أخبار عاجلةغرب افريقيا

نيجيريا.. 3 من بين 18 مرشحاً لمنصب الرئيس هم الاوفر حظاً في انتخابات يوم السبت

المفوضية القومية للانتخابات 93.5 مليون ناخب منهم 7 ملايين ناخب في ولاية لاجوس

يتوجه الناخبون في نيجيريا إلى صناديق الاقتراع يوم السبت المقبل 25 فبراير 2023 لانتخاب الرئيس المقبل للبلد الأكثر سكانًا في إفريقيا والتي يبلغ عدد سكانها 216 مليون نسمة.
وستجرى أيضا الانتخابات التشريعية وانتخابات مجلس الشيوخ في نفس اليوم، وسيتم انتخاب حكام ونواب المجالس المحلية لمعظم الولايات الـ 36 التي تشكل هذه الجمهورية الفيدرالية في 11 مارس.

ويبلغ عدد الناخبين المسجلين ، بحسب المفوضية القومية للانتخابات 93.5 مليون، منهم 7 ملايين ناخب في ولاية لاغوس، الرئة الاقتصادية للبلاد الواقعة في جنوب غرب البلاد وبذلك يكون هذا الرقم هو الاكبر في كل الاويات النيجيرية.
وتنحصر المنافسة بين 3 مترشحين علي منصب رئيس البلاد من بين عدد المترشحين الـ 18 مرشحًا (جميعهم من الرجال باستثناء واحدة)

– أتيكو أبو بكر ، 76 عاما ، هو مرشح حزب المعارضة الرئيسي ، حزب الشعب الديمقراطي. نائب الرئيس السابق (1999-2007) يحاول حظه للمرة السادسة.

– بولا تينوبو (70 عاما) هي مرشح حزب المؤتمر التقدمي الحاكم. يلقب حاكم لاجوس السابق (1999-2007) بـ “العراب” بسبب تأثيره الهائل في السياسة.

– بيتر أوبي (61 عاما) مرشح حزب العمل، ويقدم هذا الحاكم السابق لأنامبرا (جنوب شرق البلاد) نفسه كمرشح للتغيير ويحظى بشعبية كبيرة بين الشباب الحضري.

ويبلغ إجمالي عدد مراكز الاقتراع في أنحاء نيجيريا 176 ألفاً و606 مركزاً
فيما يبلغ عدد مركز الاقتراع التي لن تفتح يوم السبت بسبب عدم وجود ناخبين مسجلين 240، ويرجع ذلك أساسًا إلى انعدام الأمن أو بسبب نزوح السكان المحليين بسبب العنف، وتستمر الفترة الانتخابية لنحو 8 ساعات تبدأ من 8:30 صباحًا إلى 2:30 مساءًوسيُسمح للناخبين الذين سيظلون في قائمة الانتظار في الساعة 2:30 ظهرًا بإدخال أوراق اقتراعهم في صندوق الاقتراع.

بموجب قانون الانتخابات 2022 ، يجب على الضابط العائد للانتخابات الرئاسية تأكيد النتيجة رسميًا ، في شكل شهادة مختومة، في غضون 14 يومًا من الاقتراع.

لإعلان الفائز في الانتخابات الرئاسية ، يجب أن يكون المرشح قد حصل على أكبر عدد من الأصوات وما لا يقل عن 25٪ من الأصوات في ما لا يقل عن ثلثي الولايات الـ 36 وفي أبوجا.
وإذا لم يتأهل أي من المرشحين ، فستكون هناك جولة إعادة بين أكبر مرشحين في غضون 21 يومًا ، والتي ستكون الأولى في تاريخ نيجيريا الديمقراطي.
download 2 3 نيجيريا.. 3 من بين 18 مرشحاً لمنصب الرئيس هم الاوفر حظاً في انتخابات يوم السبت
اقرا ايضا:-
نيجيريا.. المرشح ” اتيكو أبو بكر” 76 عاماً يخوض الانتخابات الرئاسية للمرة السادسة
نيجيريا.. الرئيس بوخاري يحذر الدبلوماسيين الاجانب من التدخل في شؤون بلاده

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »