أخبار عاجلةالسودان

السودان .. « دقلو » يشهد إعلان نتائج التحقيق في احداث ” بليل ” بجنوب دارفور

 

شهد نائب رئيس مجلس السيادة، قائد قوات الدعم السريع، الفريق أول محمد حمدان دقلو، اليوم بمنطقة اموري بولاية جنوب دارفور إعلان نتائج التحقيق في احداث محلية بليل التي وقعت في ديسمبر الماضي .

وأكد دقلو خلال مخاطبته الحشد الكبير بمنطقة اموري بمحلية بليل اليوم بمناسبة تسليم نتائج التحقيق، أن نتائج التحقيق هي أمانة ومسؤولية أمام الله وهم مسائلون عنها يوم الموقف العظيم ، معربا عن شكره للجنة التحقيق التي سهرت الليالي وعملت بكل شفافية حتى وصلت إلى هذه النتيجة . وقال،”انها تعد نموذجا جميلاً اذا ما سرنا بهذا الخط، وهو بادرة خير” مشيرًا الى انهم وعدوا بإعلان النتائج أمام الإعلام واليوم يفون لوعدهم الذي قطعوه امام المتضررين .

وأشاد الفريق أول محمد حمدان دقلو بالجهود المبذولة لتحقيق الإستقرار التي أسفرت عن عودة جميع المواطنين الذين نزحوا بسبب الاحداث وأن هناك عودة لأكثر من 300 أسرة وأكثر من ٧٠٠ فردا ممن نزحوا في أوقات سابقة ، مؤكدا أن ذلك كله بفضل القرارات والتوجيهات التي اتخذت إبان تلك الأحداث، ووجود القوات المشتركة بالمنطقة.

لا أحد يفلت من العدالة

FB IMG 1676564908122 السودان .. « دقلو » يشهد إعلان نتائج التحقيق في احداث " بليل " بجنوب دارفور

وشدد دقلو على ضرورة استمرار لجنة التحقيق في عملها وَملاحقة المتهمين الفارين و َتقديمهم للعدالة ، مؤكدا أنه لا أحد يفلت من العدالة، موجها بضرورة حل المشاكل الإدارية بعيدا عن القبائل.

 

كما وجه بإستمرار وجود القوات المشتركة في المنطقة من أجل تحقيق الأمن والاستقرار، إلى حين استبدالها بقوات حفظ الأمن وحماية المدنيين التي بدأت بالفعل تسلم مهامها.

أي شخص يحمل سلاحا سيعامل بحزم

ووجه دقلو بإن تخضع كل القوات المسلحة لإمرة قائد الفرقة ١٦، وأكد أن أي شخص يحمل سلاحا ولم ينتمي لأي جهة نظامية سيعامل معه بالحزم .

وقال ( أي شخص يحمل السلاح أو يرتدي الكاكي دون القوات النظامية يعمال معاملة الخارج عن القانون)، و مشددا على ضرورة تقديم أي مجرم للعدالة فوراً، وأنه لا كبير على القانون.

العودة الطوعية

FB IMG 1676564903174 السودان .. « دقلو » يشهد إعلان نتائج التحقيق في احداث " بليل " بجنوب دارفور

وقال الفريق أول محمد حمدان دقلو ” فقدنا أرواحا عزيزة نترحم عليهم جميعاً ولكن إذا سرنا في خط التحقيقات الذي عملت به لجنة التحقيق في محلية ” بليل ” سيعود كل النازحين إلى قراهم، مشيدا بالعودة الطوعية لنازحي محلية ” شطايا ” الذين عادوا طواعية إلى قراهم، مؤكدا حاجتهم الماسة للايواء والخدمات الإنسانية.

رجال الأعمال السودانيين

وأشاد دقلو برجال الأعمال السودانيين الذين لبوا النداء بمساهمتم الكبيرة في دعم متضرري محلية ” بليل ” وكل من ساهم وقدم يد العون للنازحين.

ودعا كافة مكونات المنطقة بقبول الآخر، وتقديم النصح والإرشاد بأهمية التعايش السلمي ورتق النسيج الاجتماعي، وتعظيم حرمة الدماء.

فتح الصواني والمراحيل

كما وجه بضرورة فتح الصواني والمراحيل منذ الآن منعاً للاحتكاكات التي تحدث بين والرعاة، متعهدا بتوفير المياه في مناطق الرعي، حتى لا يعتدي على المزارع، متعهدا بتوفير المياه في المناطق المحتاجة، مشيراً إلى انهم قاموا بحفر خمسين دونكي( بئر ماء) بولاية شمال دارفور مما حدت من وجود الرعاة في كثير من مناطق المزارعين.

التوسع في حفر الآبار

ودعا دقلو الأجهزة الحكومية بالتوسع في حفر الآبار للحد من احتكاكات المزارعين والرعاة ودعا مواطني المنطقة الى قبول بعضهم البعض وإفشاء روح التسامح وتابع ( ليس لديكم قرون تتقاتلون بها أنتم بشر ومسلمين ينبغي أن تتعاونوا وتقبلوا ببعضكم البعض .

FB IMG 1676563735111 السودان .. « دقلو » يشهد إعلان نتائج التحقيق في احداث " بليل " بجنوب دارفور

إقرأ المزيد : 

السودان .. دقلو: وقعنا على الإتفاق الإطاري ولن نتراجع عنه 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »