أخبار عاجلةاخبار افريقيااقتصاد افريقي

بنك التنمية الإفريقي: يخصص 150 مليون دولار لبنك التجارة والتنمية

أعطى مجلس إدارة بنك التنمية الأفريقي (AfDB) الضوء الأخضر لاتفاقية مشاركة في المخاطر غير الممولة بقيمة 150 مليون دولار مع بنك التجارة والتنمية لشرق وجنوب أفريقيا (TDB).

اتفاقية المشاركة في المخاطر غير الممولة التي أبرمها بنك التنمية الأفريقي هي أداة لتمويل التجارة تهدف إلى دعم البنوك المحلية في أفريقيا. وهي توفر تغطية جزئية للمخاطر لمعاملات التمويل التجاري، وعادة ما تتحمل 50% من المخاطر.

ويتم اختيار الشركاء التجاريين على أساس معايير مثل محفظتهم الأفريقية، ودعم التجارة البينية الأفريقية، وجودة عمليات الموافقة على الائتمان الخاصة بهم.

وفي هذا الإطار تقع هذه الاتفاقية بين بنك التنمية الأفريقي وبنك التجارة والتنمية لشرق أفريقيا والجنوب الأفريقي (TDB). ويهدف إلى تعزيز التجارة البينية الأفريقية ودعم التكامل الإقليمي وتقليص فجوة تمويل التجارة في أفريقيا، بما يتماشى مع أهداف منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية (زليكاف).

تغطية ضمان بنسبة 50%، وما يصل إلى 75% للمعاملات في البلدان المنخفضة الدخل والدول التي تمر بمرحلة انتقالية، بالشراكة مع بنك التجارة والتنمية. وسيعود ذلك بالنفع على العديد من البنوك المحلية والإقليمية المؤهلة في منطقة السوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا (الكوميسا)، الناشطة في مجال تمويل التجارة. ومن المتوقع أن يدعم هذا المرفق ما يقرب من 1.8 مليار دولار من التجارة على مدى السنوات الثلاث المقبلة.

وقال نوابوفو نينا، المدير الإداري لبنك التنمية الأفريقي في أفريقيا: ” يسعدنا العمل مع بنك التجارة والتنمية، وهو شريك قوي يتمتع بمعرفة عميقة وشبكة واسعة في أفريقيا، ولديه طموح مشترك لدعم التجارة في المنطقة “. استقبلته APA يوم الأربعاء.

من جانبه، أكد الرئيس والمدير العام لبنك التجارة والتنمية، أدماسو تاديسي، أن مجموعة بنك التجارة والتنمية ” سعيدة للغاية بمواصلة الاعتماد على شراكتها الاستراتيجية وعلى التسهيلات المناسبة لتقاسم المخاطر مع مجموعة بنك التجارة والتنمية الأفريقي”. سيقوم بنك التنمية بتطوير التمويل التجاري وغيره من العروض، في منطقة لا تزال فيها فجوات كبيرة في الوصول إلى التمويل التجاري، من بين أمور أخرى، وحيث تتخلى البنوك الدولية الكبرى عن ارتباطها وتقلل من شهيتها للمخاطرة . »

وبالإضافة إلى اتفاقية المشاركة في المخاطر، يوفر بنك التنمية الأفريقي تسهيلات لضمان معاملات التمويل التجاري لمدة ثلاث سنوات لدعم تأكيد معاملات التمويل التجاري من قبل البنوك المحلية.

اقرأ كذلك:-

رئيس بنك التنمية الإفريقية: الأزمة الروسية أثرت على حركة الأسعار

بقيمة 100 مليون يورو .. « الأفريقي للتنمية » و « التجاري وفا بنك »  يوقعان على اتفاق لتقاسم المخاطر

المغرب- محفظة عمليات بنك التنمية الآسيوي تبلغ ٤ مليارات دولار

أفريكسم بنك” يوقع اتفاقا لضمان “الأهلية المصرفية” لمنشأة تصنيع لقاحات في نيجيريا

رئيس البنك الإفريقي للتنمية: النظام المالي العالمي يعيق تنمية أفريقيا

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »