شرق افريقياأخبار عاجلة

الأمم المتحدة..تعلق رحلاتها في شرق الكونغو بعد أن تعرضت طائرتها لاطلاق النار لمدة 10 دقائق

كشفت الأمم المتحدة ، الإثنين ، إن مروحية تابعة للمنظمة تعرضت لنيران كثيفة في شرق الكونغو ، مما دفع البعثة إلى تعليق الرحلات الجوية في المنطقة التي يمزقها الصراع.

قال بيان صادر عن برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، إن طائرة هليكوبتر كانت عائدة من واليكالي إلى العاصمة الإقليمية جوما في إقليم شمال كيفو، تلقت وابل من النيران لمدة 10 دقائق الأسبوع الماضي لكنها تمكنت من الهبوط بسلام في جوما مع جميع أفراد الطاقم الثلاثة و 10 ركاب سالمين. .

وذكرت الأمم المتحدة إن المروحية تم تعليقها على طرق محددة في المنطقة حتى يمكن إعادة تقييم الوضع الأمني. وتقدم المروحية المساعدة لبعض المناطق النائية في الكونغو التي كان من الممكن أن يتعذر الوصول إليها بسبب سوء الطرق أو انعدام الأمن.

ولم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عن الهجوم ، لكن هذه هي المرة الثانية هذا الشهر التي تتعرض فيها طائرة هليكوبتر تابعة لبعثة الأمم المتحدة لإطلاق نار في مقاطعة شمال كيفو. وأسفر الحادث السابق عن مقتل جندي من قوات حفظ السلام من جنوب إفريقيا وإصابة آخر. وقال مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إن الاستهداف المتعمد لقوات حفظ السلام يمكن أن يشكل

اشتعل القتال في شرق الكونغو منذ عقود حيث تقاتل أكثر من 120 مجموعة من أجل السلطة والأرض والموارد المعدنية الثمينة – بينما يحاول آخرون الدفاع عن مجتمعاتهم. تصاعد العنف في أواخر عام 2021 عندما عاد متمردو حركة 23 مارس ، الذين كانوا خامدين إلى حد كبير لما يقرب من عقد من الزمان ، إلى الظهور وبدأوا في الاستيلاء على الأراضي.

وتسبب القتال في نزوح أكثر من 5 ملايين شخص داخليا ، مما يهدد العديد من المدنيين بالموت جوعا ، وفقا للعديد من منظمات الإغاثة.

قال بنجامين هانتر ، محلل شؤون أفريقيا في شركة Verisk Maplecroft لاستخبارات المخاطر: “بالنسبة للجماعات المسلحة التي تسعى إلى إجبار المدنيين الخاضعين لسيطرتها ، فإن إطلاق النار على الطائرات قد يكون وسيلة سهلة لتعليق تسليم المساعدات والتأثير على الإمدادات الغذائية في منطقة ما

إقرأ ايضا:-

الكونغو الديموقراطية .. واشنطن ترحب ببيان ” السلم والأمن ” الأفريقي بشأن شرق الكونغو

الاتحاد الإفريقي يتجه لإقصاء الكونغو من تصفيات المؤهلة لنهائيات كأس أمم إفريقيا لأقل من 23 سنة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »