أخبار عاجلةأخبار العالمشمال افريقيا

تونس والجزائر .. ترسلان مساعدات عاجلة للمتضررين من زلزال تركيا وسوريا 15 طنا بطاطين وفريق دفاع مدني

أرسلت كل من تونس والجزائر مساعدات عاجلة إلى المتضررين من الزلزال الذي ضرب مناطق في كل من تركيا وسوريا.

وكان الرئيس قيس سعيد قد أمر بتقديم “مساعدات إنسانية” للدول ، بما في ذلك أكثر من 15 طنا من البطانيات والمواد الغذائية بعد أن ضربها زلزال بقوة 7.8 درجة يوم الاثنين ، مما أسفر عن مقتل وإصابة الآلاف من الناس.

وتعهدت عشرات الدول بما في ذلك الولايات المتحدة والصين ودول الخليج بتقديم المساعدة وبدأت فرق البحث وإمدادات الإغاثة في الوصول جواً.

أدت عاصفة شتوية إلى تفاقم البؤس من خلال جعل العديد من الطرق – بعضها تضرر من الزلزال – شبه سالكة ، مما أدى إلى اختناقات مرورية تمتد لعدة كيلومترات في بعض المناطق.

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر في 10 مقاطعات في جنوب شرق البلاد.

حذرت منظمة الصحة العالمية من أن ما يصل إلى 23 مليون شخص قد يتضررون من الزلزال الهائل وحثت الدول على الإسراع بتقديم المساعدة إلى منطقة الكارثة.

من جانبهم أعرب القادة الأفارقة عن تعازيهم وتضامنهم مع تركيا وسوريا بعد زلزال بقوة 7.8 درجة ضرب أجزاء من البلدين يوم الاثنين. وكان من بينهم رؤساء جنوب إفريقيا ونيجيريا والسنغال والصومال وبوروندي وغامبيا. كما رحب رئيس الاتحاد الأفريقي موسى فقي محمد في تغريدة على تويتر “بالتدفق العالمي للدعم والتضامن”.

وتأتي تعازيهم في الوقت الذي عرضت فيه عشرات الدول والمنظمات المساعدة في جهود الإنقاذ في جنوب تركيا وشمال سوريا بعد الزلزال الذي وقع يوم الاثنين وأودى بحياة أكثر من 5000 شخص.

وكجزء من المساعدات من إفريقيا ، أرسلت الجزائر فريق حماية مدني مؤلفًا من 89 عضوًا إلى تركيا وفريقًا مؤلفًا من 85 عضوًا إلى سوريا للمساعدة في جهود الإنقاذ ، إلى جانب 210 أطنان من المساعدات الإنسانية لكلا البلدين وفقًا لصحيفة الشروق اليومية الوطنية.
كما تحرك الاتحاد الأوروبي بسرعة. وتقول إن أكثر من 30 فريق بحث وإنقاذ أو فريق طبي في طريقهم إلى تركيا (يجب أن يكونوا قد وصلوا). وهذا يعني أن أكثر من 1200 عامل إنقاذ يتوجهون إلى المناطق المتضررة و 70 كلب كشف.

كما قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنه سيرسل عمال إنقاذ إلى البلدين بعد محادثات مع نظيريه رجب طيب أردوغان وبشار الأسد.

في غضون ذلك ، قالت الولايات المتحدة إنها “ملتزمة” بمساعدة الناس “على جانبي” الحدود التركية السورية ، لكن واشنطن استبعدت التعامل مباشرة مع الحكومة السورية.

كما تعهدت 15 دولة أخرى ، بما في ذلك أوكرانيا ، بتقديم المساعدة مع استمرار البحث عن ناجين تحت الأنقاض. “فرقنا على الأرض لتقييم الاحتياجات وتقديم المساعدة. وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش: “إننا نعتمد على المجتمع الدولي لمساعدة آلاف العائلات التي تضررت من هذه الكارثة ، والتي كان العديد منها بالفعل في حاجة ماسة للمساعدات الإنسانية في المناطق التي يشكل الوصول إليها تحديًا”.

مقالات ذات صلة

خلال ساعتين 3 زلازل جديدة تضرب شمال اثيوبيا بقوة 4.5 و  4.9 ريختر 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »