أخبار عاجلةالرأي

الدكتور إبراهيم مجدي حسين يكتب : الصحة النفسية للمراهقين في أفريقيا

أظهرت الأبحاث ارتفاع معدل حدوث الاضطرابات النفسية وأعراض الصحة العقلية بين المراهقين في 16 دولة أفريقية جنوب الصحراء ، مع عبء أكبر مقارنةً بالبلدان ذات الدخل المرتفع .

تقدر المراجعة المنشورة في مجلة ”  بلوس وان ”  ، أن 10-20٪ من الأطفال والمراهقين في جميع أنحاء العالم يعانون من مشاكل الصحة العقلية، زطز أفادت أحدث مراجعة منهجية تركز على أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى أن واحدًا من كل سبعة أطفال ومراهقين يواجه تحديات نفسية كبيرة ، وحوالي 10٪ مؤهل للتشخيص النفسي .

إلى جانب الاضطرابات النفسية الشائعة في البلدان ذات الدخل المرتفع ، كانت الظروف المعيشية الفقيرة والانتشار المرتفع لفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز من عوامل الخطر الإضافية لمراضة الصحة العقلية في إفريقيا.

من خلال 37 دراسة نُشرت بين عامي 2008 و 2020 وامتدت إلى 97616 مراهقًا ، وجد الباحثون الانتشار التالي: الاكتئاب (26.9٪). اضطرابات القلق (29.8٪)؛ مشاكل عاطفية وسلوكية (40.8٪)؛ اضطراب ما بعد الصدمة في دراسة واحدة (21.5٪) والأفكار الانتحارية (20.8٪).

يقترح المؤلفون أنه ينبغي تقديم التدخلات في المدارس والعيادات والأماكن المجتمعية لتحسين الرعاية الصحية النفسية للأطفال والمراهقين، و يجب أن تكون الصحة النفسية جزءًا لا يتجزأ من البرامج المتعلقة بتمكين المجتمع ، والحد من الفقر ، والوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز ، والصحة الإنجابية والجنسية.

على الصعيد العالمي ، يكون المراهقون عرضة لمشاكل الصحة العقلية ، ولا سيما من أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى (SSA) بسبب الظروف المعيشية الفقيرة وانتشار الأمراض المزمنة مثل فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز في المنطقة.

وقد أدت جائحة COVID-19 إلى تفاقم هذا الخطر ، وهذا يستدعي حاجة ملحة لتدخلات الصحة النفسية للمراهقين المسندة بالبينات للحد من مخاطر وعبء مشاكل الصحة العقلية في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

ازدادت مشاكل الصحة العقلية لدى المراهقين في السنوات الأخيرة ، وهي مرتبطة بأعباء كبيرة على الصحة النفسية والاجتماعية والاقتصادية والبدنية للمراهقين المتأثرين ومقدمي الرعاية والمجتمعات المضيفة .

في جميع أنحاء العالم ، تؤثر مشاكل الصحة العقلية ، بما في ذلك الاضطرابات الاكتئابية واضطرابات القلق والانتحار ، على 10-20٪ من الأطفال والمراهقين وتمثل 16٪ من العبء الإجمالي للمرض بين المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 10-19 عامًا.

يساهم العبء المرتفع في مراضة الصحة العقلية للمراهقين في أفريقيا جنوب الصحراء في زيادة الضغوط النفسية الاجتماعية مثل التعرض للفقر المزمن ، وسوء المعاملة ، والتعرض للعنف ، وارتفاع معدل انتشار بعض الحالات مثل فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز في المنطقة، إلى جانب التغيرات الجسدية والعاطفية والاجتماعية السريعة التي تحدث خلال هذه الفترة كما وضع جائحة COVID-19 ضغطًا إضافيًا على الصحة العقلية للمراهقين . تشمل الآثار السلبية لسوء الصحة النفسية لدى المراهقين ضعف الأداء التعليمي ، وضعف الأداء البدني ، والبطالة التي تقلل بشكل كبير من جودة حياتهم بشكل عام

على الرغم من العبء الثقيل لمشاكل الصحة العقلية لدى المراهقين والعواقب السلبية المرتبطة بها ، تظل الصحة النفسية للمراهقين مهملة. علاوة على ذلك ، لا تزال خدمات الصحة النفسية للمراهقين نادرة ، لا سيما في دول جنوب الصحراء الكبرى يستلزم العبء الكبير لمشاكل الصحة النفسية وندرة الخدمات الحاجة إلى تدخلات عاجلة في مجال الصحة النفسية قائمة على الأدلة لتعزيز الصحة النفسية بين المراهقين

من أجل الاستجابة لهذه الأزمة المتنامية ، التزمت اليونيسف ومنظمة الصحة العالمية ببرنامج مشترك مدته 10 سنوات حول الصحة العقلية والرفاه النفسي والاجتماعي وتنمية الأطفال والمراهقين في إفريقيا. تم التوقيع على هذا الجهد التعاوني لمدة عقد من الزمن في عام 2020 مع الحكومات المحلية لتعزيز الصحة العقلية وأنظمة الدعم النفسي للأطفال والمراهقين ومقدمي الرعاية لهم. سيساعد هذا أيضًا في إدخال الصحة النفسية في جهود التأهب الوطنية وإزالة أي وصمة عار قد تأتي مع نفسية مشاكل صحية.

• الدكتور إبراهيم مجدي حسين .. استشاري الطب النفسي 

إقرأ المزيد : 

الدكتور إبراهيم مجدي حسين يكتب : الصحة النفسية في إفريقيا 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »