أخبار عاجلةسياحة وطيران

هل اقترب العالم من كشف حجرة دفن الملك خوفو؟ .. مصر تعلن أهم كشف أثري بالهرم الأكبر .. ( صور وفيديو )

 

وزير السياحة والآثار: الزائر يجد في مصر ما يشبع شغفه بالآثار أياً كانت الحقبة التاريخية التي تُثير شغفه

الدكتور هاني هلال: أعمال الكشف استمرت  8 سنوات استخدمنا فيها 5 طرق غير مدمرة وشاركت فيها جامعات عالمية

الدكتور زاهي حواس: أعتقد أن هذا الممر يخفي حجرة دفن الملك خوفو

 

 

أعلنت مصر في مؤتمر عالمي أقيم أمام الهرم الأكبر بالجيزة ، عن أهم الاكتشافات الأثرية في أهرامات الجيزة إحدي العجائب السبع في العالم القديم ، ووسط تغطية إعلامية عالمية ومحلية، ووفقاً لما أعلن عنه لأحمد عيسى وزير السياحة والآثار، فإن الكشف هو من نتائج أعمال مشروع استكشاف الأهرامات “ScanPyramids”، والتي تمثلت في الكشف عن ممر جمالوني بالوجه الشمالي لهرم الملك خوفو الأكبر، يبلغ طوله 9 أمتار، وعرضه حوالي2.10 متراً.

حضر المؤتمر كل من الدكتور زاهي حواس وزير الآثار الأسبق، والدكتور هاني هلال وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأسبق ومنسق مشروع استكشاف الأهرامات “ScanPyramids”، والدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار الأسبق، والدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار السابق، والدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، والدكتور حسام الدين عبد الفتاح عميد كلية الهندسة بجامعة القاهرة.

في البداية قال أحمد عيسي وزير السياحة والآثار: اليوم يتم أعلن لكم عن نتائج مشروع علمي مهم في بقعة مميزة من أرض مصر بصفة عامة ومن القاهرة الكبرى بصفة خاصة، تلك الأرض العريقة التي تعاقبت الأجيال من المصريين علي أرضها وأنشئت الحضارات المختلفة وتركت للإنسانية كلها إرثاً متنوعاً من الآثار الشاهدة على كل عصر منذ آلاف السنوات قبل الميلاد ومروراً بالقرون المختلفة حتى تاريخنا المعاصر، لافتاً إلى أن الزائر يجد في مصر ما يشبع شغفه بالآثار أياً كانت الحقبة التاريخية التي تُثير شغفه.

وأضاف الوزير أن نتائج مشروع استكشاف الأهرامات “ScanPyramids” يعد مشروعاً بحثياً مهما اِستُخدمت فيه التكنولوجيا العلمية المُتطورة بالتعاون بين أكبر الجامعات الدولية من فرنسا، وألمانيا، وكندا واليابان، مع مجموعة من الخبراء المصريين من الجامعات المصرية والذين عملوا يداً بيد مع زملائهم من الوزارة والمجلس الأعلى للآثار وتحت إشراف لجنة علمية وأثرية دولية برئاسة الدكتور زاهي حواس.

وأوضح أن هذا المشروع بدأ عام 2015 أثناء تولي الدكتور ممدوح الدماطي مسؤولية حقيبة وزارة الآثار، واستمر العمل فيه عند تولي الدكتور خالد العناني مسئولية الوزارة في عام 2016 ثم مسؤولية حقيبة وزارة السياحة والآثار بعد دمجهما في عام 2019، حيث قام بتشكيل هذه اللجنة العلمية الدولية من خبراء متخصصين في علوم الآثار والأهرامات برئاسة الدكتور زاهي حواس وعضوية كُلٍ من الدكتور مارك لينر (Mark Lehner) من الولايات المتحدة الأمريكية، والدكتور مِيرسلاف بارتا (Miroslav Bárta) من التشيك، والدكتور راينر شتاديلمان (Rainer Stadelmann) رحمه الله، والدكتور ديتريش راو (Dietrich Raue) من ألمانيا والذي انضم لتشكيل اللجنة حديثاً، والذين أشرفوا عن كثب منذ ذلك الوقت وحتى يومنا هذا على هذا المشروع.

 

وأكد عيسى أن أعمال هذا المشروع كانت تتم أيضاً تحت الإشراف الكامل من المجلس الأعلى للآثار، المسؤول عن هذا الإرث الأثري والحضاري العريق والحفاظ عليه وصيانته، فالمجلس مؤسسة علمية تعليمية وتوعوية ومُنظمة للعمل الأثري في مصر.

 

وقدم الدكتور هاني هلال وزير التعليم العالي الأسبق ومنسق مشروع استكشاف الأهرامات “ScanPyramids”: شرحاً لما تم تنفيذه خلال السنوات الماضية قال فيه: استخدامنا 5 طرق لكشف الممر الجمالوني بالهرم الأكبرالهرم الأكبر خلال مدة عملنا في هذا المشروع التي أمتدت لنحو 8 سنوات وقد واجهتنا خلال هذه المدة الكثير من التحديات والصعاب التي تعلبنا عليها.

 

وقال هلال لو نظرنا كمهندسين للشكل المعروف عن الأهرامات لا نستطيع الإجابة عن الطريقة التي تم بناؤه بها، لذا فقد استخدامنا 5 طرق غير مدمرة في المشروع وهي الموجات فوق الصوتية وتحت الحمراء وغيرها من الطرق التي أكملت بعضها البعض، مشيراً الي أن المصري القديم عندما بنى الأهرامات كان المدخل مختفي، واستخدم “الشيفرون”، لأول مرة في الهرم الأكبر هرم خوفو، وهذه الجمالونات تستخدم لتخفيف الأحمال، وهناك أشياء موجودة خلف الممر الجمالوني ولكننا غير متأكدين من طبيعتها بعد.

 

وقال أثبتت النتائج وجود ممر غير متأكدين من مكانه ما بين 17 و23 مترا، لا نستطيع أن نكتفي بما قمنا به واستخدمنا الموجات فوق الصوتية والجيو رادارية، وخاصية دمج الصور، ةكذلك روبوتات دخلت من فتحات لا تزيد عن 1 سنتيمتر و1 ملي وكانت النتائج مبهرة.

أما الدكتور زاهي حواس عالم المصريات الاشهر فقال: اليوم نعلن أننا كشفنا عن ممر جديد لأول مرة، ومن خلال تجاربي فإننا أمام أهم كشف علمي وعالمي داخل هرم الملك خوفو ونعلن للعالم كله أن هذا الكشف سيهز الدنيا.

لأن هرم الملك خوفو هو أحد الأهرامات الـ 9 لكبار الملوك المصريين في الدولة القديمة بخلاف عدد 14 هرم صغير للملكات، ومن بين هذه الاهرامات هناك هرمين يبوحا بأسرارهما وهما الملك خوفو وهرم ميدوم.

وأضاف : هرم خوفو هو الوحيد الذي لديه 3 مستويات، المستوي الاول الذي توجد به الحجرة الأولى غير المكتملة التي تم بناءها بأرتفاع 2 متر لكنها لم تكتمل، وبه فتحات يطلق عليها خطأ فتحات التهوية، وعندما أدخلنا الروبوت اكتشفنا أن الحجارة عاشق ومعشوق، وهذه الفتحات لم تكن معروفة نهائيا، وعملت لغرض معين لإخفاء شيء معين ومهم أن نعلم ما هذا الشيء حتي الآن.

وقال: بعد هذا الكشف أريد أن أضع حجرا كبيرا في فم كل من يقول أن من بني الأهرامات من غير المصريين ومن غير البشر، لأن بردية وادي الجرف تدحض ذلك، لأن هذه البردية تحكي يوميات عامل كان يعمل في قطع الاحجار لبناء هذا الهرم.

وأضاف حواس:”أعلن للعالم أنني أعتقد أن حجرة دفن الملك خوفو لم يعثر عليها وأعتقد أن هذا الممر يحمي حجرة دفن الملك خوفو، وهذا سيعتبر أهم كشف أثري في العالم، وعلينا أن نستكمل الأبحاث حتى نتمكن من كشف مزيد من الأسرار.

IMG 20230302 WA0068 هل اقترب العالم من كشف حجرة دفن الملك خوفو؟ .. مصر تعلن أهم كشف أثري بالهرم الأكبر .. ( صور وفيديو )

إقرأ المزيد : 

مصر .. ولا تزال الأهرامات تبوح بأسرارها ..  كشف جديد بالهرم الأكبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »