أخبار عاجلةغرب افريقيا

نيجيريا..المترشح بيتر أوبي يفوز بولاية لاجوس بنسبة 43% في الانتخابات الرئاسية

فاز المرشح الرئاسي في نيجيريا بيتر أوبي بأكبر عدد من الأصوات في ولاية لاجوس الرئيسية ، متغلبًا بفارق ضئيل على مرشح الحزب الحاكم في معقله ، وفقًا للنتائج الأولية الصادرة يوم الاثنين عن اللجنة الانتخابية.

تعد العاصمة الاقتصادية لأكبر دولة في إفريقيا من حيث عدد السكان واحدة من أكبر الكتل التصويتية في هذا السباق الرئاسي المتنازع عليه بشدة بين ثلاثة متسابقين في المقدمة ، حيث تم الإعلان للتو عن النتائج الخاصة بكل دولة على حدة. بيتر أوبي ، مرشح حزب العمل (LP) ، حصل على 582.454 صوتًا (ما يقرب من 43٪ من الأصوات المدلى بها في لاغوس).

أدلى أكثر من 87 مليون ناخب بأصواتهم يوم السبت ليختاروا من بين 18 مرشحًا الشخص الذي سيضطلع بمهمة صعبة تتمثل في قلب نيجيريا لمدة أربع سنوات ، التي تعاني من تباطؤ الاقتصاد ، والعنف المتكرر من قبل الجماعات المسلحة وقطاع الطرق ، وانتشار إفقار الشعب النيجيري على نطاق واسع. سكان.

تضم العاصمة الاقتصادية الصاخبة أكبر عدد من الناخبين المسجلين في البلاد ، أكثر من سبعة ملايين ، وهي معقل مرشح حزب المؤتمر الشعبي العام بولا تينوبو ، 70 عامًا ، الذي حكمه من 1999 إلى 2007.

مع 46٪ من الأصوات في لاغوس ، وفقًا للنتائج المؤقتة للجنة الوطنية للانتخابات (Inec) ، يتفوق أوبي بفارق ضئيل أقل من 10000 صوت على خصمه الرئيسي.

اعترف “الأب الروحي” ، كما يُعرف تينوبو بسبب نفوذه السياسي ، بالهزيمة في بيان ، داعيًا إلى الهدوء بعد اندلاع أعمال العنف في لاغوس يوم الاثنين: “أحيانًا تكسب ، وأحيانًا تخسر. يجب أن نسمح للعملية بالاستمرار دون عوائق في البلاد.

بالنسبة لـ أوبي قال، “هذا نصر مهم ، لأن تينوبو في منزله في لاغوس ، فهو يعتبر المالك” ، هكذا علقت إديات حسن ، مديرة مركز الديمقراطية والتنمية في أبوجا. وقالت “انتخابات 2023 تعيد تعريف الآلة السياسية في نيجيريا”.

نجح مرشح حزب العمال (LP) ، الذي يحظى بشعبية كبيرة لدى قسم من الشباب ، في ترسيخ نفسه كمنافس ذي مصداقية للحزبين (APC و PDP) اللذين يحكمان نيجيريا لأكثر من 20 عامًا.

وللمرة الأولى منذ عودة الديمقراطية في عام 1999 ، يمكن أن تشهد البلاد انتخابات رئاسية من جولتين.

– تصويت المجتمع –
هذه الانتخابات حاسمة: من المتوقع أن تصبح نيجيريا – التي يبلغ عدد سكانها 216 مليون نسمة – ثالث أكبر دولة من حيث عدد السكان في العالم بحلول عام 2050 ، في حين أن غرب إفريقيا مهددة بالانحدار الحاد في الديمقراطية وانتشار العنف الجهادي.

أصبح أكبر اقتصاد في القارة قوة ثقافية عالمية ، ويرجع الفضل في ذلك على وجه الخصوص إلى Afrobeats ، وهو نوع موسيقي يشعل العالم بنجوم مثل Burna Boy.
ولكن في مواجهة معاناة يومية هائلة ، تفاقمت بسبب النقص الأخير ، يدعو العديد من النيجيريين إلى “التغيير” ، مستائين من عقود من سوء الإدارة ونخبة مسنة تشتهر بالفساد.

بالنسبة لأوبي ، وهو حاكم مسيحي سابق في أنامبرا في الجنوب الشرقي يبلغ من العمر 61 عامًا ، فإن اللعبة لم تنته بعد. خاصة في شمال البلاد ذي الكثافة السكانية العالية ، حيث تكون نسبة المشاركة أعلى تقليديًا ، ولدى كل من بولا تينوبو ومرشح حزب الشعب الديمقراطي أتيكو أبو بكر ، المسلم ، قاعدة كبيرة.

تصويت المجتمع مهم في نيجيريا ، التي تضم أكثر من 250 مجموعة عرقية ، مستقطبة بين الشمال ذي الأغلبية المسلمة والجنوب الذي تسكنه أغلبية مسيحية.
ومع ذلك ، لكي يتم انتخابه في الجولة الأولى ، يجب أن يحصل الفائز ، بالإضافة إلى أغلبية الأصوات المدلى بها ، على 25٪ على الأقل من الأصوات في ثلثي ولايات الاتحاد البالغ عددها 36 ولاية بالإضافة إلى أراضي أبوجا. إذا لم يكن الأمر كذلك ، فيجب عقد جولة ثانية في غضون 21 يومًا.

سيستغرق إعلان النتائج الكاملة بعض الوقت: اعتبارًا من منتصف يوم الاثنين ، قدمت اللجنة الوطنية للانتخابات في أبوجا أرقامًا رسمية لأربع ولايات فقط: إيكيتي (APC) وأوسون (حزب الشعب الديمقراطي) وأوندو (APC) وكوارا (APC).

– اتهامات بالاحتيال –
جرت انتخابات السبت بسلام ، على الرغم من بعض الحوادث الأمنية والعقبات اللوجستية التي تسببت في تأخير: كان العد في بعض الأحيان يتم في وقت متأخر من الليل ، مع بقاء العديد من الناخبين في الخلف “لحماية” أصواتهم.

لكن العملية الانتخابية كانت معقدة بسبب النقل الإلكتروني للنتائج ، والذي تم اختباره لأول مرة على المستوى الوطني: فقد فشل معظم الوكلاء ، الذين كان من المفترض أن يقوموا بتحميل النتائج من 176000 مركز اقتراع إلى منصة اللجنة الانتخابية المستقلة ، في القيام بذلك.

تم إدخال النظام الجديد لتحسين شفافية الانتخابات واستعادة ثقة الناخبين في بلد شاب الانتخابات السابقة فيه اتهامات بالتزوير.

تم تحميل 30٪ فقط من النتائج على منصة Inec ، والتي أقرت بوجود “مشاكل فنية” لكنها أكدت أن النتائج كانت “آمنة” ولا يمكن “تزويرها”.
لكن اتهامات بالتلاعب والهجمات على مراكز التجميع ما زالت منتشرة بالفعل.

مقالات ذات صلة

نيجيريا.. أتيكو أبو بكر يتقدم علي منافسيه في الانتخابات النيجيرية 2023
نيجيريا .. مرشح للرئاسة يثير أمل شعب «الإيجبو » 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »