أخبار عاجلةاخبار افريقياوسط افريقيا

رواندا.. تعزز الأمن على طول حدود جمهورية الكونغو الديمقراطية

 

عززت رواندا آلياتها الدفاعية والوقائية للحماية من انتهاكات المجال الجوي والحدود للبلاد، بالنظر إلى مخاوفها الأمنية المشروعة الناجمة عن تحدي جمهورية الكونغو الديمقراطية المتعمد لعمليات السلام الإقليمية.

 

وتم الكشف عن ذلك من خلال بيان صادر عن مكتب المتحدث الرسمي باسم الحكومة يوم الاثنين ، 27 فبراير. وردد في البيان كذلك أن جمهورية الكونغو الديمقراطية قد اختارت استمرار التصعيد العسكري في الأشهر الأخيرة.

 

وأشار البيان إلى أنه في سياق التصريحات العدائية المتزايدة من قبل القادة المدنيين والعسكريين في جمهورية الكونغو الديمقراطية ، تنشر البلاد أيضًا قدرات أجهزة جديدة ومرتزقة أجانب في منطقة الحدود المشتركة.

 

وتطرق البيان أيضا إلى فشل المجتمع الدولي المتكرر في إدانة حكومة جمهورية الكونغو الديمقراطية للحفاظ على القوات الديمقراطية لتحرير رواندا ، مشيرا إلى أنه يشجع هذه الأخيرة على مواصلة التسليح والقتال إلى جانب هذه الميليشيا التي ترتكب الإبادة الجماعية، والتي شنت هجمات عبر الحدود في رواندا، أثناء التحاقه بالجيش الكونغولي (القوات المسلحة لجمهورية الكونغو الديمقراطية).

 

وجاء في البيان أن هذا يشكل تهديدا مباشرا وخطيرا لأمن رواندا.

 

“هذه الحالات الطارئة جاهزة للعمل لمنع أي تهديد عبر الحدود ، بما يتناسب مع حجمه وأصله وطبيعته”.

 

وأضاف “لن نسمح بأي توغل في رواندا من أي جماعة مسلحة ، وسيتم ضمان الأمن الكامل لأراضينا وشعبنا”.

 

في غضون ذلك ، تقول رواندا إنها تشيد بنتائج الاجتماعات الأخيرة التي عُقدت خلال قمة الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا ، حول الوضع في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية.

و”مع بدء تنفيذ قرارات عمليتي نيروبي ولواندا ، تثق رواندا في دور القوة الإقليمية لجماعة شرق إفريقيا في الإشراف على الإجراءات الجارية ، بما في ذلك انسحاب حركة 23 مارس.”

وأضاف البيان أن دعم المجتمع الدولي للعمليات الإقليمية ، بما في ذلك تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ، موضع ترحيب ومفيد.

من الإيجابي أن البيان الأمريكي الصادر في 22 فبراير / شباط كرر القرارات الإقليمية المتعلقة بخطاب الكراهية والعنف العرقي ، وعودة اللاجئين ، ونزع سلاح القوات الديمقراطية لتحرير رواندا وإعادتها إلى الوطن.

نقلاً عن newtimes.co.rw”ومع ذلك ، يبدو أن الولايات المتحدة لا تتماشى باستمرار مع قرارات العمليات الإقليمية ، وتخاطر بتقويضها ، من خلال الاستمرار في تأييد الرواية الكاذبة لحكومة جمهورية الكونغو الديمقراطية التي تلقي باللوم على رواندا في الأزمة”.

وأوضح البيان أن القوات الديمقراطية لتحرير رواندا ليست قوة حميدة أو غير مهمة ، والهدف النهائي لشراكتها مع القوات المسلحة لجمهورية الكونغو الديمقراطية هو مهاجمة رواندا.

في الوقت نفسه ، فإن الغرض من خطاب الكراهية والتحريض العلني غير المنضبط ضد التوتسي هو تعبئة السكان لفظائع وتطهير عرقي في المستقبل ، في سياق خطير للمنافسة الانتخابية.

“إننا نثني على القادة الإقليميين لالتزامهم بحل مستدام لانعدام الأمن في منطقتنا ، بما في ذلك قرار مجلس السلام والأمن التابع للاتحاد الأفريقي استخدام صندوق السلام التابع للاتحاد الأفريقي لدعم القوة الإقليمية لمجموعة شرق إفريقيا”.

بقدر ما عملت رواندا دائمًا ضمن أطر إقليمية للمساهمة في الاستقرار في المنطقة ، أشار البيان إلى أن البلاد لا يمكنها قبول اهتماماتها الأمنية وتجاهلها.

IMG 20230228 WA0026 رواندا.. تعزز الأمن على طول حدود جمهورية الكونغو الديمقراطية

إقرأ المزيد : 

الكونغو الديمقراطية.. جيش رواندا نفذ عمليات عسكرية ودعم حركة “إم 23”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »