أخبار عاجلةمصر

 سفير الكويت في مصر : العلاقات الكويتية المصرية استراتيحية ونموذجا في مسار العلاقات بين الدول

أكد السفير غانم صقر الغانم سفير الكويت بالقاهرة أن ما يميز أعياد الكويت الوطنية هذا العام ، انها اتت مع انطلاقه العهد الجديد بقيادة أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح ، بما يملكه من حكمة و حنكه ورؤيه لكويت المستقبل .  

وقال السفير الكويتي بالقاهرة خلال الاحتفالية الكبري التي نظمتها سفارة الكويت بمصر بمناسبة العيد الوطني لدولة الثالثة و الستين و الذكري الثالثة و الثلاثين ليوم التحرير والتي حضرها عدد من الوزراء والمسؤولين المصريين علي رأسهم الدكتور المهندس محمد شاكر وزير الكهرباء و الطاقة المتجددة وأعضاء السلك الدبلوماسي العربي والاجنبي في مصر , “نحن بالكويت على أبواب مرحله جديدة اشار لها سموه في خطاب وثيقة العهد الجديد .

واضاف ” كما لا يفوتني أن أبارك لجمهورية مصر العربية الشقيقة قيادة و حكومة و شعبا انتخاب الرئيس عبد الفتاح السيسي لفترة رئاسية جديدة ليواصل مشوار التقدم و النماء و الاستقرار الذى بدأه منذ توليه رئاسة الجمهورية .

وأشار السفير غانم صقر الغانم إلي أن الوطن العربي يمر في الفترة الحالية بظروف استثنائية و تطورات خطيرة ، حيث يتعرض أشقاؤنا في غزة الى حرب إبادة جماعية و تهجير قسري و يعيشون ف ظروف مأساوية جراء الحرب التي تشنها قوات الإحتلال الإسرائيلي مما يعرض الأمن و الاستقرار في المنطقه لتداعيات خطيرة .

وقال ” فنحن نتابع العمليات العسكرية الهمجية التي تمارسها قوات جيش الإحتلال و سياسة العقاب الجماعي و استهداف المدنيين العزل و البنى التحتية و المستشفيات ضاربة بعرض الحائط جميع الاعراف و المواثيق و القرارات الدولية .

وأكد أن دولة الكويت منذ إندلاع هذه الحرب الظالمة أعلنت استنكارها لهذا العدوان الهمجي ، و اعلنت و قوفها إلى جانب الحق الفلسطيني ، وهب أهل الكويت بتقديم المساعدات المختلفه لأشقائهم في فلسطين عبر إنشاء جسر جوي لنقل المواد الطبية و الإغاثية تنفيذا للأمر السامى لأمير البلاد .

وقال ” ولا يفوتنا أن نتقدم بالشكر الجزيل على الجهود الكبيرة التي تبذلها جمهورية مصر العربية الشقيقة في هذا المجال،و

الاتصالات التي تجريها لوقف هذا العدوان واحتضانها لمؤتمر السلام الذي عقد في القاهرة ، أو من خلال اللجنة الوزارية العربية ، و مطالبتها اسرائيل بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة و ادخال المساعدات الإنسانية إلى داخل غزة بشكل فوري مع زيادة حجمها و استمراريتها لإغاثة اشقائنا ابناء الشعب الفلسطيني.

 وأكد السفير غانم صقر الغانم أن ما يجمع الكويت و مصر أكبر مما يمكن التعبير عنه من أواصر محبه متبادله و علاقات تاريخية متينة و شراكة استراتيجية ، مشيرا إلي أن العلاقة بين البلدين ممتده منذ بداية القرن الماضى و شهدت خلالها محطات مضيئة سطرتها كتب التاريخ وذاكرة ابنائها ، و ولفت إلي أن الكويت لا تنسى مواقف مصر الشقيقة منذ عهد ما قبل الاستقلال و موقفها المشرف لتأكيد استقلال الكويت في بداية عهد الاستقلال مرورا بالمشاركة في النهضة التنموية التي شهدتها دولة الكويت خلال العقود الماضية وصولا ألي الموقف البطولي للأشقاء ف مصر إبان حرب تحرير الكويت من محنه الغزو .

وقال ” كما لا يفوتني أن استذكر المواقف القومية لدولة الكويت و وقوفها الى

جانب الشقيقة مصر إبان حرب ١٩٦٧ وحرب أكتوبر المجيدة التي شاركت الكويت بانتصاراتها من خلال إرسالها لقواتها المسلحة دفاعا عن أرض مصر التي اختلطت على أرضها دماء الشهداء الكويتيين إلى جانب أشقائهم في مصر، و استخدامها لسلاح النفط مصدرها الوحيد للدخل كسلاح ف تلك الحرب .

وشدد سفير الكويت لدي مصر علي أن العلاقات الكويتية المصرية علاقة تاريخية فريدة و متجذرة و متينة رسخت على مر العصور ، و أصبحت علاقة استراتيحية ونموذجا في مسار العلاقات بين الدول، فهي شملت كافه مجالات التعاون الثنائي بل

تعدتها إلى تقارب كبير بين قيادات و شعبي البلدين ، و تميزت بالخصوصية

و بتطابق الرؤي حول مختلف المواضيع ذات الاهتمام المشترك ، فمصر كانت سباقه في المشاركة في نهضة الكويت التنموية و كانت أيضا وجهه للتعاون الاقتصادي والاستثماري الكويتي .

وأشاد السفير غانم صقر الغانم بالاصلاحات الاقتصادية و الانفتاح الاقتصادي الذي شهدته مصر خلال العقد الماضي الذي أدى لنقله نوعيه اقتصادية فيها مما اوجد بيئة استثمارية جاذبة تتميز بالشفافية و الاستقرار .

وأشار إلي أن مصر كانت دائما وجهه للاستثمارات الكويتية الت بلغت أكثر من ٢٠ مليار دولار وزعت بين القطاعين العام و الخاص ، و تركزت معظمها في مشاريع و قطاعات تنموية، فمصر كانت ولا زالت تفتح أبوابها للاستثمار الكويتى ، معربا عن أمله أن يشهد المرحله القادمة قفزة في حجم الاستثمارات الكويتية في مصر وزيادة في حجم التجارة البينية بين البلدين الشقيقين.

FB IMG 1708552655348  سفير الكويت في مصر : العلاقات الكويتية المصرية استراتيحية ونموذجا في مسار العلاقات بين الدول FB IMG 1708552649512  سفير الكويت في مصر : العلاقات الكويتية المصرية استراتيحية ونموذجا في مسار العلاقات بين الدول FB IMG 1708552624541  سفير الكويت في مصر : العلاقات الكويتية المصرية استراتيحية ونموذجا في مسار العلاقات بين الدول

إقرأ المزيد : 

وزير الإعلام الكويتي يجدد التأكيد على دعم الكويت للقضية الفلسطينية على كافة الأصعدة 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »