أخبار عاجلةاخبار افريقيا

ماكرون “خفض ملحوظ” لقوات فرنسا في إفريقيا قبل جولة له تشمل 4 دول

رد سكان العاصمة الاقتصادية في كوت ديفوار على إعلان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن الحكومة الفرنسية ستخفض عدد القوات في إفريقيا.

وكان يتحدث في باريس قبل جولة تشمل أربع دول في دول وسط إفريقيا اعتبارًا من يوم الأربعاء ، حيث تسعى فرنسا لمواجهة النفوذ الصيني والروسي المتنامي في المنطقة.

وأعلن ماكرون ، الإثنين ، عن “خفض ملحوظ” في وجود القوات الفرنسية في إفريقيا ، حيث تتصاعد المشاعر المعادية لفرنسا في بعض المستعمرات السابقة.

وقال: “إن تقليص عدد القوات الفرنسية في إفريقيا ، أعتقد أنه أمر جيد ، إنه أفضل. نحن مستقلون ، دولة مستقلة لا تحتاج إلى جيش آخر. إذا كان هناك شيء يمكن القيام به ، فهو مساعدتهم ، لتدريبهم والسماح لهم (الدول الأفريقية) بالدفاع عن أنفسهم والدفاع عن أراضيهم. يجب أن نجعلهم (القوات الفرنسية) يغادرون ، وليس تقليص أعدادهم. دعهم يغادرون “.

وأضاف: إن تخفيض القوات الفرنسية في إفريقيا ، وخاصة في إفريقيا جنوب الصحراء ، هو مبادرة إيجابية لأنه سيسمح لهذه الدول بالاستقلال الذاتي على المستوى العسكري وعلى المستوى السياسي والاقتصادي”. أضاف مارك إيبا ، الطالب.

يرحب البعض بهذه الأخبار ، بينما يشعر البعض الآخر بالقلق من انخفاض الدعم العسكري الدولي.

وقال احد سكان كوت ديفوار : أعتقد أنه ليس جيدًا إذا غادرت القوات الفرنسية أفريقيا. في كوت ديفوار على سبيل المثال ، لم تحصل القوات المسلحة الجمهورية لكوت ديفوار (القوات المسلحة التي تشكلت بعد أزمة ما بعد الانتخابات) على تدريب جيد للدفاع عن البلاد. لكن الجيش الفرنسي يمكن أن تساعد القوات الجمهورية لكوت ديفوار في الدفاع عن البلاد “.

ومن المقرر أن يزور ماكرون الجابون لحضور قمة بيئية ، تليها أنغولا ، ثم جمهورية الكونغو ، أو الكونغو برازافيل ، وأخيراً جمهورية الكونغو الديمقراطية المجاورة.

اختلفت باريس مع السلطات العسكرية الجديدة في مالي وبوركينا فاسو ، حيث سحبت قواتها من المستعمرات الفرنسية السابقة بعد سنوات من مساعدة السلطات هناك في محاربة الجهاديين.

لا يزال لدى فرنسا آلاف من القوات في منطقة الساحل الأوسع ، بما في ذلك النيجر وتشاد ، لكنها تسعى إلى تخفيف تواجدها على الأرض.

ووصف ماكرون ذلك بأنه “إعادة تنظيم” للوجود العسكري الفرنسي وليس انسحابًا.

– مرتزقة مجرمون –

تزايدت حالة الإنذار في باريس بشأن الدور المتنامي لروسيا في البلدان الأفريقية الناطقة بالفرنسية ، جنبًا إلى جنب مع الضغط الصيني من أجل النفوذ الذي كان واضحًا منذ عدة سنوات.

وتتهم فرنسا وحلفاؤها الغربيون مجموعة المرتزقة الروسية فاجنر ، المشهورة بأنشطتها في سوريا وأوكرانيا ، بأنها نشطة في مالي وجمهورية إفريقيا الوسطى ، التي حكمتها فرنسا أيضًا في الحقبة الاستعمارية.

تشير التقارير إلى أن فاجنر تسعى إلى زرع نفسها في بوركينا فاسو ، وهو ما نفته موسكو الأسبوع الماضي.

في الأشهر الأخيرة ، اتهمت باريس روسيا أيضًا بنشر معلومات مضللة لتقويض المصالح الفرنسية في القارة.

ووصف ماكرون يوم الاثنين شركة فاغنر بأنها “مجموعة من المرتزقة المجرمين … تعمل بمثابة تأمين على الحياة للأنظمة الفاشلة أو أولئك الذين استولوا على السلطة بالقوة”.

ورفض الجماعة ووصفها بأنها لا تقدم سوى “استجابة أمنية” لقضايا دولة ما ، على حساب “نهب المناجم والمواد الخام”.

وقالت مصادر فرنسية في وقت سابق هذا العام إن وفدا من شركة فاجنر زار بوركينا فاسو الغنية بالمعادن حيث تدير شركة روسية بالفعل عدة مناجم ذهب.

أصر ماكرون على أن إفريقيا هي أولوية في ولايته الثانية في السلطة ، وفي يوليو قام برحلة إلى الكاميرون وبنين وغينيا بيساو.

جاء خطاب يوم الاثنين بعد خطاب ألقاه في 2017 أمام طلاب في جامعة في بوركينا فاسو تعهد فيه بالابتعاد عن سياسات بلاده السابقة لما بعد الاستعمار في قارة أكثر من 50 دولة.

وانتقد في ذلك الخطاب “جرائم الاستعمار الأوروبي” ودعا إلى “علاقة جديدة حقًا” بين إفريقيا وأوروبا.

– “علاقة متبادلة” –

يوم الإثنين ، سعى ماكرون مرة أخرى إلى إبعاد نفسه عن الماضي.

وقال “لقياس نفوذنا من خلال عدد من العمليات العسكرية … أو اعتبار أن بعض الأسواق الاقتصادية هي أسواقنا لأننا كنا هناك من قبل – هذه أشياء من الماضي”.

وقال “نحن بحاجة لبناء علاقة جديدة متوازنة ومتبادلة ومسؤولة” مع الدول الأفريقية.

وقال أيضا إنه سيتم طرح مشروع قانون جديد على البرلمان في الأسابيع المقبلة من أجل إعادة المزيد من الأعمال الفنية إلى البلدان الأفريقية.

نمت الدعوات في إفريقيا للدول الغربية لتسليم الغنائم الاستعمارية من متاحفها ومجموعاتها الخاصة.

أقر المشرعون الفرنسيون في عام 2020 مشروع قانون يسمح لباريس بإعادة القطع الأثرية إلى المستعمرات السابقة في بنين والسنغال.

يصل ماكرون إلى الجابون ، المستعمرة الفرنسية السابقة ، يوم الأربعاء لحضور قمة One Forest بشأن الحفاظ على الغابات على طول حوض نهر الكونغو الشاسع.

وسيتوجه بعد ذلك إلى مستعمرة أنغولا البرتغالية السابقة كجزء من حملة لتعزيز العلاقات الفرنسية مع الأجزاء الناطقة بالإنجليزية والبرتغالية في إفريقيا.

وبعد الكونغو برازافيل ، وهي مستعمرة فرنسية سابقة أخرى ، سينهي رحلته في جمهورية الكونغو الديمقراطية المجاورة – التي كانت تحكمها بلجيكا خلال الحقبة الاستعمارية – يومي الجمعة والسبت.

اقرا ايضا:-
فرنسا.. ماكرون يتوجه إلى 4 دول في حوض الكونغو للحفاظ علي ما تبقي له في إفريقيا

مالي.. المجلس العسكري الحاكم يهاجم ماكرون ويطالبه بالتخلي عن مواقفه الاستعمارية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »