أخبار عاجلةاقتصاد افريقي

إفريقيا:إطلاق تحالف المؤسسات المالية الأفريقية متعددة الأطراف

على هامش الدورة العادية السابعة والثلاثين لمؤتمر رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي، المنعقدة في أديس أبابا (إثيوبيا)، تم إطلاق تحالف المؤسسات المالية الأفريقية متعددة الأطراف (AAMFI) يوم الأربعاء 21 فبراير. 2024.
وقال بيان صحفي صادر عن الاجتماع أن هذا الأمر
” نقطة تحول في المشهد المالي في أفريقيا ” وأضافت الوثيقة أن الحدث شهد “ توقيع الأعضاء المؤسسين السبعة على إعلان يعلن تمسكهم بالمبادئ والأهداف التي يقوم عليها إنشاء التحالف ”.

وهذه هي مؤسسة التمويل الأفريقية (AFC)، والبنك الأفريقي للتصدير والاستيراد (Afreximbank)، ومجموعة بنك التجارة والتنمية (مجموعة TDB)، والمؤسسة الأفريقية لإعادة التأمين (Africa Re)، والتأمين على تنمية التجارة والاستثمار الأفريقي (ATIDI). وبنك التنمية (SHAFDB) وZEP-RE (شركة PTA لإعادة التأمين).

من مؤسسات مالية متعددة الأطراف أنشأتها الدول الأفريقية بموجب معاهدة، ويمتلكها ويسيطر عليها الأفارقة، تصميم أفريقيا الجماعي على تشكيل مستقبلها المالي.

ومن خلال توحيد الجهود، يسلطون الضوء على ” الالتزام المشترك بتعزيز التعاون والتنسيق من أجل تحفيز التنمية الاقتصادية المستدامة والاستقلال المالي للقارة والتكامل الاقتصادي المستدام وفقًا لأجندة 2063 للاتحاد الأفريقي وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة”. أهداف التنمية المستدامة) .

كجزء من ولاية AAMFI، يلتزم الأعضاء المؤسسون بالتعاون لتلبية احتياجات تمويل التنمية في أفريقيا، وتعزيز مصالح الدول الأعضاء، والدفاع عن مصالح أفريقيا في القضايا المالية العالمية، وتطوير أدوات مالية مبتكرة ودعم استراتيجيات التمويل المستدام. .

“أطلق العنان لإمكانات القارة غير المحدودة”

حضر الرئيس المعين للمؤسسات المالية للاتحاد الأفريقي، نانا أكوفو أدو، حفل إنشاء AAMFI. وشدد الرئيس الغاني في كلمته على أهمية التحالف في التحول الاقتصادي لأفريقيا: “إن إنشاء تحالف المؤسسات المالية الأفريقية متعددة الأطراف يوضح التزامنا الجماعي بمواجهة التحديات المتعلقة بالموارد المالية ودفع أفريقيا على طريق التنمية المستدامة”. . معًا، سنستفيد من نقاط قوتنا ومواردنا لإطلاق العنان لإمكانات القارة غير المحدودة .

إن ولاية AAMFI، وفقًا للأعضاء المؤسسين، تتجاوز التعاون المالي التقليدي. وهو يسعى إلى تلبية الاحتياجات المحددة للجهات السيادية الأفريقية وتسهيل وصولهم إلى آليات التمويل الأساسية. وستكون AAMFI أيضًا صوتًا قويًا ومدافعًا عن المصالح والاهتمامات المالية لأفريقيا على الساحة العالمية. ومن خلال الاستفادة من خبرات وموارد المؤسسات الأعضاء فيها، تستطيع AAMFI تحفيز النمو في مختلف القطاعات، بما في ذلك البنية التحتية والتجارة والاستثمار.

ومثلت الدكتورة مونيك نسانزاباغانوا، نائبة رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، موسى فكي محمد، رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي. ” بينما نجد أنفسنا على أعتاب عصر جديد، نواجه التحديات والفرص، من الضروري أن نتخذ إجراءات جريئة وحاسمة لإعادة تشكيل المشهد المالي بطريقة تعكس تطلعات ومصالح جميع الدول، وخاصة شعوب العالم. القارة الأفريقية. وقالت إن إنشاء AAMFI سيسهم في مساعدة الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي على مواجهة تحديات التمويل وتعزيز الدعم للتحول والتكامل في القارة .

وأكد البروفيسور بنديكت أوراما، أول رئيس لمجلس إدارة تحالف المؤسسات المالية الأفريقية المتعددة الأطراف (AAMFI)، أن ” البلدان الأفريقية أظهرت تصميمها على تولي مسؤولية مصيرها المالي الجماعي، وسوف يدافع تحالف المؤسسات المالية الأفريقية المتعددة الأطراف بقوة عن مصالح أفريقيا”. في المنتديات المالية العالمية، والدفاع عن المعاملة العادلة والتمثيل العادل للقارة .

الجهود التعاونية والالتزام الثابت، بتطوير حلول فريدة وأدوات وأدوات تمويل مشتركة مصممة خصيصًا لتلبية احتياجات التنمية المحددة لأفريقيا وتجميع الموارد لنشرها بشكل فعال.

بالإضافة إلى نانا أكوفو أدو، فخامة ويليام روتو رئيس كينيا، ومحمد المنفي رئيس المجلس الرئاسي لدولة ليبيا، وهاكيندي هيتشام رئيس زامبيا، ونتسوكواني صامويل ماتيكاني رئيس وزراء ليسوتو، ومبيلا مبيلا ليجون. حضر وزير الخارجية الكاميروني حفل إطلاق وتوقيع إعلان AAMFI

اقرأ كذلك:-

الدكتور محمود محيي الدين: التمويل المختلط وخفض الديون ضروريان لتمويل العمل المناخي والتنموي في الدول النامية

خلال قمة المناخ COP 28 بالامارات .. «التجاري الدولي CIB »  يدعو المؤسسات المصرفية الإقليمية لمجابهة التغيرات المناخية

“القلعة” قاطرة الاستثمار في افريقيا تواصل دورها المجتمعي في بناء وتدشين المشاريع التنموية بالقارة

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »