انتعاش أداء الشحن الجوي عالميا خلال شهر ديسمبر الماضي كان مدفوعا بشكل خاص باضطرابات الشحن البحري في البحر الأحمر؛ مما دفع بعض المؤسسات إلى اللجوء إلى الشحن الجوي.
وقال ويلي والش، المدير العام للاتحاد الدولي للنقل الجوي: “دفع الاضطراب الأخير في طرق الشحن في البحر الأحمر البعض إلى اللجوء إلى الشحن الجوي. وقد ترجمت الزيادة في الطلب إلى زيادة في عائدات الشحن الجوي على طرق التجارة ذات الصلة”.
وأضاف: “على الرغم من أن جميع الشحنات ليست مناسبة للنقل الجوي، إلا أنها خيار حيوي لبعض الشحنات الأكثر إلحاحا.. وهذا أمر ضروري لاستمرارية الاقتصاد العالمي”.

إقرأ المزيد :

إياتا..توقعات أن تصل إيرادات صناعة الطيران إلى مستوى تاريخي قدره 964 مليار دولار في 2024

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »