اخبار افريقياغرب افريقيا

ليبيريا: أعضاء بالشيوخ يستدعون اللجنة الانتخابية الوطنية بشأن الاستعدادات للانتخابات 2023

حذر خطاب السناتور نيونبلي كارنجا لورانس من عضو مجلس الشيوخ عن مقاطعة غراند باسا لورانس في ليبيريا ، والذي ليس من بين أعضاء مجلس الشيوخ الخمسة عشر الذين يسعون لإعادة انتخابهم ، من وجود مؤشرات واضحة على أن “المفوضية القومية للانتخابات تعمل بعكس الزمن بشأن إجراء تسجيل الناخبين البيومتري على مستوى البلاد يمارس.”

“تمثل الانتخابات الرئاسية والتشريعية التي تلت 10 أكتوبر 2023 فرصة تاريخية أخرى لليبريا لتعزيز مسار مستمر من السلام المستدام والحكم الديمقراطي في ظل سيادة القانون. ولتحقيق هذا الإنجاز الجسيم ، يجب إجراء انتخابات عام 2023 بطريقة موثوقة وشفافة وحرة ونزيهة على النحو الذي يضمنه قانون الانتخابات الجديد في ليبيريا “.

بناءً على أهمية اتصالات كارنجا لورانس ، صوت مجلس الشيوخ بالإجماع لاستدعاء مجلس مفوضي المفوضية القومية للانتخابات لمناقشة استعداده لإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية لعام 2023.

يشعر غالبية أعضاء مجلس الشيوخ بالقلق من احتمال حدوث تأخير في العملية الانتخابية بسبب القيود المالية وغيرها من القيود ، ويودون أن يسمعوا من اللجنة عن التحديات التي تواجهها.

في الآونة الأخيرة ، ادعت الشركة التي تم التعاقد معها لإجراء عملية تسجيل الناخبين ، والتي من المقرر أن تبدأ في 20 مارس ، أنها غير قادرة على التمويل المسبق كما هو مطلوب في وثيقة العطاء.

أحد المتطلبات الرئيسية المنصوص عليها في وثيقة العطاء للعقد الذي يقارب 12 مليون دولار أمريكي هو أنه يجب على الشركة إثبات قدرتها على التمويل المسبق للعملية.

ونتيجة لذلك ، تضطر المفوضية القومية للانتخابات الآن إلى الاعتماد على الحكومة لتوفير 4.5 مليون دولار أمريكي إلى لاكستون لجلب المواد البيومترية لهذه العملية. من المتوقع أن تنتهي المرحلة الأولى من عملية تسجيل الناخبين ، التي تستهدف ست مقاطعات ، في 9 أبريل.

وفقًا لشروط الدفع المنصوص عليها في وثيقة العطاء ، ينص القسم ITB 11.1 (h) على وجه الدقة على أنه يجب إتاحة 50٪ للفائز في العطاء بعد الانتهاء من عملية تسجيل الناخبين ؛ 25٪ بعد المعرض و 25٪ بعد الانتخابات.

كانت هذه المتطلبات هي شروط الدفع التفصيلية كما هو مبين من قبل شركة NEC في مناقصتها.

ولكن كما ادعت لاكستون أنها غير قادرة على التمويل المسبق لعملية تسجيل الناخبين البيومترية ، فإن رئيس المفوضية القومية للانتخابات يلمح إلى أن العملية قد تتأخر أكثر إذا لم تقدم الحكومة التمويل.

حتى الآن ، تلقينا 14 مليون دولار أمريكي وليبيري. هناك عجز قدره 4.5 مليون دولار أمريكي. هذا رائع. ” وقالت Davidetta Brown Lansanah Lansanah في تصريح قبل أيام قليلة من ظهورها في مجلس النواب الأسبوع الماضي. “سبب الأهمية هو أنه وفقًا لعقدنا ، يتعين علينا تقديم خطاب اعتماد إلى البنك لمجموعة Laxton.”

“ربما لا ينبغي أن أقول ذلك ، هذه الأموال ، رصيد الأموال ، إذا لم يتم استلامها في غضون أيام قليلة ، فسيتم إيقاف تسليم المعدات البيومترية إلى الدولة ، وإذا تم إيقافها ، فهذا يعني أن هناك إمكانية لدفع تسجيل الناخبين “.

لقد غرس هذا الكشف بعض مستوى الخوف في أعضاء الهيئة التشريعية ، وخاصة أولئك الذين يسعون إلى إعادة انتخابهم.

وبما أن نصف أعضاء مجلس الشيوخ يتجهون لإعادة الانتخاب ومع معدل احتفاظ ضعيف للغاية تاريخيًا في مجلس الشيوخ ، يرغب العديد من أعضاء مجلس الشيوخ في التأكد تمامًا من إجراء الانتخابات في الوقت المناسب قبل الشروع في حملة إعادة الانتخاب أو الإنفاق.

أعرب ألبرت تشي ، عضو مجلس الشيوخ المضطرب المؤيد لتيمبور ، عن خوفه مؤخرًا عندما يذهب الليبيريون إلى صناديق الاقتراع في أكتوبر ، وقد لا يعود العديد من أعضاء مجلس الشيوخ الحاليين لأن التاريخ لم يكن أبدًا لطيفًا معهم عند السعي لإعادة انتخابهم في تاريخ ليبيريا بعد الحرب.

معظم مقاعدنا معروضة لمنافسات انتخابية في الربع الأخير من هذا العام. على الرغم من سنوات من العمل الجاد والزيارات المستمرة للدوائر الانتخابية ، إلا أن التاريخ للأسف لم يكن أبدًا لطيفًا مع أعضاء مجلس الشيوخ الذين يسعون إلى إعادة الانتخابات. نأمل أن تكون هذه الفئة استثناءً وأن يكون معدل العائد مرتفعًا. أحثنا جميعًا على العمل لتحقيق هذا الهدف “.

عضو مجلس الشيوخ عن مقاطعة غراند كرو محق في القلق لأنه يدرك حقيقة وجود النحس الذي يخيم على مجلس الشيوخ ، حيث عاد اثنان فقط من كل من 30 عضوًا في مجلس الشيوخ سعوا إلى إعادة الانتخابات في عام 2014 ، وعاد عام 2022.
إقرأ ايضا:-
جورج وياه .. رئيس ليبيريا يسعي لإعادة انتخابه لفترة رئاسية ثانية

رئيس ليبيريا جورج وياه.. يؤكد دعمه للمغرب لاستضافة أمم إفريقيا 2025

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »