اخبار افريقيا

مالي..بعد 16 عاماً من وفاته صدور ألبوم جديد لعازف الجيتار والمغني الأفريقي علي فاركا توري

الألبوم الجديد يصدر في 10 مارس المقبل بالاشتراك مع المغنية المالية الشهيرة " أومو سانغاري"

أعلنت أوساط فنية في مالي أن الألبوم الجديد الذي حمل إسم”المسافر” لعازف الجيتار والمغني الأفريقي الأسطوري علي فاركا توري الذي رحل عن عالمنا قبل 16 عاماً ، سيصدر يوم 10 مارس في سجلات الحلبة العالمية، تحسبًا لتحقيق رقم القياسي مرتقب، ستطلق الحلبة العالمية المسار الجديد “Cherie” الذي يضم المغنية المالية المشهورة والصديق القديم لـ أومو سانغاري لـ”توري”.

وعلي الرغم من الألبوم تم تسجيله في لندن عام 1995 ولم يتم إصداره حتى الآن ، قتقول سانغاري ، “لم يكن علي فاركا توريه فنانًا مهمًا فحسب، بل كان أيضًا إنسانيًا.

لقد قدم لي الكثير من الدعم عندما كنت بدياتي في الموسيقى ، فكان مثل الأخ الأكبر الوافي ، وكان فخورًا بإنجازاتي في التنمية الأفريقية.

وغالبًا ما اعتدت أنا وعلي الغناء معًا للجمهور المالي، وهذه الجلسة هي الأثر الوحيد المسجل لتناغمنا الموسيقي لكن للأسف ، علي توري لم يعد معنا … لكنني أعلم أنه كان سيكون سعيدًا جدًا به، أنا فخورة جدًا بمشاركتي في هذا الألبوم “.

الإصدار الأول لمواد توري التي لم يسمع بها من قبل منذ عام 2010 الحائز على جائزة غرامي Ali & Toumani ، يتميز ألبوم “المسافر Voyageur” بمجموعة من الأحجار الكريمة التي تم التقاطها في نقاط مختلفة طوال مسيرة علي اللامعة.

ويؤكد الألبوم، مكانتة “علي” باعتبارها أسطورة محترمة عالميًا للموسيقى الأفريقية، وهو من إنتاج شركة World Circuit’s Nick Gold مع ابن علي Vieux Farka Touré ، ستتوفر Voyageur على 180 جرام فينيل وقرص مضغوط ورقمي.

وتم التقاط الأغاني الموجودة على Voyageur تلقائيًا على مدار 15 عامًا ، على الطريق وفي الاستوديو بين جلسات الألبومات الأخرى، وكانت ذات أهمية شخصية هائلة لـ”علي” لإنها تعكس التزامه العاطفي بالإبداع والتنوع الثقافي لوطنه ، والحياة التي قضاها في الحركة ، بصفته مسافر – رحلة – بين المراحل الصحراوية في تمبكتو ، واستوديوهات ويست هوليود ، وقاعات الحفلات الموسيقية في لندن وطوكيو. ، والقرى الصغيرة المنتشرة على ضفاف النهر في مالي حيث كان علي معروفًا للجميع.
unnamed 1 2023 02 09 170252 blsk مالي..بعد 16 عاماً من وفاته صدور ألبوم جديد لعازف الجيتار والمغني الأفريقي علي فاركا توري

وقالت: لم يكن لأي موسيقي أفريقي تأثير في الداخل وعلى الخيال الدولي مثل عازف الجيتار المالي العظيم والمغني والأب الروحي لبلوز الصحراء، علي فاركا توري، الحائز على جائزة جرامي مع Ry Cooder و kora Maestro Toumani Diabaté إلى تسجيلات Lo-fi الشجاعة التي تم إجراؤها في قريته النائية .

ويتواصل صوت علي الفريد وعزفه على الجيتار المنوّم مع المستمعين بسلطة تتجاوز حدود الأسواق والأزياء والأنواع، لذلك فقد ارتقى علي شخصياً إلى مستوى موسيقاه: شخصية مهيبة ، بل وملكية ، بابتسامة رائعة ، وثقة لا يمكن تعويضها ، وروح دعابة مؤذية.
وبعد مرور ستة عشر عامًا على وفاته ، لا يزال علي شخصية بارزة ، وواحدًا من بين حفنة من المواهب العظيمة – جنبًا إلى جنب مع جيمي هندريكس وفيلا كوتي – الذين تبدو موسيقاهم حيوية وملائمة دائمًا ،

يتألق سحر علي على مستمعين ملهمين لامعين في جميع أنحاء العالم ومجموعة من المعجبين اللامعين، بما في ذلك روبرت بلانت ، الممثل ماثيو ماكونهي ، الذي استند في ترنيته الهمهمة الشهيرة في وولف أوف وول ستريت على أحد إيقاعات علي ، ومغني موسيقى الروك من تكساس خروانغبين ، الذي سجل مؤخرًا مجموعة من أغاني علي بصحبة ابنه Vieux.

من الخلف ، الأخاديد الفاتنة بأسلوب Ali Sonrhaï المميز إلى جوقات الصيادين الترانيمية ، إيقاعات الصيادين النابضة و “فرقة ضوضاء” أفريقية من القيثارات والعود المحملة بالترددات (“Kombo Galia”) ، Voyageur تعرض مخزنًا سريًا للأغاني التي علي نشأ خلال مسيرته المهنية الطويلة والمتنوعة ، وألقى ضوءًا جديدًا على موهبة غير عادية وغامضة.

“سفاري” (“الطب”) هو كلاسيكي علي في وضع Sonrhaï الخاص به ، صوته المشحون الذي يؤكده إيقاع كالاباش الدافع وطنين شبحي لناي فولا ، حيث يتباهى علي بأنه يمتلك “الطب” ، التوجيه الضروري علاج “السلوك السيئ”.

و في أغنية “Cherie” (“Darling”) ، وهي إحدى المقطوعات الثلاثة التي انضم فيها إلي المغنية الكبيرة Wassoulou Diva Oumou Sangaré ، يعطي kamelngoni – قيثارة الصياد – تأرجحًا مرنًا رائعًا لفرقة علي الغيتار الزلقة ، مثل الصوتين تتناغم مع بعضها البعض في تعاطف تام.

و يتم تحويل النغمة ذات الوتر الواحد من جيتار djerkel المستخدم في احتفالات امتلاك الروح إلى جيتار كهربائي رنين مفتوح منغم. تُسمع أغنية “Sambadio” ، وهي أغنية فولا في مدح المزارعين ، في نسختين: صوتي مع نيران المخيم الفضفاضة بشكل جميل مدعوم من نتف نغوني الإلحاح للماستروس باسيكو كوياتي وماما سيسوكو ، وكهربائي مع ترتيب رائع لساكس الجاز من جيمس براون سايدمان بي وي إيليس. “Sadjona”

وأما أغنية (وزن القدر) فهي أغنية تقليدية لصياد Wassoulou ، أعاد أومو سانغاري غرضها تلقائيًا كأنشودة مدح لعلي أثناء فحص الميكروفون.

و يتم إعطاء الإلحاح الاستدعائي المطلق لصوتها زخمًا رائعًا من خلال أخدود kamelngoni المحيط قبل أن يطفو جزء الساكس في المزيج ، في واحدة من تلك اللحظات الموسيقية العرضية الملهمة التي يشعر بامتياز لسماعها.

هذه الأغاني ، وهي جزء مما يصفه المنتج نيك جولد بأنه “أرشيف ثمين وخاص” ، تم الكشف عنها من قبل علي بشكل مقتصد ، وأحيانًا على ما يبدو على مضض ، إلى جولد على مدى 25 عامًا.

وكان علي يعرف بالضبط ما كان يفعله: أنه من خلال إطعام هذه الأغاني تدريجيًا وصولاً إلى Gold ، فإنها ستصل يومًا ما بإذن الله إلى جمهور عالمي ؛ على الرغم من أن علي كان يحب إبقاء الأشياء على حافة السكين.

وتم بث العديد من هذه الأغاني بشكل عفوي تمامًا بين الأغاني الأخرى. لحسن الحظ ، كانت الأشرطة تدور ، أو ربما لم يُسمع الكثير من الموسيقى في هذا الألبوم الرائع.
اقرا ايضا:-
داكار.. المغني الايفواري ديدي بي يفوز بجائزة العام في إفريقيا عن أغنيته “تالا

من هي المغنية الكولمبية كارول جي التي حققت أغنيتها ” القاهرة ” تريند 2 في العالم ؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »