أخبار عاجلةالسودان

السودان .. « لافروف » يؤكد علي الحلول السودانية التي تتم بواسطة السودانيين أنفسهم دون تدخلات خارجية

استقبل نائب رئيس مجلس السيادة الإنتقالي في السودان، الفريق أول محمد حمدان دقلو، بمكتبه بالقصر الجمهوري اليوم، وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، والوفد المرافق له، بحضور مدير عام الإدارة الأوروبية والأمريكية بوزارة الخارجية، السفير عبد الوهاب حجازي، ومدير إدارة الشؤون الأوروبية، السفير خالد موسى دفع الله.

وبحث اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها في المجالات كافة، بما يخدم المصالح المشتركة، إلى جانب التطورات الإقليمية والدولية، فضلاً عن الأزمة السياسية الراهنة بالسودان، على ضوء الاتفاق الإطاري الذي تم توقيعه في ديسمبر الماضي.

وأكد نائب رئيس مجلس السيادة، أهمية تعزيز علاقات التعاون والتنسيق بين البلدين، مشيراً إلى أن السودان يسعى إلى بناء علاقات متوازنة مع جميع الدول، تقوم على الاحترام المتبادل وتحقيق المصالح المشتركة، معرباً عن أمله في توصل روسيا و أوكرانيا إلى حلول سياسية ودبلوماسية، تنهي الحرب وتحقق الأمن والاستقرار والسلام بين البلدين، وتجنب العالم الآثار السالبة.

وقدم دقلو ، شرحاً للوزير سيرجي لافروف، حول التطورات السياسية الراهنة بالسودان، على ضوء الاتفاق الإطاري، والتزام المؤسسة العسكرية بالخروج من العمل السياسي، تمهيداً لتشكيل حكومة مدنية، تقود إلى استكمال الفترة الانتقالية وصولاً إلى الانتخابات، داعياً إلى دعم الاتفاق الإطاري بوصفه يمثل مخرجاً للسودان .

من جانبه أعرب وزير الخارجية الروسي، عن سعادته بزيارة السودان، مشيراً إلى أهمية تعزيز العلاقات الثنائية، وتفعيل آليات التعاون المشترك خاصة اللجنة الوزارية المشتركة، بما يحقق مصالح البلدين.

وأكد لافروف أن بلاده تتابع جهود الأطراف السودانية، في التوصل إلى حل سياسي للأزمة، وعبر عن أمله في استقرار الأوضاع في السودان، مبدياً استعداد بلاده، للتعاون معه في مجالات البنى التحتية والطرق والمواصلات.

واكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف على الحلول السودانية التي تتم بواسطة السودانيين أنفسهم دون تدخلات خارجية في قضاياهم الداخلية ،مشيرا لدعم روسيا لتعزيز الديمقراطية واستقرار الوضع في السودان ، مرحبا بالجهود المبذوله لدعم الاستقرار والأمن .

وعبر لافروف في المؤتمر الصحفي الذي عقده الجانبان السوداني والروسي بمطار الخرطوم ظهر اليوم ،عن سعادته بزيارة السودان، مؤكدا نجاح زيارته التي تم الاتفاق فيها على توسيع العلاقات التجارية بين البلدين، وثمن لافروف جهود السلطات السودانية لتهيئة مناخ الاستثمار للشركات الروسية خاصة في مجال التعدين.

من جانبه اكد وزير الخارجية السوداني المكلف السفير علي الصادق عن اتفاق السودان وروسيا على اهمية تعزيز التعاون وزيادته بين البلدين، خاصة في مجال التبادل الاقتصادي والعلاقات التجارية.

وقال الصادق في المؤتمر الصحفي الذي عقد ظهر اليوم مع نظيره الروسي سيرغي لافروف بمطار الخرطوم، ” ان الطرفين ناقشا القضايا الثنائية، مشيرا الى أن الزيارة استغرقت يوما واحدا، تبادل فيه الطرفان وجهات النظر بين البلدين في المجالات المختلفة.

وأكد علي الصادق دعم السودان لسعي روسيا من اجل خلق عالم متعدد الاقطاب، والعمل على خلق امم متحدة تتساوى فيها كل الدول، كاشفا عن اتفاق مع الجانب الروسي على موضوع إصلاح مجلس الأمن، وقال “اشدنا بالموقف الروسي الداعم للقضية الفلسطينية والسورية في المنطقة” .

إقرأ المزيد : 

السودان ما بين الاستقطابات الداخلية و الأجندات الدولية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »