أخبار عاجلةفن وثقافة

ما بين مصر والسودان .. انطلاق فعاليات النسخة الثالثة لمهرجان الخرطوم الدولي لسينما الموبايل 15 إبريل

بدأت الفعاليات والمهرجانات الفنية السودانية البحث عن إنطلاقه جديدة من قلب العاصمة المصرية القاهرة بعد أن تسببت الحرب التي تدور رحاها منذ حوالي 10 شهور في العاصمة السودانية الخرطوم وعدد من الولايات السودانية بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع وراح ضحيتها آلاف السودانيين و لجوء ونزوح الملايين من أبناء الشعب السوداني , في توقف جميع الأنشطة الفنية عقب فرار آلاف الفنانين السودانيين للبحث عن مأوي آمن بعيدا عن تلك الحرب وويلاتها , حيث استقر  عدد كبير منهم في القاهرة  .
وبدأ فنانون سودانيون استقروا في مصر في محاولة إحياء الأنشطة الفنية التي اعتادوا عليها في السودان , وبدأ عدد كبير منهم تنظيم منتديات فنية وثقافية في المناطق التي تشهد تواجد أعداد كبيرة من السودانيين بها, وفي هذا الإطار إستقرت اللجنة العليا المنظمة لمهرجان الخرطوم الدولي لسينما الموبايل علي تنظيم الدورة الثالثة من المهرجان ما بين مصر والسودان .
ويقول طارق خندقاوي رئيس النسخة الثالثة لمهرجان الخرطوم الدولي لسينما الموبايل للعام 2023  في تصريحات خاصة لـ ” أفرو نيوز 24 ” : أن مهرجان الخرطوم لسينما الموبايل انطلقت فعالياته العام 2014 وبسبب الأحداث التي شهدها السودان والأوضاع الاقتصادية الصعبة توقفت دورات المهرجان إلي أن عاد من جديد العام 2021 وتمت تسميته بـ ” مهرجان الخرطوم الدولي لسينما الموبايل ” .
وأضاف ” أنه لظروف اندلاع الحرب لم تعقد دورات جديدة , مشيرا إلي أنه تم الاستقرار علي عقد فعاليات الدورة الثالثة للمهرجان في 15 إبريل المقبل ما بين مصر والسودان .
وأوضح خندقاوي في هذا الصدد ان اختيار القاهرة لعقد الدورة الجديدة للمهرجان جاء نظرا لوجود جالية سودانية كبيرة في مصر , كما أن مصر معروف عنها أنها بلد الفن والفنانين , وقال ” المهرجان بالنسبة لنا حدث عالمي وليس محلي وإقليمي فقط .
ونوه رئيس مهرجان الخرطوم الدولي لسينما الموبايل إلي أن الفعاليات التي سيتم تنظيمها في السودان ستعقد في المناطق الآمنه التي لا تشهد مشاكل أمنية .
وكشف المخرج السوداني طارق خندقاوي عن أنه تم الاستقرار علي اختيار مصر الدولة ضيف شرف المهرجان , وقال ” أنه يتم حاليا الانتهاء من كافة الترتيبات الخاصة بالمهرجان , وأنه سيتم خلال الفترة القليلة المقبلة الإعلان عن كافة الأمور المتعلقة بالمهرجان في مؤتمر صحفي عالمي .
وأضاف ” سيتم الاعلان خلال هذا المؤتمر عن فتح باب الاشتراك بالنسبة للافلام المشاركة في المؤتمر وكافة التفاصيل المتعلقة بورش العمل والندوات التي ستعقد علي هامش المهرجان .

تكريم الراحلين فرح وعبد الرحمن

9a112dd9 82b2 4660 9e35 b2ed16126e4b ما بين مصر والسودان .. انطلاق فعاليات النسخة الثالثة لمهرجان الخرطوم الدولي لسينما الموبايل 15 إبريل
خندقاوق بصحبة الفنان المصري الراحل إبراهيم فرج

وأوضح خندقاوي أنه سيتم خلال المهرجان تكريم عدد من الفنانين السودانيين والمصريين الذين أثروا الفن السوداني والمصري , مشيرا إلي أنه سيتم تكريم الفنان المصري الراحل إبراهيم فرج والمخرج والمنتج السوداني الراحل عبد الرحمن محمد عبد الرحمن .
وفي رده علي سؤال حول الدوار الذي يمكن أن يلعبه الفن و الفنانين السودانيين في محاولات وقف الحرب , قال المخرج السوداني طارق خندقاوي ” نحن كفنانين نحارب بالفن مثلما الصحفي والإعلامي يحارب بالقلم والسينمائي بالكاميرا , مضيفا ” الفنان بصفة عامة رسول يقوم بإيصال الرسالة بشكل فني .
وتابع قائلا ” نحن كفنانين سودانيين رسالتها هي وقف الحرب , فالفنانين دائما هم دعاة سلام فمنهم يتم اختيار سفراء النوايا الحسنة وسفراء السلام .
وأعتبر ان هناك دور منوط به الفنانين السودانيين وهو تسليط الضوء علي ما يحدث في السودان , معربا عن أسفة في هذا الصدد من  أن الحرب في السودان لم تأخذ الزخم مثل ما يحدث في دول ومناطق أخري من العالم .
وفي تعريفه لأهمية سينما الموبايل , يقول رئيس مهرجان الخرطوم الدولي لسينما الموبايل طارق خندقاوي أنه مع التطور الكبير الذي تشهده صناعة الهواتف المحمولة نشأ نوع جديد من الثقافة أطلق عليه ” ثقافة الموبايل ” التي خلقت جيلا جديدا من عشاق السينما الذين اعتبروها باب ذهبي لإنتاج أفلام سينمائية بعيدا عن الميزانيات الضخمة والانتاج الضخم الذي يتطلبه انتاج الأفلام السينمائية العادية .
ونوه إلي أن سينما الموبايل بدأت تحظي باهتمام كبير ويكون لها جمهورها , لافتا إلي أن مهرجان كان الأخير عرض به أحد أفلام سينما الموبايل .
98377c87 0837 4f16 b9ad 86570602d7ed ما بين مصر والسودان .. انطلاق فعاليات النسخة الثالثة لمهرجان الخرطوم الدولي لسينما الموبايل 15 إبريل
المخرج السوداني طارق خندقاوي

77d1ddee 5aee 4070 ae91 40baf1b5b2fa ما بين مصر والسودان .. انطلاق فعاليات النسخة الثالثة لمهرجان الخرطوم الدولي لسينما الموبايل 15 إبريل

إقرأ المزيد :

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »