أخبار عاجلةاخبار افريقيا

تونس.. الرئيس: المهاجرين الأفارقة من اسباب “العنف والجرائم”و22 الأف يصلون لأيطاليا بشكل غير رسمي

نددت منظمة غير حكومية في تونس معنية بالهجرة بخطاب الرئيس قيس سعيد ووصفه بأنه “عنصري وبغيض” ، والذي وصف فيه المهاجرين الأفارقة من جنوب الصحراء بأنه مصدر “للعنف والجرائم والأعمال غير المقبولة”.

ودعا سعيد ، الثلاثاء ، إلى اتخاذ “إجراءات عاجلة” ضد هجرة الأفارقة من جنوب الصحراء إلى بلاده. في الماضي ، كان بعض المهاجرين الذين وصلوا إلى تونس من اللاجئين الفارين من النزاعات ، بما في ذلك مالي والكاميرون وبوركينا فاسو. بموجب القانون الدولي ، ليس من غير القانوني دخول دولة بصفة لاجئ.

ووصف الرئيس سعيد وصول “جحافل المهاجرين غير الشرعيين” وأضاف أن هناك حاجة “لوضع حد سريع لهذه الهجرة”.

كما قال إنه جزء من “مشروع إجرامي نشأ في مطلع هذا القرن لتغيير التركيبة الديمغرافية لتونس”. وزعم أن النية كانت تحويلها إلى دولة “أفريقية فقط” وطمس طابعها كدولة “عربية إسلامية”.

وصرح رمضان بن عمر المتحدث باسم المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية لوكالة فرانس برس ان “هذا الخطاب يسبب خيبة أمل كبيرة وفزع كبير”.

وقال “هذا الخطاب العنصري البغيض يمثل يوما حزينا. حقيقة أن رئيس دولة وقعت على اتفاقيات دولية بشأن الهجرة يلقي مثل هذا الخطاب أمر خطير للغاية”.

جاء ذلك في كلمة ألقاها سعيد خلال اجتماع لمجلس الأمن القومي “خصص للإجراءات العاجلة التي يجب اتخاذها للتعامل مع وصول عدد كبير من المهاجرين غير الشرعيين إلى تونس من إفريقيا جنوب الصحراء” ، بحسب بيان صحفي. من الرئاسة.

أعلن خفر السواحل التونسي ، الأحد ، أنه أنقذ 423 مهاجرا في ليلة واحدة قبالة الساحل وأحبط 16 محاولة للهجرة غير الشرعية عن طريق البحر إلى أوروبا.

يصل معظم هؤلاء المهاجرين إلى تونس في محاولة للهجرة إلى أوروبا عن طريق البحر. تبعد بعض امتدادات الساحل التونسي أقل من 150 كيلومترًا عن جزيرة لامبيدوزا الإيطالية.

وبحسب الأرقام الرسمية الإيطالية ، وصل أكثر من 32 ألف مهاجر ، بينهم 18 ألف تونسي الي إيطاليا في عام 2022

اقرا ايضا:-
ليبيا.. السفير الفرنسي يبحث ومديرة بعثة «يوبام» كيفية وقف الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر

الهجرة الي الموت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »