أخبار عاجلةغرب افريقيا

نيجيريا: تحطم طائرة هليكوبتر ومقتل رئيس تنفيذي لأحد البنوك الكبرى

السلطات تنعي الضحايا وتبدأ التحقيق في حادث تحطم الطائرة في صحراء كاليفورنيا

نعى الزعماء النيجيريون يوم الأحد وفاة الرئيس التنفيذي لأحد أكبر البنوك في البلاد بعد مقتله وخمسة آخرين يوم الجمعة في حادث تحطم طائرة هليكوبتر في صحراء موهافي بجنوب كاليفورنيا.

كان هربرت ويجوي، الرئيس التنفيذي لبنك Access، وزوجته وابنه من بين الأشخاص الستة الذين كانوا على متن الطائرة عندما سقطت الطائرة بعد الساعة 10 مساءً بقليل بالقرب من الطريق السريع 15.

وقُتل جميع الأشخاص الستة، بمن فيهم طياران وباموفين أبيمبولا أوجونبانجو، الرئيس السابق، مجموعة NGX، البورصة النيجيرية.

وأعرب الرئيس النيجيري، بولا أحمد تينوبو، عن حزنه على الوفاة في منشور على موقع X، المعروف سابقًا باسم Twitter.

وكتب: “إن رحيلهم مأساة ساحقة وصادمة بدرجة لا يمكن استيعابها”. “أصلي من أجل الراحة السلمية للراحل وأسأل الله عز وجل أن يعزي العديد من النيجيريين الحزينين وعائلات المتوفين في هذه اللحظة المؤلمة للغاية”.

وفاة ويجوي (57 عاما)؛ زوجته تشيزوبا. وصدم ابنه تشيزي الكثيرين في نيجيريا وفي القطاع المصرفي. وكان يُنظر إليه على نطاق واسع على أنه رائد في الصناعة، حيث شارك في اثنين من أكبر البنوك في البلاد، بما في ذلك بنك Guaranty Trust Bank، حيث كان مديرًا تنفيذيًا سابقًا.

وتحت قيادة ويجوي، نمت أصول بنك Access وتواجده خارج الحدود في العديد من البلدان الأفريقية.

قال صنداي إيكووتشي، سكرتير مجموعة الشركة الأم Access Holdings، يوم الأحد: “كان الدكتور ويجوي قوة دافعة رئيسية وشخصية أكبر من الحياة جلب شغفه وطاقته وخبرته الرائعة إلى تحويل امتياز Access”. تصريح.

كتب البنك، في منشور على موقع X، أن “شغف ويجوي والتزامه الثابت بالتميز حوّل Access إلى قوة عالمية.”وجاء في البيان: “سيظل إرثه من التميز والتعاطف يلهمنا جميعًا”.كتب المتحدث باسم الرئاسة النيجيرية بايو أونانوجا على موقع X أن وفاة ويجوي تمثل “ضربة مروعة” للصناعة المصرفية في نيجيريا وأفريقيا. وأضاف أونانوجا: “كان لدى ويجوي رؤية كبيرة لجعل Access Holdings أكبر شركة في أفريقيا، مع كل التعطش الذي لا يرتوي لعمليات الاستحواذ”.

امتدت اهتمامات ويجوي أيضًا إلى قطاع التعليم. ومن المقرر افتتاح جامعته الخاصة، التي تأسست في منطقة دلتا النيجر الغنية بالنفط في نيجيريا، حيث ينتمي، في سبتمبر، وقال العام الماضي إن الجامعة كانت “فرصة بالنسبة لي لرد الجميل للمجتمع”.

وقع الحادث جنوب I-15 بالقرب من طريق هالوران سبرينجز، على بعد حوالي 75 ميلاً (120 كم) شمال شرق بارستو، وفقًا لمايكل جراهام من المجلس الوطني لسلامة النقل، الذي يحقق في الحادث.

وقال جراهام، السبت، إنه ليس لديه معلومات عن أفراد الطاقم، الطيار وطيار السلامة. وأضاف أن الطائرة لم يكن بها مسجل صوت قمرة القيادة أو مسجل بيانات الرحلة ولم يكن مطلوبا أن يكون لديهما.

وقال جراهام إن الطائرة من طراز إيرباص EC-130 غادرت مطار بالم سبرينغز حوالي الساعة 8:45 مساء يوم الجمعة وكانت متجهة إلى مدينة بولدر بولاية نيفادا. تقع مدينة بولدر على بعد حوالي 26 ميلاً (40 كيلومترًا) جنوب شرق لاس فيجاس، حيث من المقرر أن يلعب فريق كانساس سيتي تشيفز وسان فرانسيسكو 49ers في مباراة سوبر بول 58 يوم الأحد.

وقال جراهام خلال مؤتمر صحفي يوم الأحد إن بيانات تتبع الرحلة تظهر أن المروحية كانت تحلق على طول الطريق السريع على ارتفاع يتراوح بين 1000 إلى 1500 قدم (304.80 إلى 457.20 مترًا) فوق مستوى سطح الأرض. انعطفت الطائرة قليلاً إلى اليمين، واتجهت جنوب الطريق، وتظهر البيانات بعد ذلك هبوطًا تدريجيًا وزيادة في السرعة الأرضية.

وقال جراهام إن موقع الحطام يُظهر أن المروحية اصطدمت بالأرض ومقدمتها منخفضة بزاوية الضفة اليمنى، مضيفًا أن خبراء الأرصاد الجوية أكدوا أن الطقس شمل هطول الأمطار. كان طول حقل الحطام حوالي 100 ياردة (91.44 مترًا).

كانت الرحلة عبارة عن رحلة مستأجرة تديرها شركة Orbic Air LLC. وقال جراهام إن العديد من الأشخاص الذين كانوا يسافرون على الطريق السريع I-15 شهدوا الحادث واتصلوا برقم 911.

وأفاد شهود عيان أن السماء كانت تمطر “بمزيج شتوي” وقت وقوع الحادث، بحسب جراهام. كما أبلغ الناس عن حريق في المروحية بالإضافة إلى سقوط بعض خطوط الكهرباء.

وقال جراهام يوم السبت “هذه بداية عملية طويلة. لن نقفز إلى أي استنتاجات.”بدأ المحققون يوم الأحد في رسم خرائط المنطقة بطائرات بدون طيار وتوثيق الحطام. ويقومون أيضًا بجمع السجلات التجريبية والصيانة. ومن المتوقع أن يتم إصدار تقرير أولي في غضون 30 يومًا، على الرغم من أن التحقيق الكامل سيستغرق ما يصل إلى عامين.

موقع التحطم ليس بعيدًا عن الحدود بين كاليفورنيا ونيفادا. يعبر طريق هالوران سبرينغز الطريق السريع في منطقة معروفة للمسافرين بمحطة وقود مهجورة تحمل لافتة كتب عليها “Lo Gas” و”Eat”. إنها منطقة نائية من الصحراء، ويبلغ ارتفاعها حوالي 3000 قدم (914.40 مترًا)، وتبعد حوالي 60 إلى 80 ميلًا (100 إلى 130 كم) بالسيارة عن لاس فيغاس.

وجاء الحادث بعد ثلاثة أيام فقط من سقوط مروحية تابعة لقوات مشاة البحرية الأمريكية في الجبال خارج سان دييغو خلال هطول أمطار غزيرة تاريخية، مما أسفر عن مقتل خمسة من مشاة البحرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »