أخبار عاجلةغرب افريقيا

السنغال: البرلمان يصوت على تأجيل الانتخابات الرئاسية الي 15 ديسمبر 2025

وقوات الأمن تدخل المبنى التشريعي وتبعد نواب المعارضة الذين عملوا علي تعطيل التصويت

صوت البرلمان في السنغال اليوم الاثنين لصالح تأجيل الانتخابات الرئاسية في الدولة الواقعة في غرب إفريقيا حتى 15 ديسمبر في عملية تصويت فوضوية جرت بعد طرد مشرعي المعارضة بالقوة من البرلمان أثناء مناقشة القرار السابق للرئيس ماكي سال بتأجيل الانتخابات الحاسمة.

اقتحمت قوات الأمن المبنى التشريعي وأبعدت بالقوة العديد من نواب المعارضة الذين كانوا يحاولون عرقلة عملية التصويت بسبب التأخير غير المسبوق للانتخابات الرئاسية التي كان من المقرر إجراؤها في البداية في 25 فبراير. ويمدد مشروع القانون المعتمد فترة ولاية سال – التي كان من المقرر أن تنتهي في 2 أبريل. – حتى انتخابات جديدة.

وقيدت السلطات يوم الاثنين الوصول إلى الإنترنت عبر الهاتف المحمول وسط احتجاجات متزايدة من قبل أنصار المعارضة ضد التأخير.

وبينما كان المشرعون يناقشون مشروع القانون، أطلقت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين الذين تجمعوا خارج المبنى التشريعي. وألقي القبض على العديد من المتظاهرين أثناء تدفقهم إلى شوارع العاصمة داكار وأحرقوا الإطارات وانتقدوا زعيم البلاد.

وقدم حزبان معارضان يوم الاثنين التماسا للمحكمة للطعن في تأجيل الانتخابات. ولم يكن من الواضح ماذا سيحدث لطلبهم من المجلس الدستوري السنغالي توجيه “استمرار العملية الانتخابية”.

ويقول محللون إن الأزمة في السنغال تضع واحدة من أكثر الديمقراطيات استقرارا في أفريقيا على المحك في وقت تعاني فيه المنطقة من تصاعد الانقلابات في الآونة الأخيرة.

وكان سال – الذي قال في يوليو / تموز إنه لن يسعى لولاية ثالثة – قد أشار إلى النزاع الانتخابي بين البرلمان والسلطة القضائية بشأن الترشيحات كسبب للتأجيل لكن زعماء المعارضة والمرشحين رفضوا هذه الخطوة ووصفوها بأنها “انقلاب”

وحث الاتحاد الأفريقي الحكومة على تنظيم الانتخابات “في أسرع وقت ممكن”، ودعا جميع المعنيين إلى “حل أي خلاف سياسي من خلال التشاور والتفاهم والحوار الحضاري”.

لن نقبل انقلابا دستوريا في هذا البلد. وقال غي ماريوس سانيا، الناشط والمشرع المعارض الذي كان من بين المتظاهرين: “الأمر متروك للناس أن يخرجوا ويحرروا أنفسهم”.

وقالت شبكة تلفزيون “وولف” الخاصة، التي انقطعت إشارتها أثناء بثها للاحتجاجات يوم الأحد، إن ترخيص البث الخاص بها قد تم إلغاءه.

قالت وزارة الاتصالات والاتصالات والاقتصاد الرقمي إن خدمات الإنترنت عبر الهاتف المحمول قد تم قطعها يوم الاثنين “بسبب نشر العديد من رسائل الكراهية والتخريب التي يتم ترحيلها على شبكات التواصل الاجتماعي في سياق التهديدات والإخلال بالنظام العام”.

وقال المكتب الإقليمي لغرب ووسط أفريقيا لمنظمة العفو الدولية في بيان إن “إغلاق الحكومة المفاجئ لخدمات الإنترنت عبر بيانات الهاتف المحمول وبث قناة Walf TV… يشكل اعتداء صارخا على الحق في حرية التعبير وحقوق الصحافة التي يحميها دستور السنغال”. إفادة.

وقال سال إن الخلاف بين السلطة القضائية والبرلمان بشأن استبعاد بعض المرشحين وما تردد عن ازدواجية الجنسية لبعض المرشحين المؤهلين أدى إلى “وضع خطير ومربك بما فيه الكفاية”.

وتصاعدت التوترات السياسية في السنغال لمدة عام على الأقل. كما قطعت السلطات الوصول إلى الإنترنت عن الهواتف المحمولة في يونيو/حزيران 2023 عندما اشتبك أنصار زعيم المعارضة عثمان سونكو مع قوات الأمن. وسونكو هو أحد اثنين من زعماء المعارضة الذين استبعدتهم السلطات الانتخابية من القائمة النهائية للمرشحين الرئاسيين هذا الشهر.

وقال مجاهد دورماز، كبير المحللين في شركة فيريسك مابلكروفت لاستشارات المخاطر العالمية، إن قرار سال بتأجيل الانتخابات “يعكس تراجعا ديمقراطيا حادا” في السنغال.

وقال دورماز: “إن العجز المتزايد في الديمقراطية لا يهدد فقط بتشويه سمعة السنغال كمنارة للاستقرار الديمقراطي في المنطقة، بل يشجع أيضاً الممارسات المناهضة للديمقراطية في غرب أفريقيا”.

اقرأ كذلك:-

 السنغال: مظاهرات واضطرابات بسبب تأجيل الانتخابات الرئاسية في 25 الجاري 

“الفرانكوفونية ” علي خط أزمة الانتخابات الرئاسية في السنغال

السنغال .. أزمة الانتخابات الرئاسية إلي مزيد من التصعيد 

رئيس السنغال يعلن إرجاء الانتخابات الرئاسية إلى أجل غير مسمى

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »