أخبار عاجلةاخبار افريقيا

فرنسا.. رفض الدعوى المرفوعة ضد مشروع توتال إنرجي إي أفريكا للنفط بعد الاستيلاء علي راضي 100 ألف شخص

رفضت محكمة في فرنسا يوم الثلاثاء قضية تاريخية ضد شركة TotalEnergies بشأن مشروع نفطي ضخم في أوغندا وتنزانيا بعد أن رفعت عدة منظمات غير حكومية دعوى لتعليق المشروع المثير للجدل.

كانت هذه هي الحالة الأولى من نوعها في فرنسا ، وكان النشطاء يأملون أن تشكل سابقة قانونية لوقف المشاريع التي تعتبر ضارة بالبيئة وحقوق الإنسان.

جادلت ست منظمات غير حكومية رفعت الدعوى بأن تطوير خط أنابيب النفط الخام لشرق إفريقيا (EACOP) فشل في الالتزام بـ “واجب اليقظة” ، وهو قانون عام 2017 يُلزم الشركات بتجنب إلحاق ضرر جسيم بحقوق الإنسان والصحة والسلامة والبيئة .

وقضت المحكمة يوم الثلاثاء بأن القضية “غير مقبولة” ، قائلة إن المدعين لم يتبعوا إجراءات المحكمة بشكل صحيح ضد شركة الطاقة الفرنسية العملاقة.

وقالت إن المدعين قدموا حسابات للمحكمة في ديسمبر كانت “مختلفة إلى حد كبير” عن تلك التي تم تقديمها إلى TotalEnergies في إشعار رسمي في 20 19 عندما بدأت القضية.

رفعت الدعوى من قبل منظمتين غير حكومية فرنسية وأربع أوغندية اتهمت شركة TotalEnergies بالاستيلاء على الأراضي من أكثر من 100،000 شخص دون تعويض مناسب.

قالوا أيضًا إن الشركة حفرت الآبار في حديقة مورشيسون فولز الوطنية الغنية بالتنوع البيولوجي على شواطئ بحيرة ألبرت.

أنكر أصدقاء الأرض والبقاء ، والمنظمتان الفرنسيتان غير الحكوميتان ، والجماعات الأوغندية إجراء تعديلات جوهرية على مذكراتهم المقدمة إلى المحكمة.

وقالت جولييت رينو ، الناشطة في منظمة أصدقاء الأرض ، إنهم “أوضحواهم فقط وعززوا حججهم بأكثر من 200 وثيقة من الأدلة الداعمة”.

وأضاف رينو أن المدعين ، الذين يمكنهم استئناف القرار ، قالوا إنهم سيتحدثون إلى “المجتمعات المتضررة” بشأن الخطوات التالية.

– نعمة اقتصادية –

تم الترحيب بمشروع حقول النفط وخطوط الأنابيب الذي تبلغ تكلفته 10 مليارات دولار باعتباره نعمة اقتصادية لأوغندا وتنزانيا ، حيث يعيش الكثيرون في فقر ، بينما يعارضه بشدة دعاة حماية البيئة.

يتم تطوير المشروع بشكل مشترك من قبل TotalEnergies والمؤسسة الصينية الوطنية للنفط البحري (CNOOC) ، إلى جانب شركة النفط الوطنية الأوغندية المملوكة للدولة.

وسينقل خط الأنابيب البالغ طوله 1443 كيلومترًا (900 ميل) الخام من حقول النفط الشاسعة التي يجري تطويرها في بحيرة ألبرت في شمال غرب أوغندا إلى ميناء تنزاني على المحيط الهندي.

تقع بحيرة ألبرت ، وهي حدود طبيعية بين أوغندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية ، فوق ما يقدر بنحو 6.5 مليار برميل من النفط الخام ، منها حوالي 1.4 مليار برميل تعتبر حاليًا قابلة للاستخراج.

رفض وزير الطاقة التنزاني يناير ماكامبا هذا الشهر المخاوف البيئية والحقوقية ووصفها بأنها “دعاية” ، قائلاً إن البلاد تلتزم بمعايير البيئة والسلامة وحقوق الإنسان.

حكم يوم الثلاثاء في فرنسا هو أول درجة على “واجب اليقظة” التي يتم اختبارها في قاعة المحكمة.

تجري عدة إجراءات قانونية لعدم الامتثال لـ “واجب اليقظة” ضد شركات فرنسية أخرى ، بما في ذلك Casino و Suez و Yves Rocher و BNP Paribas.
اقرا ايضا:-
فرنسا.. ماكرون يتوجه إلى 4 دول في حوض الكونغو للحفاظ علي ما تبقي له في إفريقيا
إفريقيا الوسطي.. الخلفية التأريخية لسياسية “فرنسا” اتجاه إفريقيا الوسطى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »