اخبار افريقيا

 ” ليسوتو ” ماذا تعرف عن هذه المملكة الإفريقية ؟

دولة عضوًا بالأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي وتقع داخل حدود جنوب إفريقيا

ليسوتو ـ  li-SOO-to  ورسميًا هي (مملكة سوتية) : Muso oa Lesotho)، هو بلد إفريقي يقع بالكامل داخل بلد أخـــــر هو جنوب إفريقيا،  وبالتالي فهو بلد غير ساحلي ومعزول ليس له جيران إلا جنوب إفريقيا ، تبلغ مساحتها 355 .30 ألف كم2 (11583 ميل مربع) ويبلغ عدد سكانها ما يزيد قليلا عن مليوني نسمة 40 % منهم يعيشون تحت خط الفقر الدولي المقدر بحوالي 1,25 دولار أمريكي في اليوم.

ليسوتو  أو مملكة ليسوتو  عاصمتها وأكبر مدنها هي “ماسيرو”  ورغم الظروف الجغرافية لهذه المملكة إلا أنها أي ” ليسوتو” عضو في الأمم المتحدة، وعضوًا في دول الكومنولث والجماعة الإنمائية للجنوب الأفريقي (سادك).

اسم ليسوتو يترجم تقريبا إلى أرض الناس الذين يتحدثون السوتية، وسميت بهذا لأن معناها في اللغة اللوسوتية جبل المملكة ولأنها واحدة من ثلاث ممالك باقية في إفريقيا بعد أن توحدت جميع أنظمة دول إفريقيا إلى النظام الرئاسي الديمقراطي.

تاريخ ليسوتو

th 2  " ليسوتو " ماذا تعرف عن هذه المملكة الإفريقية ؟

اجتاحت الحروب القبليَّة جنوب إفريقيا في أواخر القرن الثامن عشر وبدايات القرن التاسع عشر، وقد أوشكت القبائل على أن تُفنى تمامًا، وقد تم تدمير البيوت وهرب بعض ضحايا هذا الصراع إلى مرتفعات ما يُسمى الآن ليسوتو.

نظام الحكم

ليسوتو هي إحدى دول الكومنولث. حكومة ليسوتو هي نظام ملكي برلماني أو دستوري. رئيس الوزراء السابق باكاليثا بيثويل موسيسيلي، هو رئيس الحكومة والسلطة التنفيذية، الملك يؤدي دوراً شرفي إلى حد كبير، وأنه لم يعد يمتلك أي سلطة تنفيذية، ويحظر عليه المشاركة بنشاط في المبادرات السياسية.

المجالس

مؤتمر ليسوتو من أجل الديمقراطية (إل سي دي) يسيطر على غالبية في الجمعية الوطنية (مجلس النواب في البرلمان) مع 62 مقعدا.

الدستور

th 4  " ليسوتو " ماذا تعرف عن هذه المملكة الإفريقية ؟

ينص الدستور على نظام قضائي مستقل، ويتألف من المحكمة العليا، محكمة الاستئناف، ومحاكم الصلح، والمحاكم التقليدية التي توجد في الغالب في المناطق الريفية.

الدستور يحمي أيضا الحريات المدنية الأساسية، بما في ذلك حرية التعبير وحرية تكوين الجمعيات، وحرية الصحافة، وحرية التجمع السلمي وحرية الدين. وكانت ليسوتو في المرتبة 12 من أصل 48 من البلدان الأفريقية جنوب الصحراء الكبرى في مؤشر إبراهيم لعام 2008 الحكم في أفريقيا.

القانون

القانون في ليسوتو لا يستمد من مصدر واحد ولكن من العديد من المصادر لعل أهمها: الدستور، التشريعات، القانون العام، السوابق القضائية، الأعراف والتقاليد والوثائق الرسمية.

الجغرافيا

th 3  " ليسوتو " ماذا تعرف عن هذه المملكة الإفريقية ؟

هي الدولة الوحيدة التي تقع باكملها على ارتفاع لا يقل عن 1,400 متر (4,593 قدم) حيث توجد أدنى نقاطها على ارتفاع 1,400 متر (4,593 قدم) وهي مكان التقاء نهري أورانج وماخالينج، وبذلك فهي الأعلى على مستوى العالم، حوالي 80% من المملكة يقع على ارتفاع 1,800 متر (5,906 قدم)، وتعتبر ليسوتو أيضا أقصى الدول المغلقة جنوبا في العالم وتحاط كليا بدولة جنوب إفريقيا.

المناخ

موقع البلاد بمنطقة شبه مدارية ذات ضغط مرتفع يجعلها تحت تأثير دوران عكسي للكتل الهوائية مع فرض وجود تيار هوائي يهب من القطاع الغربي على مستوى 3000م فوق سطح البحر. يكون فصل الشتاء جافا وباردا على العموم. وهو يتميز بسيطرة مرتفع ضغط جوي يجعل الأجواء صافية والهواء جافا ودرجات الحرارة دافئة إلى معتدلة خلال النهار تمسي باردة سريعا بعيد الغروب. تكون التساقطات خلال هذا الفصل، إن وجدت، قليلة وعلى شكل ثلوج بالأساس. وتسقط الثلوج سنويا عل المرتفعات وأحيانا حتى على الأراضي المنخفضة.

الاقتصاد

ليسوتو هي من الدول الفقيرة تزرع الموارد الرئيسية ولكن الميزان التجاري الزراعي لديها به عجز عالي،  تعتبر صناعة الغزل والنسيج هي أكبر رب عمل في البلاد، زكذلك قطاع التعدين.

مشاكل اجتماعية

th 5  " ليسوتو " ماذا تعرف عن هذه المملكة الإفريقية ؟

يسوتو البالغ عددهم 2,067,000 نسمة هم أفارقة سود يُسَمَّون باسوتو ويتميَّزون بالقوة ويربون الماشية ويزرعون المحاصيل الغذائية. وتقاس ثروة الأُسرة عادة بعدد الأبقار التي تمتلكها، ومعظمهم يعيشون في قرى عدد أفرادها أقل من 250 نسمة.

اللغة

اللغتان الرَّسميتان لسكان ليسوتو هما الإنجليزية السيسوتية.

الدين:

يقدر عدد سكان ليسوتو إلى أن حوالي 70% من سكان ليسوتو مسيحيين رومان كاثوليك، والانجيليين يشكلون 26%، إضافة ل_ 19% من المسلمين والهندوس والبوذيين والبهائيين، و10% من أتباع الديانات التقليدية للشعوب الأصلية .

السفر الي ليسوتو :

يوجد في ليسوتو 28 مطارًا  ثلاثة منهم لديه مدارج للإقلاع وللهبوط ممهدة. المطار الدولي الوحيد بها هو مطار موشوشو الدولي في مازينود على مقربة من جنوب شرق ماسيرو، لكن يمكن السفر إليها عبر مطارات وشركات الطيران التابعة لدولة جنوب افريقيا.

th 1  " ليسوتو " ماذا تعرف عن هذه المملكة الإفريقية ؟

إقرأ أيضا:-

  أنجولا ..  الدخول بدون تأشيرة لمواطني 90 دولة

تعرف علي القضاة الـ 4 الافارقة في محكمة العدل الدولية؟

 

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »